الوطن:
2024-09-10@10:52:18 GMT

قبل مسلسل مليحة.. 5 أعمال فنية ناقشت القضية الفلسطينية

تاريخ النشر: 3rd, February 2024 GMT

قبل مسلسل مليحة.. 5 أعمال فنية ناقشت القضية الفلسطينية

يستعد الفنان دياب لبدء تصوير عمل درامي جديد يُعرض في رمضان 2024 ويُعد أحد المسلسلات المهمة التي تقدمها المتحدة للخدمات الإعلامية هذا العام، ويناقش القضية الفلسطينية ويستعرض بعض الأحداث الجارية ويحمل اسم «مليحة».

ولم تكن هذه المرة الأولى التي ناقش فيها الأعمال الفنية هذه القضية بل هناك الكثير من الأعمال التي تناولت القضية الفلسطينية، حيث جسدت بعض الأعمال معاناة شعبها، والانتهاكات التي يتعرضون لها ما خلق في الوعي العربي دراية ومواكبة للأحداث.

أصحاب ولا بيزنس

ومن بين هذه الأعمال فيلم أصحاب ولا بيزنس الذي يكشف من خلاله بعض أحداث اندلاع الانتفاضة الفلسطينية التي حتمت على الإعلامي «كريم» الذهاب إلى الأراضي الفلسطينية رغماً عنه، ولكن من خلال معايشته للأحداث تغيرت نظرته للأمور، وتم طرح العمل عام 2001 وشارك فيه الفنان مصطفى قمر وهاني سلامة والراحل طارق عبدالعزيز وعمرو واكد، من تأليف مدحت العدل وإخراج علي إدريس.

صعيدي في الجامعة الامريكية

وهناك أيضا فيلم صعيدي فى الجامعة الأمريكية الذي تناول في أحد مشاهده دعماً للقضية الفلسطينية حيث ظهر هنيدي الذي اجتمع مع أصدقائة من طلاب الجامعة الأمريكية وهم يحرقون العلم الإسرائيلي ويرقصون به وهو مشتعلاً، ويُعد ذلك المشهد من أول المشاهد التي يتم فيها حرق العلم الإسرائيلي، وبالرغم من الطابع الكوميدي الذي يطغى على العمل إلا أنه ترك لفتة إنسانية يذكرنا من خلالها بالمعاناه التي يعيشها أشقائنا في غزة، ومن الأبطال المشاركين في العمل الكوميديان محمد هنيدي وهاني رمزي وغادة عادل ومنى زكي وأخرجه سعيد حامد وألفه مدحت العدل.

همام في أمستردام

وللمرة الثانية دعم الفنان محمد هنيدي القضية الفلسطينية من خلال ذلك العمل الذي كشف من خلال بعض الأحداث عن الصراع العربي الاسرائيلي، وظهر في أحد المشاهد شجار بين شباب مصري مغترب مع زميلهم الفلسطيني، والذي انتهى مع صوت أوبريت «الحلم العربي»، ويُعد هذا المشهد لفتة مهمة تؤكد على الترابط بين الشعب العربي والاهتمام بالقضية الفلسطينية، ومن المشاركين في هذا العمل محمد هنيدي وأحمد السقا والراحل طارق عبدالعزيز وإخراج سعيد حامد وتأليف مدحت العدل.

عندليب الدقي

وكان الفنان محمد هنيدي أحد أهم الداعمين للقضية، وظهر ذلك من خلال فيلم «عندليب الدقي» الذي يسيطر عليه أيضاً الطابع الكوميدي ولكن بصنعة ذكاء واحترافيه شديدة استطاع أن يكشف عن القضية للمرة الثالثة في أحد المشاهد حيث دارت أحداث المشهد حول موظفين الشركة الذين يطلبون منه التعاقد مع شركة إسرائيلية، حيث عبر عن رفضه من خلال كسر القلم والعلم المُعلق على الحائط، وأبطال هذا العمل محمد هنيدي وداوود حسين وعمرو عبدالجليل وإخراج وائل إحسان وتأليف أيمن بهجت قمر.

