ذكر تقرير إخباري نشرته قناة "روسيا اليوم" على موقعها الإلكتروني، أن أوكرانيا تطالب روسيا بتعويضات تصل قيمتها إلى تريليون دولار لتغطية تكلفة إعادة الإعمار بعد انتهاء الحرب المشتعلة بين الطرفين منذ ما يقرب من عامين.

وأشار التقرير إلى تصريحات صادرة عن أوليج أوستينكو كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي التي يقول فيها إن الأصول الروسية لدى الدول الغربية المقترح تجميدها لصالح أوكرانيا والتي تصل قيمتها إلى حوالي 300 مليار دولار غير كافية لتغطية تكلفة إعادة الإعمار بسبب الدمار الذي خلفته الحرب حتى الآن جراء العملية العسكرية الروسية الخاصة والتي بدأت في فبراير منذ عامين.

ولفت التقرير كذلك إلى تأكيد أوستينكو، أن الخسائر المباشرة فقط جراء الحرب تصل إلى 750 مليار دولار إلى جانب خسائر غير مباشرة ليصل إجمالي المبالغ اللازمة لإعادة الإعمار حوالي تريليون دولار.

ويعيد التقرير إلى الأذهان تصريحات رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميهال في منتصف عام 2022 التي يقول فيها إن التقديرات الأولية تشير إلى أن إعادة إعمار البلاد تحتاج لما يقرب من 750 مليار دولار وأن تلك الأموال يجب توفيرها من الأصول الروسية المجمدة في الدول الغربية.

ونوه التقرير إلى تصريحات الرئيس الأوكراني التي يقدر فيها التعويضات المناسبة لإعادة الإعمار بحوالي 600-800 مليار دولار، لافتا إلى تصريحات صادرة عن وزارة العدل الأوكرانية في أواخر العام الماضي تستبعد التوصل إلى أي تسوية سلمية مع الجانب الروسي قبل الحصول على التعويضات المناسبة جراء الدمار الذي لحق بالبلاد خلال الحرب.

وأوضح أن أوكرانيا والدول الغربية الحليفة تعكف منذ فترة طويلة على دراسة كيفية الاستفادة في إعادة إعمار أوكرانيا من الأصول الروسية التي جمدتها حكومات الدول الغربية في أعقاب العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وأضاف المقال أن موسكو طالما حذرت الولايات المتحدة وحلفاءها من مغبة اتخاذ أي قرار يخص الأصول الروسية بالخارج، مؤكدة أن أي استيلاء على تلك الأموال يعد انتهاكا للقانون الدولي وسوف ينتج عنه رد فعل مماثل من جانب روسيا.

ويشير المقال في الختام إلى تصريحات مسؤولين غربيين منهم رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد التي تحذر فيها من أن أي استفادة من الأصول الروسية المجمدة لدى الدول الغربية سوف يقوض الثقة في النظام الاقتصادي الغربي

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا زيلينسكي روسيا الأصول الروسیة إعادة الإعمار الدول الغربیة إلى تصریحات ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا

أعلنت روسيا، الثلاثاء، تدمير خمس طائرات مقاتلة من طراز "اس-يو27" في قاعدة جوية في أوكرانيا، ما أثار شكوكاً بشأن قدرة كييف على تأمين مطاراتها قبل تسليمها طائرات اف-16.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنّها قصفت بصواريخ بالستية من نوع "اسكندر-ام" قاعدة قرب مدينة ميغورود على بعد حوالى 150 كيلومتراً عن الحدود الروسية، حيث كانت توجد هذه الطائرات العائدة للحقبة السوفياتية.

وأضافت الوزارة عبر تطبيق تلغرام في رسالة مرفقة بمقطع فيديو يُظهر غارة ربما نُفّذت بطائرة من دون طيار، "تمّ تدمير خمس طائرات مقاتلة من طراز اس يو-27 وتضرّرت طائرتان أخريان كانتا قيد الإصلاح".

من جهته، وصف قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشتشوك الثلاثاء الإعلان عن الضربة الروسية بأنه "بروباغندا"، من دون إضافة مزيد من التفاصيل. لكنّه أشار إلى ضربة أوكرانية "مدمّرة" الإثنين على مستودع ذخيرة روسي في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في العام 2014 وتعدّ بمثابة قاعدة خلفية لعمليتها العسكرية.

وأكد يوري إيغنات وهو متحدث سابق باسم القوات الجوية الأوكرانية لا يزال يعمل فيها الهجوم الذي أعلنته روسيا على قاعدة أوكرانية، لكنّه أوضح أنّ الخسائر كانت أقلّ.

 وقال على فيسبوك، إنّ "القوات الجوية تبذل كلّ ما في وسعها لإحباط (مخطّط) العدو وتضليله".
مع ذلك، تعكس عمليات القصف التي طالت القاعدة الأوكرانية بالتوازي مع اقتراب مسيّرة روسية إلى هذا الحدّ من الجبهة، الصعوبات التي تواجهها أوكرانيا في ما يتعلّق بالدفاعات الجوية والتهديد الذي يحيط بالطائرات الغربية التي تتوقّع الحصول عليها.

ومنذ بداية الحرب الروسية في العام 2022، تطالب كييف بالحصول على طائرات مقاتلة من طراز "اف-16" الأميركية.

وتعهّدت دول في حلف شمال الأطلسي بتزويدها بعشرات الطائرات وبتدريب أطقهما، وسيكون التسليم وشيكاً.

مقالات مشابهة

  • بيسكوف: تصريحات كييف والدول الغربية الرافضة لخطة السلام الروسية تتسم بقصر النظر
  • استطلاع رأي: التفاؤل الأوكرانى بالنجاح فى الحرب يتعارض مع الشكوك الأوروبية
  • بوتين: ننظر بجدية تصريحات ترامب حول وقف الحرب في أوكرانيا
  • بعد تصريحات اليوم الواحد.. زيلينسكي يتحدى ترامب للكشف عن خطته لإنهاء الحرب
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة
  • موسكو تعلق على دعوة فرنسية لتزويد كييف بالأسلحة النووية