صحافة العرب:
2024-10-01@23:19:11 GMT

المحروسة.. جنة الوافد والمستجير

تاريخ النشر: 19th, July 2023 GMT

المحروسة.. جنة الوافد والمستجير

شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن المحروسة جنة الوافد والمستجير، في السودان الشقيق يحلم معظم الشباب بالسفر للقاهرة، فقد كان الكاتب السوداني محمد فضل الجعلي خريج جامعة القاهرة فرع الخرطوم يقول ليه أعيش في .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات المحروسة.. جنة الوافد والمستجير، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

المحروسة.. جنة الوافد والمستجير

في السودان الشقيق يحلم معظم الشباب بالسفر للقاهرة، فقد كان الكاتب السوداني محمد فضل الجعلي (خريج جامعة القاهرة فرع الخرطوم) يقول: ليه أعيش في أمريكا، وأكاد أموت من الغربة وعندما أعود هنا في مصر لا تشعر بغربة فيها أبدًا.

عشرات الكتب صدرت عن حب مصر كتبها صحفيون عرب تعلموا فيها أو زاروها.. لهم هنا ذكريات ومحبون، فمن من العرب لا يحب صوت أم كلثوم، حكى الشاعر الهادي آدم أن أصدقاءه قبلوا يده التي سلم بها على كوكب الشرق، وهو الذي كتب يوم وفاة جمال عبد الناصر مرثيته للزعيم العربي الراحل، والتي تعتبر من القصائد الجميلة، وهي بعنوان أكذا تفارقنا:

أكذا تفارقنا بغير وداع يا قبلة الأبصار والأسماعِ

ماد الوجود وزلزلت أركانه لما نعاك إلى العروبة ناعِ

ماذا عسى شعري وخطبك آخذ بالقلب ماذا يخط يراعي

كتب الدكتور حسين فوزى (رحلة السندباد) يقول: إن مصر هى أطول الأمم تاريخًا واستقلالاً، وقد عاشت المحروسة أكثر من 70% من تاريخها دولة مستقلة.. لذلك كانت دولة جاذبة دومًا بخيراتها وعشاقها كثر، وقال جيمس هنري برستيد في كتابه (فجر الضمير) الذي كتبه في عام ١٩٣٤، ليدلل على أن مصر أصل حضارة العالم، ومهدها الأول، بل في مصر شعر الإنسان لأول مرة بنداء الضمير، فنشأ الضمير الإنساني بمصر وترعرع، وأن مصر انفردت بزعامة المنطقة لأطول مدى ممكن.. .(نصف العصور الوسطى ومعظم العصور القديمة).

قال ابن الكندي المصري: "فضل الله مصر على سائر البلدان، كما فضل بعض الناس على بعض، والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضل على ضربين: في دين أو دنيا، أو فيهما جميعًا، وقد فضل الله مصر وشهد لها في كتابه، بالكرم وعِظم المنـزلة، وذكرها باسمها، وخصها دون غيرها، وكرر ذكرها، وأبان فضلها في آيات من القرآن العظيم، تنبئ عن مصر وأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية، والملوك الماضية، والآيات البينات، يشهد لها بذلك القرآن، وكفى به شهيدًا، ومع ذلك رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم في مصر وفي عَجَمها خاصة- أي القبط- وذكره لقرابته ورحمهم، ومباركته عليهم، وعلى بلدهم، وحثه على برهم ما لم يُرو عنه في قوم من العجم غِيرهم.. .مع ما خصها الله به من الخصب والفضل، وما أنزل فيها من البركات، وأخرج منها من الأنبياء والعلماء والحكماء والخواص والملوك والعجائب بما لم يخصص الله به بلدًا غيرها، ولا أرضًا سواها، فإن ثَرّب علينا مُثّرِّب بذكر الحرمين، أو شَنّع مُشنع، فللحرمين فضلهما الذي لا يُدفع، وما خصهما الله به مما لا ينكر، من موضع بيته الحرام، وقبر نبيه عليه الصلاة والسلام، وليس ما فضلهما الله به بباخسٍ فضلَ مصر، ولا بناقص منزلتها، وإن منافعها في الحرمين لبينة، لأنها تُميرهما بطعامها وخصبها وكسوتها وسائر مرافقها، فلها بذلك فضل كبير، ومع ذلك فإنها تطعم أهل الدنيا ممن يرد إليها من الحاج طول مقامهم يأكلون ويتزودون من طعامها من أقصى جنوب الأرض، وشمالها ممن كان من المسلمين في بلاد الهند والأندلس وما بينهما، لا ينكر هذا منكر، ولا يدفعه دافع، وكفى بذلك فضلاً وبركة في دين ودنيا.

