قامت شركة Heart Aerospace، وهي شركة تصنيع طائرات هجينة سويدية يدعمها بيل جيتس، بجمع 107 ملايين دولار. وتخطط الشركة لاستخدام الأموال لدفع طائرتها الكهربائية الهجينة ES-30 نحو الجدوى التجارية.


"لقد التزمت صناعة الطيران بصافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050. والطريقة الوحيدة للمضي قدمًا هي فصل النمو الهائل في الطيران عن انبعاثاتها، ونعتقد أن ES-30 هو نقطة الانطلاق الأولى،" الرئيس التنفيذي لشركة Heart Aerospace والشريك التنفيذي لها.

وقال المؤسس أندرس فورسلوند في بيان.
تُعد شركة Danish Sagitta Ventures من بين المستثمرين الجدد في جولة السلسلة B التي ترفع إجمالي تمويل شركة Heart Aerospace ومقرها السويد إلى 145 مليون دولار. ومن بين المستثمرين السابقين شركة Breakthrough Energy Ventures، وOQT Ventures، وAir Canada، وUnited Airlines، وY Combinator.

وقال كارمايكل روبرتس، الرئيس المشارك للجنة الاستثمار في BEV، بعد سلسلة A من Heart Aerospace في عام 2021: "نعتقد أن الطائرات الكهربائية يمكن أن تكون تحويلية في تقليل انبعاثات الصناعة، وتمكين السفر الإقليمي منخفض التكلفة والهادئ والنظيف على نطاق واسع".


وإلى جانب الصفقة، أعلنت شركة Heart Aerospace أن شريك EQT Ventures، تيد بيرسون، سينضم إلى مجلس إدارة الشركة.

وقال بيرسون في بيان: "نعتقد أن الحلول الصناعية والكهربائية المستدامة ليست المستقبل فحسب، بل هي الحاضر، وتعكس استراتيجيتنا الاستثمارية التزامنا الثابت بقيادة التغيير الإيجابي في هذه القطاعات الحيوية".


إن طائرة ES-30 التابعة لشركة Heart Aerospace هي طائرة إقليمية، مصممة لتقليل الانبعاثات وتقليل التلوث الضوضائي وخفض تكاليف التشغيل أثناء رحلاتها. يمكن أن تستوعب 30 راكبا. لدى ES-30 طلب اعتماد نشط من وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، وقالت الشركة إنها تخطط للتركيز في العام المقبل على تطوير مجموعة نقل الحركة للطائرة، والتي توفر الطاقة اللازمة لتشغيل مراوح الطائرة، وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. ناسا.

وفي عام 2022، ولّد الطيران ما يقدر بنحو 2% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بقطاع الطاقة، وهو ما يمثل 80% فقط من إجمالي انبعاثات ما قبل الوباء، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية. ومع ذلك، فقد تجاوز القطاع نمو الانبعاثات للسكك الحديدية أو الطرق أو الشحن في العقود القليلة الماضية. وعلى الرغم من التزامات الصناعة الطموحة بصافي الصفر، تحذر وكالة الطاقة الدولية من أنها ليست على الطريق الصحيح لتحقيق هذه الأهداف. ومع عدم اتخاذ أي إجراء على الإطلاق، تتوقع الأمم المتحدة أن تنمو الانبعاثات الناجمة عن قطاع النقل ككل بنسبة تصل إلى 65% بحلول عام 2050. ومن الممكن أن تساهم استراتيجيات الحد من الغازات الدفيئة، والتي يمكن أن تشمل تقنيات مثل السيارات الكهربائية والطائرات الكهربائية الهجينة، في المساهمة في هذا الأمر. إلى ما يصل إلى 68 بالمائة من خفض انبعاثات قطاع النقل في حالة نجاحها.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

الكشف عن أفضل الخطوط الجوية في العالم لعام 2024 بحسب تصنيف سكاي تراكس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشفت جوائز "سكاي تراكس" لهذا العام والتي أُعلن عنها الاثنين، عن أن الخطوط الجوية القطرية حصلت على لقب أفضل شركة طيران في العالم، وذلك للمرة الثامنة على مدى 25 عامًا من إطلاق هذه الجائزة، تقديرًا لجودة الخدمة التي تقدمها للمسافرين على متن أسطولها الحديث.

