نفذت السلطات التركية عملية أمنية واسعة النطاق ضد عناصر يُشتبه في انتمائهم لتنظيم “داعش” الإرهابي، المتورطين في الهجوم الدامي الذي استهدف كنيسة “سانتا ماريا” في منطقة صاري يير بإسطنبول، والذي أسفر عن مقتل شخص واحد الأسبوع الماضي.
وفقًا لمصادر أمنية، تمكنت الاستخبارات التركية بالتعاون مع مديرية الأمن من تحديد هوية المشتبه بهم المرتبطين بـ”ولاية خراسان”، والذين نفذوا أو ارتبطوا بالهجوم المذكور.

خلال العملية الأمنية التي جرت بشكل متزامن في عدة مواقع بإسطنبول، أوقفت السلطات 17 شخصًا يُشتبه في انتمائهم للتنظيم، وصادرت عددًا من الوثائق والمواد التي تعود لـ”داعش”.

والأحد، أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا، إلقاء القبض على منفذي هجوم كنيسة سانتا ماريا في منطقة صاري يير بإسطنبول.

وقال يرلي قايا في منشور عبر منصة “إكس” إنه “تم القبض على المشتبه بهما في جريمة القتل التي تسببت في وفاة مواطننا تونجر جيهان، أثناء قداس الأحد في كنيسة سانتا ماريا بمنطقة صاري يير”.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا أخبار تركيا اخبار اسطنبول اخبار تركيا اسطنبول تركيا الآن سانتا ماریا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الحج غير المرخص الذي أوى بحياة مئات الحجاج

تُوفي حاج مصري يبلغ من العمر 81 عامًا، بشكل مأساوي عندما أثناء أداء فريضة الحج، وسط موجة شديدة الحرارة؛ حيث تجاوزت درجات الحرارة في بعض الأحيان 50 درجة مئوية.

وبحسب CNN قال ابن المسن عبد الظاهر عبده سالم، أن والده لجأ لشركة من الشركات غير المرخصة لأداء فريضة الحج، لعدم قدرته على أداءها قبل ذلك بسبب نقص المال.

وبسبب ارتفاع تكلفة الحج الرسمي الذي وصل الى 150 ألف جنيه مصري أي ما يقارب (3091 دولارا أمريكيا)، بالإضافة إلى تذاكر الطيران- لجأ سالم إلى ممثل لشركة سفر غير مرخصة لتنظيم الرحلة، بتكلفة أقل بنحو 100 ألف جنيه مصري (2061 دولارا أمريكيا).

ووفرت الشركة بتأشيرة زيارة شخصية بدلا من تأشيرة الحج، (التي تمنح حق أداء مناسك الحج) والاستفادة من التسهيلات التي تقدمها السعودية للحجاج.


وأضاف نجل المتوفي، أنه يتم التحايل على التأشيرة الزيارة الشخصية التي تمنع صاحبها من دخول مكة المكرمة، بالسير عبر المسارات صحراوية سيرا على الأقدام، مما يؤثر على الحجاج كبار السن والمسنين.


وقال محمود إن والده تم خداعه من قبل شركة السفر السياحة، حيث تلقي وعدا من ممثل الشركة بتوفير حافلة لنقل المجموعة، لكن لم تكن هناك حافلة تنتظر لتقلهم من وإلى جبل عرفات، الذي يبعد حوالي 14 ميلا سيرا على الأقدام من مكة المكرمة.

وأوضح محمود أن الاتصال انقطع بوالده الذي كان عازما على إتمام مناسك الحج، وأخبر زوجته أنه سيعود وبحثت عنه زوجته لمدة 5 أيام حتى وجدت اسمه ضمن قائمة المتوفين في مستشفى المعيصم بمكة.

وكانت وسائل الإعلام مصرية محلية قد أعلنت أنه تم القبض على 450 سمسارا من المتسببين في وفيات حجاج الزيارة المصريين، حيث سيتم القبض على باقي السماسرة تباعا عند وصولهم للمطارات، مضيفة أن هناك قائمة كاملة بـ أسماء سماسرة الحج والموجودين خارج البلاد حاليا، ويتم القبض عليهم تباعًا عند وصولهم المطارات المصرية.


فيما كشف أحد أصحاب شركات السياحة، عن التخطيط لاجتماع عاجل خلال هذا الأسبوع مع غرفة شركات السياحة، وذلك لمناقشة ما حدث خلال موسم الحج.

وذكرت وزارة الصحة السعودية الأحد إن عدد الأشخاص الذين توفوا خلال أدائهم مناسك الحج التي تزامنت مع درجات حرارة قياسية تجاوز 1300 شخص، وأوضحت بأن الغالبية "من غير المصرح لهم بالحج".

مقالات مشابهة

  • مصادر محلية تكشف عن هوية الجثة المحروقة التي عُثر عليها قبل أيام في شبوة
  • بالفيديو.. شركة “بيما” تكشف قميص مولودية الجزائر الخاص بنهائي الكأس
  • شهادات صادمة: طاقم الفرقاطة اليونانية “هيدرا” يكشفون تفاصيل الرعب في البحر الأحمر
  • لواء في جيش الاحتلال: هجوم “إسرائيل” على لبنان يعني دمار الهيكل الثالث
  • تفاصيل جديدة بشأن جريمة إغتيال رجال الأعمال “الشعيبي” في عدن
  • تفاصيل الحج غير المرخص الذي أوى بحياة مئات الحجاج
  • هجوم على مقهى ستاربكس في إسطنبول
  • بسبب اللاجئين بإسطنبول.. تراشق بالتصريحات بين إمام أوغلو ووزارة الداخلية
  • صورة مذهلة لـ “ناسا” تكشف عن تأثير الغازات الدفيئة على المحيطات
  • “هجوم مروع”.. 3 ذئاب تعاقب امرأة في حديقة حيوان