وقال ابن ظهيرة المخزومي في كتاب (نظم العقيان في أعيان الأعيان)، وأما القاهرة بالخصوص فبلد عظيم الشأن، وكرسي الإمام وبغية الإسلام، والدليل على شرفها وعظمها اتخاذ الملوك لها دارًا، وبيت المال بها قرارًا، وجيوش الإسلام لها استقرارًا، ورحل إليها، ونشأ بها واستوطنها العلماء الأعلام، والسادة من أولياء الله الكرام، وأهل الفضائل والصناعات البديعة، والتجار، وسائر أصناف الخلق على اختلاف أجناسهم وأنواعهم قاطنون بها لا يبرحون

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

جماعة الحوثي تتوعد إسرائيل بمعركة طويلة لا مجال فيها للتراجع

توعدت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم الأحد، دولة الاحتلال الإسرائيلي، في معركة لا مجال في للتراجع ردا على اغتيال زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله.

 

ونقل موقع "26 سبتمبر" التابع للجماعة عن القيادي الحوثي عبدالله بن عامر نائب مدير إدارة التوجيه المعنوي في وزارة دفاع في حكومة الحوثي (غير معترف بها دوليا)، "إن جماعة ستخوض معركة طويلة مع إسرائيل "لا مجال فيها للتراجع".

 

وأضاف بن عامر: "الجيش الإسرائيلي يقول إن وقت اليمن سيأتي، واليمنيون يقولون لن ننتظر حتى يحين ذلك الوقت".

 

وتابع "بإذن الله تعالى ستكون الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة انتصارات لا انتكاسات، وإنها معركة طويلة (ضد إسرائيل) لا مجال فيها للتراجع أو التردد"، دون تفاصيل.

 

والسبت، نقلت هيئة البث الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي أكد أن "وقت الحوثيين سيأتي لكن التركيز الآن على مواصلة الهجوم على حزب الله".

 

واغتالت إسرائيل مؤخرا عدة قادة بارزين "في حزب الله"، أبرزهم الأمين العام حسن نصر الله، الذي أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، اغتياله في غارة شنتها مقاتلات تابعة له من طراز "إف 35" الجمعة، على هدف بمنطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية في لبنان، المعقل الرئيسي لـ"حزب الله"، ولاحقا أقر الحزب باغتيال أمينه العام.

 

 

 


مقالات مشابهة

  • مقاتلو حزب الله يوجهون رسالة إلى حسن نصر الله.. ماذا قالوا فيها؟
  • "أزمة الحداثة وتحولاتها" في العدد الجديد من مجلة مصر المحروسة
  • من الاغتيالات وتفجيرات «البيجر» إلى الاجتياح.. 14 يوما نزف فيها لبنان
  • تنفيذ 62 ألف حكم قضائي متنوع خلال يوم
  • مصرع شاب في حادث انقلاب سيارة ملاكي بقنا
  • مراقب: “حزب الله” سيستدرج الاحتلال إلى معركة طويلة يتفوّق فيها بالنهاية
  • بشار الأسد يبعث برسالة تعزية إلى عائلة نصر الله.. ماذا قال فيها؟
  • بشار الأسد يبعث رسالة تعزية إلى عائلة نصر الله.. ماذا قال فيها؟
  • جماعة الحوثي تتوعد إسرائيل بمعركة طويلة لا مجال فيها للتراجع
  • عاجل: جثته ليس فيها جروح مباشرة.. رويترز تكشف كيف توفي حسن نصرالله