أصبح الهاتف المحمول جزءا لا يتجزأ من الروتين اليومي لدى مٌعظم الأفراد، حيث يتم اصطحابه وقت اللهو والعمل، ووقت الطعام، وعادًة ما ينام الكثير من الأشخاص بجانب الهاتف المحمول، لكن هذا التصرف يسبب مشاكل صحية كبيرة دون أن يشعروا بذلك، ووفقًا لما ذكره الدكتور أحمد كامل، استشاري جراحة المخ والأعصاب، من تصريحات خاصة بـ«الوطن»، نوضح لكم بعض المخاطر التي تحدث للدماغ عند وضع الهاتف المحمول جانبنا أثناء النوم.

ماذا يحدث للدماغ عند وضع الموبايل بجوارك أثناء النوم؟.

أثبتت الدراسات أن الإشعاعات الكهرومغناطيسية التي يصدرها الهاتف المحمول غير مؤذية، ولا تتسبب في تلف الحمض النووي، وبالتالي لا يتيح فرصة للإصابة بالسرطان.

التقليل من كفاءة النوم

الأضواء الزرقاء في شاشة الهاتف المحمول، تٌؤثر بشكل واضح على الراحة أثناء النوم، ووجود الهاتف المحمول بجوارنا على السرير، يتسبب في اضطرابات بإيقاع الساعة البيولوجية، وبالتالي يُؤثر على الدماغ بخفض مستوى هرمون الميلاتونين، مما يجعلك أكثر يقظة، ويخفض الإنتاجية المهنية، ويجعلك عرضا للتوتر بشكل سريع، بالإضافة لزيادة فرص الإصابة بالصداع.

  زيادة فرص التعرض للتشوهات الجسدية

قد تنفجر بطارية الهاتف المحمول بسبب الحرارة العالية، مما يجعل وضع الهاتف المحمول بجوارنا أثناء النوم شيئا خطيرا، حيث يمكن أن يحدث حريق على السرير أثناء النوم، وقد تتعرض للتشوه إثر ذلك.

زيادة فرص الإصابة بالزهايمر

تواجد الهاتف المحمول بجوارنا أثناء النوم، يقلل من كفائته، وبالتالي تقل ساعات النوم العميق، مما يؤثر بشكل واضح على خلايا المخ، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

زيادة مقاومة الأنسولين

تأثير تواجد الهاتف المحمول بجوارنا أثناء فترة النوم، يؤثر على الحالة الذهنية مما يزيد من اليقظة ولا يتيح النوم العميق بسهولة، مما يزيد من مقاومة الجسم للأنسولين، وبالتالي زيادة السكر في الدم.

نصائح عند وضع الهاتف المحمول بجوارنا أثناء النوم 

اجعل درجة إضاءة الهاتف المحمول الخاص بك خافتة عند وضعه بجانبك أثناء النوم، حتى تجعل النوم أسهل، وذلك يزيد من إفراز الميلاتونين، الذي يتسبب في الخلود إلى النوم الهادئ.

عدم استعمال الهاتف قبل النوم

يفضل عدم اللجوء للهاتف قبل النوم على الأقل بمدة ساعة، حتى لا تزيد من فرص الدخول في حالة اليقظة، وبالتالي التسبب في النوم الوهمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الموبايل أثناء النوم عند وضع

إقرأ أيضاً:

مشاكل النوم أثناء الحمل تنتقل للأطفال

المناطق-متابعات

أكد الأطباء والخبراء على ضرورة النوم بشكل جيد بالنسبة للنساء خلال فترة الحمل، وضرورة الحرص على أخذ الوقت الكافي من النوم، جاء ذلك تأكيدا للاعتقاد القائل بأن الحمل يؤثر على النوم ويؤدي إلى حرمان السيدات من النوم.

وذكرت الخبيرة في الصحة العقلية الدكتورة إيزابيل مونوز، أن هناك اعتقادًا شائعًا بأن هناك مرحلتين يكون فيهما النوم سيئًا للشخص، هما الطفولة والحمل، موضحة أنه يمكن تحسين نومنا بشكل عام، من خلال تبني ممارسات جيدة للنوم، مما يؤدي إلى تحسين الصحة والرفاهية ونوعية الحياة، وفقا لمقال نشره موقع “بي سايكولوجي توداي”.