السفارة في العمارة

والقى الزعيم عادل إمام الضوء على تلك القضية من خلال العديد من الأعمال الذي قدمها، منها فيلم «السفارة في العمارة»، حيث ظهر في مشهد متأثراً باستشهاد نجل صديقة الفلسطيني على يد الكيان الصهيوني، ومن أبرز المشاهد ايضاً عندما عاد إلى منزله ووجد أعضاء السفارة الاسرائيلية يحتفلون ما جعله يصرخ في وجههم ويطردهم من المنزل، ومن المشاركين إلى جانب الزعيم في هذا العمل الفنان لطفي لبيب وداليا البحيري وخالد زكي وميسرة كما انه يحمل توقيه المخرج عمرو عرفة وتأليف يوسف معاطي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد هنيدي دياب مسلسل مليحة القضیة الفلسطینیة محمد هنیدی من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإماراتي تطورات القضية الفلسطينية وأزمة قطاع غزة

عقد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، جلسة مباحثات موسعة مع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية الإمارات، وذلك بحضور كل من، الشيخ شخبوط بن نهيان وزير الدولة للشئون الأفريقية بوزارة الخارجية الإماراتية، والسفيرة لانا نسيبة المبعوث الخاص للإمارات إلى الاتحاد الأوروبي ومديرة إدارة العلاقات الدولية بوزارة الخارجية، وكذلك بحضور السفير شريف عيسى سفير مصر لدى الإمارات.

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزير عبد العاطي أعرب عن تقدير مصر الكبير للعلاقات المتنامية بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات، وزيادة وتيرة التنسيق والتشاور رفيعة المستوى تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما أعرب وزير الخارجية عن تقديره للحرص الإماراتي على مساندة الجهود التنموية المصرية بما يحقق المصلحة المشتركة والمنفعة المتبادلة للجانبين، مبدياً تطلع القاهرة لإحراز المزيد من التقدم على صعيد تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري بين البلدين، ومد آفاق التعاون الاقتصادي إلى مستويات أرحب.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية أكد على أهمية تكثيف وتيرة التنسيق المشترك وتطوير آليات التشاور السياسي، وعقد دورات "اللجنة الاقتصادية المشتركة" وكذلك "ملتقى الأعمال المصري/ الإماراتي"، وذلك على ضوء تنامي وتشعب مجالات التعاون بين القاهرة وأبو ظبي.

ومن ناحية أخرى، تناول الوزيران التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية والأزمة المستعرة في قطاع غزة، حيث أشار الدكتور عبد العاطي إلى مواصلة مصر جهودها المكثفة مع مختلف الأطراف المعنية في المنطقة لحثهم على حتمية عدم التصعيد وضبط النفس، وذلك للحفاظ على أمن واستقرار ومصالح شعوب المنطقة ولتجنيبها الانزلاق إلى حلقة مفرغة من المواجهات والعنف. واتصالاً بالوضع في لبنان، فقد أكد السيد وزير الخارجية على دعم مصر الثابت لأمن واستقرار لبنان، مشدداً على أهمية العمل بشكل مشترك لتجنيب لبنان ويلات الانزلاق إلى حرب مفتوحة مع إسرائيل لا تؤمن عواقبها.

وأوضح السفير أبو زيد، أن اللقاء تطرق أيضاً إلى الأزمة السودانية وجهود وسبل حلها، والوضع في القرن الأفريقي والصومال، والأوضاع في ليبيا، بالإضافة إلى أمن البحر الأحمر الذي يتطلب تكثيف العمل بين الدول المُشاطئة من أجل حماية مصالحها وأمنها القومي إزاء التهديدات المُختلفة.

مقالات مشابهة

  • «مستقبل وطن»: أكاذيب إسرائيل عرض مستمر وموقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية يبحث تطورات القضية الفلسطينية مع ممثل الاتحاد الأوروبي
  • وليد عونى: ندعم القضية الفلسطينية بسلاح الفن
  • عاجل - وزير الخارجية الروسي: السلام في الشرق الأوسط مستحيل دون حل القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإماراتي تطورات القضية الفلسطينية وأزمة قطاع غزة
  • مهرجان الإسكندرية يدعم القضية الفلسطينية في دورته الـ 40
  • الدويري: هدف نتنياهو تصفية القضية الفلسطينية تماما
  • محمد دياب يحصد جائزة الدير جيست عن مسلسل "مليحة"
  • برلماني: دور مصر لنصرة القضية الفلسطينية يسطره التاريخ
  • رمضان 2025.. إبراهيم فخر مخرج مسلسل ياسمين صبري الجديد