ناقشت جامعة الزقازيق رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث محمد السيد عباس سليمان، رئيس أخصائي تأهيل التخاطب بمستشفى الأحرار التعليمي بالزقازيق بمحافظة الشرقية، بعنوان «فعالية برنامج تدريبي تخاطبي في تنمية المفاهيم اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد».    

                                                       

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذ الدكتور عادل عبدالله محمد، أستاذ التربية الخاصة والعميد المؤسس لكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل السابق «مشرفًا ورئيسًا»، والدكتور عطية عطية محمد، أستاذ التربية الخاصة ورئيس قسم الإعاقة السمعية كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق «مناقشًا وعضوًا»، والدكتور أشرف محمد شريت، أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة رئيس قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة الإسكندرية «مناقشًا وعضوًا».

    

 

وقررت اللجنة منح الباحث محمد السيد عباس سليمان، درجة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى، وسط إشادة كبيرة بموضوع الرسالة وأهميتها، وذلك بحضور عدد من عمداء الكليات والمهتمين بعلوم ذوي الإعاقة والتأهيل بالجامعات المصرية والمستشفيات الحكومية والجامعية، أبرزهم الدكتور عماد مخيمر أستاذ علم النفس وعميد كلية الآداب الأسبق بجامعة الزقازيق.

 

وأظهرت نتائج الدراسة أنّ اضطراب التوحد يعد من أكثر الإضطرابات النمائية غموضا، فهو حالة تتسم بمجموعة أعراض يغلب عليها انشغال الطفل بذاته وانسحابه الشديد، إضافة إلى عجز مهاراته الاجتماعية، وقصور تواصله اللفظي وغير اللفظي الذي يحول بينه وبين التفاعل الاجتماعي البناء مع المحيطين به.

كما أظهرت النتائج؛ أهمية تنمية المفاهيم اللغوية باستخدام برنامج تدريبي تخاطبي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وقياس أثر هذا التحسن بعد فترة التتبع.

 

وبلغ عدد المشاركون في الدراسة 10 أطفال ذكور من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، تتراوح أعمارهم من «6: 9» سنة بمتوسط قدره «7,62» سنة وانحراف معياري قدره «0,794»، وتم اختيار المشاركون في الدراسة من قسم التخاطب بمستشفى الأحرار التعليمي بالزقازيق بمحافظة الشرقية، والذين اتسموا بانخفاض في درجة مقياس المفاهيم اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتتراوح معدلات ذكائهم من «55-69» درجة، أي في حدود الإعاقة الفكرية البسيطة، بمتوسط قدره «63: 90 »وانحراف معياري قدره «2,18»، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة مع مراعاة التكافؤ بين أفراد المجموعتين.

 

 واعتمدت الدراسة على المنهج التدريبي، واستخدم الباحث الأدوات الآتية: مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء «الصورة الخامسة»، ومقياس «جيليام التقديري» لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد - الإصدار الثالث GARS-3، ومقياس المفاهيم اللغوية، والبرنامج  التدريبي التخاطبي المستخدم.

 

وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في المفاهيم اللغوية لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في المفاهيم اللغوية لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في المفاهيم اللغوية بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج.

 وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي التخاطبي في تنمية المفاهيم اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد.

IMG-20240203-WA0022 IMG-20240203-WA0015 IMG-20240203-WA0016 IMG-20240203-WA0017 IMG-20240203-WA0018 IMG-20240203-WA0005 IMG-20240203-WA0019 IMG-20240203-WA0021 IMG-20240203-WA0003

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اضطراب التوحد جامعة الزقازيق علوم ذوي الإعاقة والتأهيل رسالة دكتوراه IMG 20240203

إقرأ أيضاً:

خلال اليوم الدراسي.. أطعمة تقوي مناعة طفلك وترفع درجة التركيز

أطعمة تقوي مناعة طفلك.. مع بدء العام الدراسي الجديد، تبحث أعداد كبيرة من الأمهات، عن أطعمة تقوي مناعة الطفل وترفع من درجة تركيز خلال اليوم الدراسي.