أخبار قد تهمك رغم العقوبات.. فنزويلا وأميركا تتوافقان على “تحسين العلاقات” 4 يوليو 2024 - 1:18 صباحًا ضوء الشاشات يسبب السكري 4 يوليو 2024 - 1:12 صباحًا

وأشارت مونوز، إلى أن هناك أدلة على أن مشاكل النوم أثناء الحمل قد تؤثر على نمو الطفل فقد أظهرت دراستان أُجريتا في فنلندا أن أعراض الأرق لدى الأمهات أثناء الحمل قد ترتبط بمشاكل في نوم الرضيع عند عمر 3 أشهر كما بينت أن أطفال الأمهات اللاتي لديهن نمط زمني مسائي يعانون أكثر من مشاكل النوم خلال العامين الأولين من حياتهن.

وأضافت مونوز أن مشاكل النوم أثناء الحمل قد تؤدي إلى مشاكل في نمو الطفل المولود، ولكن الأسباب وراء ذلك لا تزال غير واضحة، كما يُعتقد أن النوم المضطرب أثناء الحمل قد يؤثر على إيقاع إفراز الميلاتونين، الذي يلعب دورًا في تكوين أنماط نوم الجنين وإيقاعات الساعة البيولوجية، مع ذلك، هناك حاجة لمزيد من الدراسات لفهم هذه الآليات بشكل أفضل.

كما ينبغي تسليط الضوء على أن مشاكل النوم أثناء الحمل قابلة للتعديل، وبالتالي يمكن تحسين نوم الأمهات ومنع آثارها الضارة على الصحة العقلية والنمو لدى الأطفال وتدخلات النوم مثل ممارسات نظافة النوم والتدخلات السلوكية في تحسن النوم ومنع تطور مشاكل الصحة العقلية بعد الولادة لدى الأم ومشاكل النوم في مرحلة الطفولة لدى الطفل.

ولخصت مونوز أن مشاكل النوم أثناء الحمل لا تتوقف عند نمو الطفل المولود، إنما يكون لها تأثير طويل المدى في تطور مجموعة واسعة من النتائج السيئة، مثل الصحة العقلية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 4 يوليو 2024 - 1:24 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد4 يوليو 2024 - 1:00 صباحًا“المسكنات” تسبب اضطرابات سلوكية خطيرة أبرز المواد4 يوليو 2024 - 12:57 صباحًاالمنتخبان السعودي والإماراتي إلى نهائي بطولة الديار العربية أبرز المواد4 يوليو 2024 - 12:50 صباحًاملتقى القصيم العقاري يناقش التمويل العقاري في ظل المشاريع العقارية الضخمة أبرز المواد4 يوليو 2024 - 12:43 صباحًاالكويت: الإطاحة بمواطنين منضمين لتنظيم محظور أبرز المواد4 يوليو 2024 - 12:35 صباحًاألعاب ترفيهية وعروض كرنفالية في افتتاح حديقة الأمير ماجد ضمن فعاليات موسم جدة 20244 يوليو 2024 - 1:00 صباحًا“المسكنات” تسبب اضطرابات سلوكية خطيرة4 يوليو 2024 - 12:57 صباحًاالمنتخبان السعودي والإماراتي إلى نهائي بطولة الديار العربية4 يوليو 2024 - 12:50 صباحًاملتقى القصيم العقاري يناقش التمويل العقاري في ظل المشاريع العقارية الضخمة4 يوليو 2024 - 12:43 صباحًاالكويت: الإطاحة بمواطنين منضمين لتنظيم محظور4 يوليو 2024 - 12:35 صباحًاألعاب ترفيهية وعروض كرنفالية في افتتاح حديقة الأمير ماجد ضمن فعاليات موسم جدة 2024 رغم العقوبات.. فنزويلا وأميركا تتوافقان على "تحسين العلاقات" رغم العقوبات.. فنزويلا وأميركا تتوافقان على "تحسين العلاقات" تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مشاكل النوم أثناء الحمل تنتقل للأطفال
  • علاج جديد للزهايمر في الأسواق.. يبطئ التدهور المعرفي والوظيفي
  • احذر من النوم بالقرب عن تليفونك .. مخاطر صحية للنوم بالقرب من الهواتف المحمولة
  • انقطاع خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول في موريتانيا بعد احتجاجات على الانتخابات الرئاسية  
  • انقطاع خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول في موريتانيا بعد احتجاجات على الانتخابات الرئاسية
  • عادة ليلية تؤتر على صحة الجلد والحيوانات المنوية
  • المرور يرصد 1720 مخالفة تحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة
  • مستقبل الأمن السيبراني على مائدة المؤتمر العالمي للجوال في شنغهاي
  • احذر.. هذه الأسباب قد تؤدي إلى انفجار هاتفك المحمول
  • عادة تؤثر على صحة الحيوانات المنوية في فصل الصيف