 أفاد  إدوارد بليستد، الرئيس التنفيذي لشركة "سكاي تراكس" وهي بمثابة جوائز الأوسكار لقطاع الطيران التجاري، في بيانٍ أن "فوز الخطوط الجوية القطرية بلقب أفضل شركة طيران في العالم لعام 2024 إنجاز رائع، وهذه هي المرة الثامنة التي تفوز فيها (بهذا اللقب)".

وجمع الحفل مدراء شركات الطيران وطواقم الطائرات في منزلٍ ريفي بالقرب من مطار هيثرو في العاصمة البريطانية لندن.

وأضاف بليستد: "نهنئ الخطوط الجوية القطرية على هذا النجاح الذي ينبغي أن يكون مصدر فخر ورضا كبيرين لإدارة شركة الطيران وموظفيها".

واكتسبت شركة الطيران الشرق أوسطية سمعة قوية على مدى العقد الماضي، إذ أنّها ساعدت مطار حمد الدولي الحائز على جوائز في قطر على ترسيخ مكانته كمركز طيران عالمي.

وأكّد الرئيس التنفيذي لشركة الطيران، بدر محمد المير، في بيانٍ صادر عن "سكاي تراكس": "إنّها لحظة فخر للخطوط الجوية القطرية، ويشرفني أن أشارك هذه الجائزة مع زملائي الذين يعملون بجد".

كما أضاف: "هذه الجائزة هي شهادة على تفانينا المستمر في تقديم خدمة وابتكار لا مثيل لهما. ونتطلع إلى تحقيق المزيد من الانتصارات في المستقبل".

نتائج متقاربة

وكان فوز قطر باللقب يعني حلول فائز العام الماضي، أي الخطوط الجوية السنغافورية، في المكان الثاني.

وأشارت "سكاي تراكس"، ومقرها المملكة المتحدة، إلى أنّ الأصوات التي جُمِعت من استطلاعات رأي شملت أكثر من 21 مليون عميل من 100 دولة و350 شركة طيران تقريبًا، كانت الأكثر تقاربًا منذ بدء توزيع هذه الجوائز في عام 1999.

حصلت الخطوط الجوية السنغافورية، التي فازت بالمرتبة الأولى 5 مرات، على جائزة "أفضل طاقم طيران في العالم".

وأكدّ نائب رئيس الشركة، تان بي تيك أن هذا إنجاز كبير ونتيجة تفاني واحتراف الطاقم الجوي.

 كما فازت سنغافورة بجائزة "أفضل خدمة في الدرجة الأولى" و"أفضل شركة طيران في آسيا". 

في الوقت ذاته، حصلت خطوط "أول نيبون" اليابانية (ANA) على جائزة "أفضل خدمات للمطارات في العالم"، بالإضافة إلى "أفضل خدمة موظفي شركات الطيران في آسيا".

حصلت الخطوط السعودية على لقب "شركة الطيران الأكثر تطورًا في العالم"، متفوقةً على شركتي "ستارلوكس" التايوانية" و"بلاي" الأيسلندية، في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

تُوِّجت "AirAsia" ضمن فئة ميزانيات الطيران بجائزة "أفضل شركة طيران منخفضة التكلفة في العالم" مرة أخرى، وهو لقب حققته كل سنة منذ عام 2010.

وحصلت شركة " Scoot" السنغافورية على لقب "أفضل شركة طيران منخفضة التكلفة للرحلات الطويلة" في العالم.

مقالات مشابهة

  • فولكس فاجن وريفيان تتفقان على شراكة بقيمة 5 مليارات دولار
  • الكشف عن أفضل الخطوط الجوية في العالم لعام 2024 بحسب تصنيف سكاي تراكس
  • أسهم «ريفيان» تقفز 36% بعد إعلان «فولكس فاجن» خطة لاستثمار يصل إلى 5 مليارات دولار
  • الخطوط القطرية تتطلع لشراء 20% من أسهم فيرجن أستراليا
  • تحالف ستار العالمي يفوز بجائزة أفضل تحالف طيران فى العالم
  • اتفاقية لإنشاء مشروع دواجن باستثمارات 10 ملايين ريال لتعزيز الاكتفاء الذاتي
  • توقيع اتفاقية لإنشاء مشروع جدات الدواجن بالوسطى بقيمة 10 ملايين ريال
  • بقيمة 10 ملايين ريال.. توقيع اتفاقية لإنشاء مشروع جدات الدواجن بالوسطى
  • مصر للطيران ضمن قائمة أفضل شركة طيران على مستوى العالم.. فيديو
  • مصر للطيران ضمن أفضل قائمة الـ 100 شركة طيران على مستوى العالم