أعلن الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، تراجع نصيب الفرد من المياه فى مصر ليقترب من خط الشح المائى،وذلك نظرًا لمحدودية الموارد المائية والزيادة السكانية، مع وجود فجوة كبيرة بين الموارد والإحتياجات والتي يتم التعامل معها من خلال مشروعات كبرى لإعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى - مثل مشروعات محطة الحمام بطاقة ٧.

٥٠ مليون م٣/ يوم، ومحطة بحر البقر بطاقة ٥.٦٠ مليون م٣/ يوم، ومحطة المحسمة بطاقة ١.٠٠ مليون م٣/ يوم بإجمالى ٤.٧٨ مليار متر مكعب سنويًا -، بالإضافة لإستيراد منتجات زراعية من الخارج على رأسها القمح الذى تُعد مصر المستور الأكبر له على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور هاني سويلم، اليوم السبت،فى الندوة التى نظمها المركز الاقليمي للتدريب التابع للوزارة، ومكتب اليونسكو بالقاهرة، بالتعاون مع البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي تحت عنوان "التحلية المستدامة ذات الجدوى الإقتصادية بالمنطقة العربية.

ووفى كلمته بالندوة.. أشار الدكتور سويلم إلى قضية التغيرات المناخية الناتجة عن إرتفاع درجة الحرارة على المستوى العالمى وما تمثله من تأثير سلبى على قطاع المياه بالعالم، كما أشار لما تواجهه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من تحدى كبير في مجال المياه، حيث إرتفع عدد السكان بهذه المنطقة من ١٠٠ مليون نسمة في عام ١٩٦٠ إلى أكثر من ٤٥٠ مليون نسمة في عام ٢٠١٨  . ومن المتوقع أن يصل عدد السكان إلى أكثر من ٧٢٠ مليون نسمة بحلول عام ٢٠٥٠، ويعيش ما يقرب من ثلثي سكان المنطقة في مناطق تعاني من الإجهاد المائى، ويتواجد في هذه المنطقة نسبة ١ % فقط من المياه العذبة المتجددة على كوكب الأرض مما جعلها المنطقة الأكثر إجهادًا مائيًا في العالم، حيث يوجد في المنطقة ١٤ دولة من أصل ١٧ دولة تعاني من إجهاد مائي على مستوى العالم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الري الموارد المائية نصيب الفرد من المياه الشح المائي الزيادة السكانية

إقرأ أيضاً:

الاحتلال مستاء من تراجع الدعم الدولي بسبب انتشار صور القتل من غزة

بعد مرور تسعة أشهر على حرب الإبادة الإسرائيلية ضد قطاع غزة، يبدو أن الاحتلال يقف وحده أمام العالم، لأنه مع تعمق الحرب، تراجعت المشاعر المؤيدة له تدريجيا لصالح التأكيد على المعاناة الفلسطينية.

ويأتي ذلك بعدما انتشرت عبر شبكات التواصل مئات الآلاف من المنشورات المتضامنة مع الأسرى الذين احتجزتهم المقاومة يوم السابع من أكتوبر، وباتت كل عيون العالم باتجاه الاحتلال، وسط إدانات مكررة للمقاومة من كل أقاصي العالم بسبب الدعاية الإسرائيلية بكل اللغات.

وزعمت مراسلة الأخبار الدولية في القناتين 11 و13، بار شيفر، أنه "مع بداية هجوم حماس في ذلك السبت سرعان ما وقف معظم زعماء العالم بجانب دولة الاحتلال، ودعموا ما قالوا إنه حقها بالدفاع عن نفسها، حيث شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على التزام فرنسا بأمنها، كما أعرب المستشار الألماني أولاف شولتز عن دعمه غير المشروط لحقها فيما وصفه مكافحة التهديد الوجودي الذي يهددها، ولكن بعد تسعة أشهر من بدء الحرب، وتبدو الآن بلا نهاية، يبدو أن الاحتلال يقف وحده، واختفت مشاهد اختطاف المستوطنين من شاشات التلفزة العالمية". 

