يناقش مجلس النواب خلال الفترة المقبلة مشروع قانون جديدا يقر دعما نقديا «معاش جديد» يستهدف الفقراء الذين لا يملكون أي معاش ولا تأمين اجتماعي من الفئات الأولى بالرعاية.

وقال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب في تصريحات لـ«الوطن»، إن قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي الجديد يأتي في ضوء تكليفات رئيس الجمهورية الصادرة لدعم برامج الحماية الاجتماعية والفئات الأولى بالرعاية، وزيادة برامج التضامن الاجتماعي لتقديم الدعم النقدي لدعم الفرص التعليمية والصحية لغير القادرين وبرامج المساعدات الاجتماعية للطلاب والأطفال في مراحل الطفولة المبكرة، وتعليم البنات، والمدارس المجتمعية، والتعليم المدرسي والجامعي لغير المستفيدين من الدعم أو من أي تأمين اجتماعي وغير المستفيدين من تكافل وكرامة وطلاب الأسر غير القادرة وطلاب المناطق النائية ذوى الإعاقة والأيتام.

يتضمن الأيتام والبطالة والشيخوخة والفقر

وأضاف «عمر»، أن مشروع القانون يضع طريقة كيفية تحديد درجة فقر الأسر والأفراد على خريطة الفقر، وتقييم مستوى الفقر من واقع الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأفراد المستفيدين من الدعم كل 3 سنوات، حيث نص القانون على أن يتم تحديد درجة الفقر للأفراد والأسر بناء على خريطة الفقر، والمؤشرات الدالة عليـه والمعادلة الاختبارية وتلتزم الوحدة المختصة بالتحقق والتدقيق الميداني لمؤشرات الفقر للأفراد أو الأسرة.

وأكد وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن القانون يساهم أيضا في تمكين المرأة المصرية، من خلال تعظيم قراراتها الاقتصادية الأسرية، وشمولها المالي، وتحسين رعايتها الصحية والإنجابية، ومحو الأمية، والعمل على تمكينها من المشاركة في سوق العمل لدى النفس أو الغير.

وأوضح أن الدستور نص على أن تكفل الدولة توفير خدمات التأمين الاجتماعى ولكل مواطن لا يتمتع بنظام التأمين الاجتماعي الحق في الضمان الاجتماعي، ليضمن له حياة كريمة، إذا لم يكن قادرا على إعالة نفسه وأسرته، وفي حالات العجز والشيخوخة والبطالة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاش زيادة المعاشات حالات العجز

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الفضة اليوم عالميا.. اعرف التفاصيل

تراجعت أسعار الفضة إلى نحو 29 دولارا للأوقية يوم الاثنين، لتقطع مكاسب استمرت يومين مع استمرار المستثمرين في تقييم آفاق السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، وسط علامات على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة.

وأظهرت البيانات يوم الجمعة أن أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهي مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي، استمرت في التباطؤ نحو هدف البنك المركزي البالغ 2% في مايو كما كان متوقعا على نطاق واسع.

أسعار الفضة عالميا

ومع ذلك، دعا مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي مرارا وتكرارا إلى توخي الحذر قبل خفض أسعار الفائدة، حيث قالت محافظ مجلس الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان إنها منفتحة على زيادة أخرى في أسعار الفائدة إذا توقف التقدم في التضخم أو انعكس.

كما أثرت حالة عدم اليقين بشأن الطلب في الصين، أكبر مستهلك للفضة، على الأسعار بعد أن أشار تقرير رسمي إلى الشهر الثاني على التوالي من تباطؤ التصنيع في يونيو، وعلى النقيض من ذلك، أشار مسح خاص إلى أسرع وتيرة لنمو قطاع التصنيع في ثلاث سنوات. 

تاريخيًا، وصلت الفضة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 49.51 دولار في أبريل 2011. 

توقعات أسعار الفضة

ارتفعت أسعار الفضة بمقدار 5.56 دولار أمريكي للأوقية أو 23.42% منذ بداية عام 2024، وفقًا للتداول على عقود الفروقات (CFD) التي تتبع السوق المرجعية لهذه السلعة.

ومن المتوقع أن تتداول الفضة عند 29.88 دولار أمريكي للأوقية بحلول نهاية هذا الربع، وفقًا لنماذج الاقتصاد الكلي العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics على أن يتم التداول عند 32.05 دولار في غضون 12 شهرًا. 

مقالات مشابهة

  • 16 ألف و300 مستفيد من برنامج الدعم المباشر للسكن حتى 2 يوليوز وفق آخر الأرقام الرسمية
  • التقدم والاشتراكية يقترح ربط الدعم بتسقيف الأسعار
  • إصابة الإعلامي مدحت شلبي في حادث سير.. اعرف التفاصيل
  • عضو بـ«النواب»: الحكومة المرتقبة مطالبة بوضع استراتيجيات لحل الأزمات
  • الحكومة تكشف اسباب رفض طلبات الدعم الاجتماعي
  • تراجع أسعار الفضة اليوم عالميا.. اعرف التفاصيل
  • “صندوق الشهداء” ينظم برنامجًا تثقيفيًا لأطفال المستفيدين
  • «التضامن» تقدم حزمة متكاملة الدعم لمستفيدي «تكافل وكرامة»
  • 13 فئة لها دعم نقدي من الحكومة ..تعرف على التفاصيل
  • الاصطفاف الشعبي واجب وطني عند الأزمات.. !!