نفت الخارجية الروسية صحة تقارير زعمت وجود "محادثات سرية" بين روسيا والولايات المتحدة بشأن التسوية في أوكرانيا، محذرة من أن مثل هذه الأكاذيب سيستمر ترويجها بهدف "بث الفتنة".

إقرأ المزيد زاخاروفا: ما ينشر عن مفاوضات لافروف المزعومة مع الأمريكيين دليل على استسلام واشنطن الأخلاقي

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تصريحات للقناة "الأولى" الروسية اليوم الأربعاء: "لم يجر لافروف، بخلاف ما صوره الإعلام الأمريكي، أي مفاوضات على أي مسار ثان أو ثالث حول أوكرانيا.

هذه أخبار مزيفة تم ضخها عمدا. وستستمر إثارة هذا الموضوع مستقبلا، من أجل زعزعة استقرارنا بما في ذلك من الداخل".

وأضافت أن ترويج مثل هذه الأخبار الكاذبة "سيستمر من أجل زرع الشكوك في مواقفنا.. لدى دول الجنوب العالمي وبث الفتنة في صفوفها وتقويض ثقتها ببلدنا" من خلال "ادعاء أن روسيا لا تزال مستعدة لإجراء نوع من المفاوضات شبه القانونية (مع الغرب) حتى في ظل قيامهم بتزويد أوكرانيا بالأسلحة. وهذا باطل".

وأكدت زاخاروفا أن اجتماعات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع خبراء سياسيين "ليست أكثر من تبادلات لوجهات النظر".

إقرأ المزيد البيت الأبيض ينفي إجراء محادثات سرية مع روسيا بشأن أوكرانيا

في وقت سابق، ذكرت شبكة "إن بي سي" نقلا عن مصادر لم تسمها، أن مسؤولين أمريكيين سابقين أجروا محادثات سرية مع لافروف في أبريل لتهيئة الظروف للمفاوضات من أجل إنهاء الصراع في أوكرانيا.

يذكر أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان أكد تعليقا على هذه المعلومات، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لم تنقل أي رسائل حول أوكرانيا إلى لافروف عبر خبراء في نيويورك في أبريل.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا سيرغي لافروف ماريا زاخاروفا واشنطن وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا

أكد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري أن أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا، مشيرا إلى أنها أمام خيارات محدودة وسيتعين عليها في النهاية اختيار التسوية بطرق دبلوماسية.

وقال كيري في مقابلة مع صحيفة "التايمز" البريطانية: "أعتقد أن أوكرانيا ستحل هذا الوضع بطريقة أو بأخرى، لا أستطيع القول إن الأمر سينتهي بانتصارها، ولا أعتقد أن النصر الكامل مضمون لأي أحد".


وأضاف: "في رأيي، يجب أن تكون هناك تسوية دبلوماسية حيث يقول كل طرف ما يجب أن يقوله لجعل هذه العملية ممكنة، أو سيكون هناك صراع مجمد، أو كارثة يحقق فيها أحد الطرفين انتصارا حاسما.. هذه هي الخيارات الوحيدة الممكنة".

كما أعرب كيري عن رأي مفاده أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يمكن أن يضر بسمعة الولايات المتحدة في العالم إذا توقف عن تقديم المساعدات لأوكرانيا في حال عودته إلى البيت الأبيض بعد نتائج الانتخابات في نوفمبر، مشيرا إلى أن مثل هذا القرار قد يؤدي إلى ظهور تهديدات أمنية جديدة في أوروبا الشرقية.

يذكر أن روسيا قد حذرت كييف والدول الغربية من أن التعويل على الحل العسكري وعلى دعم نظام كييف بالأسلحة لن يُسهم في إطلاق مفاوضات كما أنه يطيل أمد الصراع ويؤدي إلى تدمير أوكرانيا.

وفي 14 يونيو حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شروط مفاوضات السلام مع كييف.

وأكد بوتين باستمرار على استعداد موسكو للتفاوص، وشدد في الوقت نفسه على أن روسيا ستنطلق من الوضع الراهن على الأرض.

وأوضح أن رد فعل الغرب على مبادراته للسلام كان متوقعا، لكن الساسة العقلاء سيفكرون فيها إذا كانوا يريدون إنهاء الصراع في وسط أوروبا.

وأشار إلى أن مقترح روسيا للسلام لن يدوم إلى الأبد وسيتغير وفقا للوضع

مقالات مشابهة

  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة
  • انتشار مستودعات سرية للأسماك بالداخلة ومسؤولين في قفص الإتهام
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • الخارجية الروسية: موسكو سترد على قرار فنلندا منح الولايات المتحدة حق استخدام قواعدها
  • بوتين يبحث مع أردوغان بأستانا الأوضاع في أوكرانيا وسوريا
  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • واشنطن: خروج روسيا الحل الوحيد لوقف إطلاق النار في أوكرانيا