وأضافت في مقال نشرته صحيفة "معاريف" وترجمته "عربي21" أنه "مع تعمق الحرب في غزة، تحولت المشاعر المؤيدة للاحتلال إلى مكان آخر للتأكيد على معاناة الفلسطينيين في غزة، وبحسب تقديرات الخبراء، فإن ما يقرب من 500 ألف منهم سيموتون في غضون عام، ما لم تنتهي الحرب، وباتت هذه الأرقام التهديدية، والتحذيرات المتكررة للمسؤولين الدوليين ضد استمرار العدوان العسكري، وتسجيلات الفلسطينيين الباحثين عن الطعام، ويتم تداولها على الشبكات الاجتماعية، والقصف الإسرائيلي المباشر، كل هذا يضر بصورة الاحتلال، التي تتعرض لانتقادات شديدة حتى من قبل أقرب حلفائها من وزارة الخارجية الأمريكية".

وأوضحت أن "وسائل الإعلام الأمريكية دأبت في الآونة الأخيرة على إصدار تحذيرات لإدارة الرئيس جو بايدن من أن صورة دولة الاحتلال تواجه ضررًا كبيرًا، ربما على مدى الأجيال، نتيجة لسلوكها العسكري في غزة، وهو ما أكده الرئيس بنفسه حين أعلن أن الاحتلال يفقد الدعم بسبب "القصف العشوائي" في القطاع، وفي الأشهر الأخيرة، بدأ أقرب مؤيدي الاحتلال بالتعبير عن قلقهم إزاء الضرر الذي لحق بصورته الدولية". 

وأشارت إلى أن "استطلاعات الرأي التي أجرتها شركة Morning Consult وجدت تغيرا في النظرة العالمية تجاه الاحتلال في دول مثل البرازيل والصين والمكسيك وجنوب أفريقيا، وتحولت الآراء الإيجابية حوله إلى سلبية، وحتى في دول مثل اليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة، تكثفت التصورات السلبية تجاهه، وفي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، رُفضت محاولات إصدار قرارات لوقف إطلاق النار مراراً وتكراراً، حتى صدر أخيراً قرار يدعو لوقف فوري لإطلاق النار، وإفراج غير مشروط عن جميع الأسرى، مع امتناع دولة واحدة فقط عن التصويت، وهي الولايات المتحدة".

وختمت بالقول أنه "مع استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة للشهر التاسع على التوالي، وما يتخللها من سقوط المزيد من الفلسطينيين، وورود تقارير أكثر خطورة عن الموت والدمار والمجاعة في القطاع، فإن التأييد لإسرائيل بدأ يتراجع بصورة ملموسة، حتى في البلدان التي دعمت عملياتها العسكرية في بداية الحرب".

مقالات مشابهة

  • بطاقات بنك ظفار الائتمانية تعزز تجربة السفر مع مكافآت ومزايا استثنائية
  • وزير الري عن أسبوع القاهرة للمياه: منصة عالمية للحوار حول المناخ
  • وزير الري: نعمل على إعلاء مكانة المياه وزيادة قدرة الدول على الصمود
  • وزير الري يشارك في احتفالية «اجتماع شركاء التنمية - التحضير لأسبوع القاهرة السابع للمياه»
  • استمرار لجنة فحص تظلمات الحالات المرفوضة من بطاقة الخدمات المتكاملة
  • تفاصيل اجتماع لجنه فحص تظلمات الحالات المرفوضة من بطاقة الخدمات المتكاملة بالدقهلية
  • الاحتلال مستاء من تراجع الدعم الدولي بسبب انتشار صور القتل من غزة
  • ضاحية الفرسان مدينة ذكية تعتمد على استدامة الموارد الطبيعية
  • وزير الري يتابع حالة تطهيرات الترع والمصارف بأسوان
  • وزير الري يتابع الموقف المائي خلال فترة أقصى الاحتياجات