شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن مباحثات ليبية _ ليبية في الكونغو هل تنجح المصالحة الوطنية ؟، تستضيف الكونغو، على مدار يومين، اجتماعات ليبية تضم شخصيات ممثلّة عن الأطراف المتصارعة، لبحث استكمال مسار المصالحة الوطنية.وبحسب مصادر .،بحسب ما نشر عرب جورنال، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مباحثات ليبية _ ليبية في الكونغو.

. هل تنجح المصالحة الوطنية ؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مباحثات ليبية _ ليبية في الكونغو.. هل تنجح المصالحة...

تستضيف الكونغو، على مدار يومين، اجتماعات ليبية تضم شخصيات ممثلّة عن الأطراف المتصارعة، لبحث استكمال مسار المصالحة الوطنية.

وبحسب مصادر ليبية، فإنّ الاجتماعات التي تحتضنها العاصمة برازافيل، في 19 و20 تموز/يوليو الجاري، تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، تضم شخصيات ممثلة عن الأطراف الليبية من القيادة العامة والبرلمان و"الأعلى للدولة" والمجلس الرئاسي وممثلين عن سيف الإسلام القذافي، ومجموعة من "غدامس".

ووفق المصادر، فإنّ المشاركين في الاجتماعات من مختلف الأطراف الليبية يشكلون "اللجنة التأسيسية" في حال التوافق على آلية العمل ووضع خطة للمضي قدماً في تنفيذ المصالحة الوطنية.

ومن المقرر أن يستعرض المشاركون التجارب المشابهة في بلدان أخرى التي حققت فيها "المصالحة الوطنية" أهدافها بالابتعاد عن الحرب والنزاعات ووحّدت صفوف الدولة، من أجل استخلاص رؤية متفق عليها، لاستكمال مسار المصالحة الوطنية في ليبيا، التي يقودها المجلس الرئاسي.

وكان المجلس الأعلى للدولة الليبي، قد أعلن، في وقت سابق، موافقته "المبدئية" على مقترح لخارطة طريق المسار التنفيذي للقوانين الانتخابية، بعد أن أعلنت لجنة "6+6" الليبية توقيع أعضائها على "القوانين الانتخابية" التي أنجزتها عقب مباحثات استمرت نحو أسبوعين، مشددةً على أنّ القوانين المقرة "نهائية ونافذة وستجرى عبرها الانتخابات المقبلة".

يذكر أنّ لجنة "6+6" تضم أعضاء من مجلس النواب الليبي و"مجلس الدولة"، وتمّ تشكيلها وفق التعديل الدستوري الـ13 الذي أقرّه مجلس النواب أخيراً، وأوكل إليها مهمة وضع قوانين انتخابية تجري عبرها الانتخابات.

وفي السياق، أبلغ مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، عبدالله باتيلي، مجلس الأمن الدولي اعتزامه "جمع المؤسسات والفاعلين الليبيين الرئيسيين، أو ممثليهم الموثوق بهم، للتوصل عبر المفاوضات الشاملة والحلول الوسط لتسوية نهائية بشأن أكثر القضايا إثارة للخلاف".

وتشهد ليبيا أزمة سياسية متصاعدة مع نزاع بين حكومتين، واحدة برئاسة وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا (مُحال إلى التحقيق)، التي منحها البرلمان المنعقد في طبرق، أقصى شرق البلاد، ثقته، في آذار/مارس 2022، والثانية حكومة الوحدة الوطنية المنبثقة عن اتفاقات سياسية رعتها الأمم المتحدة، ويترأسها عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا عبر انتخابات.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

اختتام بطولة روسيا الوطنية لجمال الخيل العربية

اختتمت في مركز التراث بالعاصمة الروسية موسكو، منافسات بطولة روسيا الوطنية لجمال الخيل العربية، والتي أقيمت بالشراكة مع كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية.
وشهد الختام وتوج الفائزين، سعادة الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر سفير الدولة لدى روسيا الاتحادية، وسعادة محمد أحمد الحربي المدير العام لجمعية الإمارات للخيول العربية.
وتأتي شراكة كأس الإمارات لجمال الخيل العربية في البطولة، تجسيداً لرؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للخيول العربية، بدعم الخيل العربية في مختلف قارات العالم، وبمتابعة من الشيخ زايد بن حمد آل نهيان، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية.
ويمثل هذا الدعم جزءا من جهود الجمعية لتوسيع نطاق دعمها لملاك ومربي الخيل في قارات العالم المختلفة، إذ أقيمت البطولة بمشاركة فريق فني إماراتي وطاقم تحكيم خليجي بالكامل يشمل حكام التقييم وحكام الساحة وأعضاء اللجان الانضباطية.
وتهدف الجمعية من هذه المشاركة إلى دعم قدرات الحكام الخليجيين، من خلال توفير المزيد من البطولات الدولية التي تتيح لهم قدر كبير من الخبرات التي تمنحهم المزيد من القدرات.
ويشمل الدعم الفني الإماراتي تقديم الخدمات والخبرات التي تسهم في رفع مستوى البطولة وتعزيز تجربة المشاركين.وام


مقالات مشابهة

  • واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب تزيد 4%.. وقفزة ليبية في أغسطس
  • الخيار الصعب .. كلاكيت !
  • اختتام بطولة روسيا الوطنية لجمال الخيل العربية
  • السعد: نأمل أن تكون الدماء التي سقطت اليوم مدخلا لتمتين الوحدة الوطنية
  • كريم السادات: فتح مجلس النواب المناقشة حول الإجراءات الجنائية يعزز الشفافية والمشاركة المجتمعية
  • كشف تفاصيل اتفاقات عن نفط جنوب السودان في مباحثات سلفاكير والبرهان بجوبا
  • مباحثات بين الأسد وسكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي بدمشق.. هذه محاورها
  • مباحثات بالدوحة بين رئيس وزراء قطر ورئيس مجلس العموم البريطاني
  • معضلة التوفيق بين التدخل الإنساني ومبدأ السيادة الوطنية
  • مجلس الأمن القومي: ركيزة استراتيجية لحماية المصالح الوطنية.