أعلنت وزارة السياحة والآثار أعلنت في بيان لها عن تشكيل لجنة علمية عليا برئاسة الدكتور زاهي حواس عالم المصريات المعروف ووزير الآثار الأسبق، لمراجعة المشروع المشترك بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة واسيدا اليابانية، والمقدم لإجراء أعمال الترميم المعماري لهرم منكاورع بمنطقة آثار الهرم. 

لا مجاملات

ومن ناحيته قال الدكتور زاهي حواس في تصريحات خاصة إلى الفجر، إن اللجنة العلمية المشكلة من من وزارة السياحة والآثار والتي أتشرف برئاستها ستبحث كل صغيرة وكبيرة في مشروع إعادة كساء هرم منكاورع، حيث لا مجاملات في العلم، ولا سبيل إلا الشفافية التامة للوصول إلى الحقيقة المطلقة، حول إمكانية تنفيذ المشروع من عدمه.

 

«لا مجاملات»... أول تصريح لـ«حواس» حول اللجنة التي سيترأسها لدراسة مشروع منكاورع

وتابع حواس، أن اللجنة العلمية المشكلة ستكون على أعلى مستوى، وهي من ثلاثة علماء مصريين ومثلهم أجانب، حيث ستقوم بدراسة كل ما يتعلق بمشروع إعادة كساء هرم الملك منكاورع وأكد أنه لا يصح وصف المشروع بكلمة تبليط. 

لا مساس بالهرم 

ورفض حواس في تصريحات سابقة له فكرة المساس بالهرم، مؤكدًا أنه سيقف ضد أي خطأ يهدد سلامته، ونفى وجود أي تبليط أو إضافة أحجار جديدة وما حدث هو إزالة الرديم حول قاعدة الهرم، فالأحجار التي تحت الرديم ظهرت ليس أكثر واختلاف لون الحجارة التي ظهرت يرجع إلى نوع الجرانيت المستخدم الذي لم يتغير شكله منذ 4600 عامًا.  

ومن ناحية أخرى أوضح بيان وزارة السياحة والآثار أن اللجنة المشكلة ستكون بعضوية عددًا من كبار العلماء المتخصصين في الآثار لا سيما الأهرامات، والهندسة مصريين وأجانب من الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية التشيك ودولة ألمانيا، لمراجعة مشروع هرم الملك منكاورع.

مهام اللجنة

كما ستقوم اللجنة، بعد الإنتهاء من مراجعة المشروع، بإعداد تقرير علمي مفصل عن نتائج أعمالها، وما انتهت إليه المراجعة العلمية التي قاموا بها، واتخاذ قرار بشأن المضي قدمًا في المشروع من عدمه، على أن يتضمن التقرير أيضا كافة الإجـراءات والخطوات الواجب إتبـاعها للتنسيق المطلوب مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO) في هذا الشأن.

ثم سترفع اللجنة تقريرها للعرض على  وزير السياحة والآثار لاعتماده قبل البدء في أي أعمال تخص المشروع بهرم منكاورع والمنطقة المحيطة به على أرض الواقع، وسوف يتولى المجلس الأعلى للآثار إمداد اللجنة بكافة البيانات والمعلومات والمستندات الخاصة بالمشروع، حتى يتسنى لها إنجاز أعمالها على الوجه الأمثل.

وفور الانتهاء من أعمال اللجنة وعرض التقرير على السيد الوزير سيتم تنظيم مؤتمرًا صحفيًا عالميًا للإعلان عن النتائج التي توصلت إليها اللجنة والقرار الذي أتُخذ حيال البدء في المشروع من عدمه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هرم منكاورع تبليط الهرم مصر حواس زاهي حواس الأهرامات السیاحة والآثار

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة والآثار في أولى جولاته: حريص على الاستفادة بكل كفاءات الوزارة

حرص، اليوم، شريف فتحي وزير السياحة والآثار، على استهلال ثاني أيام عمله بالوزارة بعد أدائه لليمين الدستورية أمس وزيرًا للسياحة والآثار، على القيام بجولة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتوجيه التحية للموظفين والعاملين بها، والتعرف على آليات سير العمل بالإدارات المختلفة والهيئات التابعة لها.

