الوطن:
2024-06-29@22:43:16 GMT

قلعة قايتباي بالإسكندرية.. مزار سياحي لا يتأثر بالطقس

تاريخ النشر: 3rd, February 2024 GMT

قلعة قايتباي بالإسكندرية.. مزار سياحي لا يتأثر بالطقس

الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط تمتاز بشواطئها الممتدة بطول المدينة من شرقها حتى غربها، بالإضافة للمناطق الأثرية والسياحية والتاريخية، وأهمها قلعة قايتباي والتي تجمع الآثار والتاريخ والبحر والترفية لذلك لا تتأثر منطقة القلعة بالطقس وزوارها على مدار العام دون توقف.

زيارات خلال النوة

ويقول محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية، إن غرفة عمليات المديرية في انعقاد مستمر ومتابعة ميدانية لتفقد كافة المواقع الأثرية خلال نوة الكرم، واستقبلت قلعة قايتباي اليوم أعدادًا كبيرة من الزائرين الأجانب من جنسيات متعددة وكان في استقبالهم، محمد عز المشرف على قلعة قايتباي ومفتشي القلعة، حيث لا تتوقف زيارات قلعة قايتباى على مدار السنة مهما كانت حالة الطقس.

معرض الأحياء المائية

ومن الأماكن التي تضمها منطقة قلعة قايتباى بالإسكندرية معرض الأحياء المائية والذي يسمية زوار الإسكندرية متحف الأحياء المائية، ويقول الدكتور حمدي عمر، مشرف المعرض الأحياء المائية بالإسكندرية، أنّ المعرض يضم مجموعة نادرة من أهم المعروضات من الأسماك والكائنات البحرية، وزوار المعرض يحضرون طوال العام مصريين وأجانب ورحلات مدرسية ولا نتأثر بطقس الشتاء مهما كان باردا وممطرا.

خان الخليلي والمراكب

وتضم منطقة القلعة تواجد لباعة منتجات خان الخليلى يبيعون الهدايا التذكارية المتعلقة بالبحر والمعبرة عن تراث الإسكندرية القديم والحديث إلى جانب منطقة اليخوت والتى تنظم رحلات يومية حتى فى موسم الشتاء بعيداً عن أيام النوات ومنطقة المراكب للتنزة حول قلعة قايتباى من خلال البحر ويأتى زوار الإسكندرية لتلك المنطقة بلا انقطاع ويستمتعون بانتعاش الهواء البارد فى فصل الشتاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: آثار الإسكندرية قلعة قايتباى الجمرك بالإسكندرية الأحیاء المائیة قلعة قایتبای

إقرأ أيضاً:

فعاليات الأنشطة الصيفية في الكنيسة.. مؤتمرات وكرنفالات

كرّم الأنبا فيلوباتير، أسقف أبوقرقاص وتوابعها، المشتركين بمهرجان الكرازة للعام الماضي 2023، وذلك بدير الشهيد العظيم مارمينا العجايبي بمنهري، الذين صعدوا للتصفيات النهائية بمختلف المسابقات، كما تم تكريم الفائزين بالمسابقة الرياضية والأنشطة الكنسية، وسط ما يزيد على 2000 ألف مخدوم من مختلف الفئات، وسط حضور مجموعة من الآباء كهنة كنائس الإيبارشية الذين شاركوا المخدومين فرحتهم.

10 آلاف مخدوم على مستوى الإيبارشية

يُذكر أن عدد المشتركين بمهرجان الكرازة العام الماضي قارب من 10 آلاف مخدوم على مستوى الإيبارشية في مختلف المسابقات.

نظمت كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبانوب بقرية الشهداء، التابعة لإيبارشية سوهاج والمنشاة والمراغة، لقاءً لخدام وخادمات الكنيسة ذاتها، تحت عنوان «ثابت الجذور».

تضمن اللقاء كرنفال مكون من عدة غرف وهي غرفة عن «سر التجسد»، وغرفة أخرى عن الثالوث، وثالثة عن استحالة تحريف الكتاب المقدس، كما اشتمل اللقاء أيضًا على فقرة عن «المجامع المسكونية الكبرى».

كما نظمت الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية بالاشتراك مع وزارة الثقافة معرض الكتاب الدولي للعام السابع على التوالي، شهد الافتتاح الدكتورة نيڤين الكيلاني وزير الثقافة واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية.

وتفقدت وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية ووكيل البطريركية أقسام المعرض المقام بفناء الكاتدرائية، وأعربت عن تقديرها للكنيسة القبطية على تعاونها المستمر ودعمها الدائم لدور وزارة الثقافة.

 

مقالات مشابهة

  • حبس 20 متهما لاستعراضهم القوة بالأسلحة وقتل شخص بالإسكندرية
  • ارتياح بين طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية للفيزياء والتاريخ
  • مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»
  • فعاليات الأنشطة الصيفية في الكنيسة.. مؤتمرات وكرنفالات
  • افتتاح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية
  • وزيرة الثقافة تفتتح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية
  • قصة مدينتين" احتفال بالتآزر الثقافي اليوناني والمصري مابين أثينا والإسكندرية
  • وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية يفتتحان الدورة السابعة لمعرض الكتاب بالكاتدرائية المرقسية
  • محافظ الإسكندرية يفتتح معرضا للأسر المنتجة بشاطئ البوريفاج
  • المشدد 5 سنوات لربة منزل و2 آخرين لتزويرهم شهادة ميلاد بالإسكندرية