جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، موقفه بشأن حل الدولتين من حيث انه هو الوحيد القادر على تحقيق سلام دائم وعادل في المنطقة.

وحث غوتيريش المجتمع الدولي على عدم التراجع عن التزامه بحل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

وقال غوتيريش، إن حل الدولتين، حيث تعيش إسرائيل وفلسطين جنباً إلى جنب، هو وحده القادر على ضمان إعمال الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، وتحقيق سلام عادل ودائم في المنطقة.

وأضاف أمين الأمم المتحدة: “يجب على المجتمع الدولي ألا يتراجع عن التزامه بهذا الحل”.

وتأتي تصريحات غوتيريش في ظل تأكيد دول كبرى، منها الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين، على «حل الدولتين» سبيلاً لإنهاء الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي) .

آخر تحديث: 3 فبراير 2024 - 11:43

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: حل الدولتین

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: أن الأوان لتدخل المجتمع الدولي بشكلٍ حاسم لفرض حلّ الدولتين

شارك الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بنيويورك في جلسة الحوار التفاعلي غير الرسمي لأعضاء مجلس الأمن وترويكا القمة العربية على المستوى الوزاري تحت رئاسة تانيا فاجون نائب رئيس الوزراء ووزيرة خارجية سلوفينيا حول "التعاون بين مجلس الأمن وجامعة الدول العربية"، حيث ألقى كلمة أشار فيها الى أن المنطقة العربية تقف عند منعطف طرق خطير، وأن على المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسؤولية كبيرة لوقف آلة القتل والتدمير الاسرائيلية فوراً، ومن ثم التدخل الحاسم لفرض الحل العادل، على أساس رؤية الدولتين، ووفقاً للمُحددات المعروفة دولياً، والتي تم التوافق عليها منذ ثلاثين عاماً ويزيد.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي بأن أبو الغيط أشار في كلمته إلى أن المأساة التي نعيشها اليوم لم تبدأ في السابع من أكتوبر، وأن العودة ليوم السادس من أكتوبر لن يُمثل حلاً لأي طرف ولن يجلب الأمن والسلم لمنطقتنا العربية، لاسيما و

أن إسرائيل تتصرف وكأنها فوق القانون وخارج ولاية مجلس الأمن وما يصدر عنه.

وأضاف المتحدث الرسمي بأن أبو الغيط أكد في الختام على ضرورة التحلي بالشجاعة للانتقال من الحديث عن السلام إلى تنفيذه من خلال تطبيق حلّ الدولتين.

مقالات مشابهة

  • النائب علاء عابد يكتب: «حل الدولتين» يبقى الحل الوحيد
  • مجلس الأمن يعقد إجتماعا حول القضية الفلسطينية
  • وزارة السياحة تطلق حملة «سلام من مصر» الترويجية احتفالا باليوم العالمي
  • السعودية تعلن عن "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"
  • رئيس المجلس الأوروبي يحث إسرائيل على تحقيق السلام
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية وجهود السلام ويعلن عن “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”
  • أبو الغيط: أن الأوان لتدخل المجتمع الدولي بشكلٍ حاسم لفرض حلّ الدولتين
  • الوزارية العربية الإسلامية تناقش تفعيل الاعتراف بدولة فلسطين مع غوتيريش
  • إطلاق فعالية "المرأة والرياضة لتحقيق السلام"
  • عباس يبحث مع رئيس وزراء بريطانيا سبل تحقيق السلام في المنطقة