ورافقه خلال الجولة يمنى البحار نائب وزير السياحة والآثار، وعمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وأحمد عبيد مساعد الوزير لشئون الديوان والوكيل الدائم للوزارة، والمهندس أحمد يوسف مساعد الوزير للاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي للوزارة، وعدد من مستشاري ومعاوني الوزير.

وحرص الوزير على التحدث مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري الإدارات المختلفة وعدد من العاملين بها، للتعرف بصورة أعمق على مهام عملهم وآليات سير وخطط العمل الحالية، والاستماع إلى مطالبهم ومقترحاتهم بشأن تطوير ذلك.

ومن ناحيتهم، رحب العاملون بالوزير وقدموا له التهنئة على منصبه الجديد، متمنين له النجاح والتوفيق، وأن تشهد الفترة المقبلة المزيد من الإنجازات بالوزارة.

وأكد فتحي خلال الجولة، على أهمية دور العنصر البشري، مشيرًا إلى حرصه على الاستفادة من كافة الكفاءات والخبرات الموجودة بالوزارة والهيئات التابعة لها، ومثمنًا على ضرورة العمل الجماعي والمؤسسي والتنسيق المتكامل وتضافر الجهود لاستمرار بذل مزيد من العمل لتحقيق مستهدفات الوزارة.

كما تم استعراض الدور المنوط لأبرز الإدارات بالوزارة والهيئات التابعة لها ومنها الهيئة المصرية للعامة للتنشيط السياحي وأبرز الأنشطة الترويجية التي تقوم بها مثل الحملات الترويجية والرحلات التعريفية Fam Trips، والفعاليات والمعارض الدولية والمحلية، وكذلك استعراض أبرز ملفات العمل بالمجلس الأعلى للآثار، وما يتم للحفاظ على الآثار المصرية وتطوير المتاحف والمواقع الأثرية والتسويق لهذه الإمكانيات السياحية والأثرية الهامة.

وحرص الوزير على الاستماع لأبرز ملامح محاور استراتيجية الوزارة للتحول الرقمي وما تم لميكنة الخدمات التي تقدمها الوزارة، واستكمال التحديث والتطوير المستمر لكل من الموقع الالكتروني الخدمي للوزارة، والموقع الترويجي الخاص بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.

جدير بالذكر أن شريف فتحي كان قد قام أمس، بأداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وزيرًا للسياحة والآثار، في حكومة دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي.

مقالات مشابهة

  • «السياحة الثقافية» تدعو الحكومة لتطوير الهوية البصرية لمطار الأقصر
  • مصرع وإصابة 6 أشخاص.. تشكيل لجنة هندسية لفحص عقار بولاق المنهار
  • «إدارة الوقت».. ورشة تدريبية للعاملين بوزارة السياحة والآثار في 21 يوليو
  • «أمانة الأوقاف» تدعم مشروع اللغة العربية في «التعريف بالإسلام»
  • بعد اجتماعه مع قيادات الوزارة.. ننشر أول قرارات وزير السياحة والآثار الجديد
  • أفضل 10 أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السعودية
  • وزير الآثار: نسعى لجعل مصر ضمن الدول السياحية الكبرى
  • وزير السياحة يناقش أهم الملفات وخطط العمل خلال الفترة المقبلة.. ويؤكد ضرورة النهوض بالقطاع
  • وزير السياحة والآثار في أولى جولاته: حريص على الاستفادة بكل كفاءات الوزارة
  • وزير السياحة والآثار يستعرض خطة العمل المستقبلية مع العاملين بعد توليه الوزارة