لذا يستعرض «الأسبوع» لزواره ومتابعية في السطور التالية، أفضل أطعمة لتقوية مناعة الأطفال وزيادة نسبة التركيز.

أطعمة تقوي مناعة طفلك أطعمة لتقوية مناعة الأطفال - السبانخ

تعتبر السبانخ من الأطعمة الغنية بالعديد من الفوائد، حيث تحتوي على مضادات أكسدة بجانب فيتامين سي C، اللازم لـ تقوية الجهاز المناعي، بالإضافة لأنها تساعد الحمض النووي البشري في إنتاج خلايا جديدة مما يجدد الطاقة والحيوية.

- البروكلي

يحتوي البروكلي على مضادات أكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن، التى تساعد على التركيز وتعمل على تقوية مناعة الطفل بصورة كبيرة، إذ أن نصف كوب مطبوخ من البروكلي يحتوي على أكثر من 80%، من احتياج الإنسان اليومي من فيتامين سي.

- البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا على البيتا كاروتين، وهي مادة تتحول في جسم الإنسان لفيتامين أ، التي تساعد في تجديد الخلايا ومد الجسم بالطاقة، وحماية الجسم من الالتهابات والأمراض المزمنة.

وتتميز البطاطا أيضا بغنائها بفيتامين بي والماغنيسيوم والعديد من الفوائد الصحية التي تحمي من نزلات البرد وتقي الجهاز المناعي، من خلال تعزيزها لقدرة الحمض النووي على الحد من الإصابة بالالتهابات

- الرمان

للرومان دور كبير في القضاء على البكتيريا وبعض الفيروسات، حيث يعزز الجهاز المناعي ضد العديد من البكتيريا والفيروسات، مثل نزلات البرد والميكروب الحلزوني الذي يصيب المعدة.

أطعمة تقوي مناعة طفلك أطعمة ترفع درجة التركيز - اللوز والجوز

يعدا اللوز والجوز من الأطعمة التي تزود الطلاب بالبروتين الأساسي، والدهون الصحية التي تسد الجوع وتعزز التركيز، بالإضافة لتعزيز الحالة المزاجية ومهارات التفكير المنطقي.

- الفواكه الطازجة

يؤدي تناول الأطفال للفواكه الطازجة لزيادة نسبة التركيز لديهم، وخاصة التفاح والخوخ والموز والحمضيات، لغنائها بالفلافونويد، الذي يعزز الذاكرة والصحة العقلية.

- بذور اليقطين

تتميز بذور اليقطين باحتوائها على الزنك والبروتينات والفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن، التي تعزز عملية التمثيل الغذائي والمناعة وتحافظ على صحة الجهاز العصبي للطلاب.

اقرأ أيضاًأطعمة تقوي بصر الأطفال وتعزز تركيزهم.. تعرفوا عليها

منها الشوفان والمسكرات.. أطعمة تساعدك على خفض الكوليسترول الضار بالدم

أطعمة تقوي العظام وتساعد في إنتاج الطاقة للجسم

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق تدعم المبادرة الرئاسية «بداية» بأنشطة طلابية مكثفة
  • وظائف جامعة الزقازيق 2024.. التخصصات والشروط المطلوبة
  • مساعد مستشار رئيس الوزراء تحصل على الدكتوراه في «بناء سياسات حماية اجتماعية متكاملة في مصر»
  • خلال اليوم الدراسي.. أطعمة تقوي مناعة طفلك وترفع درجة التركيز
  • جامعة الزقازيق تستقبل وزيري التعليم العالي الأسبقين خلال زيارتهما لمناقشة رسالة دكتوراه
  • توقعات حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. اضطراب الملاحة وسقوط أمطار
  • انطلاق فعاليات مبادرة «بداية» للأنشطة الطلابية بكليات جامعة الزقازيق
  • رئيس جامعة الزقازيق يتفقد سير العملية التعليمية بالجامعة الأهلية
  • جامعة الزقازيق تطلق مهرجان استقبال العام الدراسي الجديد
  • بدانة الأم قبل الحمل تضاعف خطر إصابة طفلها بأمراض عقلية