بوابة الوفد:
2024-09-29@06:45:42 GMT

جيف بيزوس يبيع 50 مليون سهم من أمازون

تاريخ النشر: 3rd, February 2024 GMT

يخطط مؤسس أمازون، جيف بيزوس، لبيع ما يصل إلى 50 مليون سهم من أسهم أمازون خلال العام المقبل، وفقًا لإيداع تنظيمي نُشر يوم الجمعة.

وتبلغ قيمة هذه الأسهم حوالي 8.6 مليار دولار بالسعر الحالي للسهم.


تم تضمين بيع أسهم بيزوس المخطط له في تقرير أمازون السنوي الذي نُشر يوم الجمعة بسبب قاعدة لجنة الأوراق المالية والبورصات التي تتطلب مثل هذه الإفصاحات.

وتأتي هذه الأخبار أيضًا بعد يوم واحد من إعلان الشركة عن ربع تسوق قياسي خلال العطلات، مما أدى إلى ارتفاع أسهم أمازون بنحو 8٪ يوم الجمعة.

وتنحى بيزوس (60 عاما) عن منصب الرئيس التنفيذي للشركة التي أسسها في عام 2021، لكنه لا يزال يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة في أمازون. منذ تركه مهامه اليومية على رأس شركة التجارة الإلكترونية، تصدر بيزوس عناوين الأخبار في الغالب بسبب خياراته الملونة في الأزياء، وعلاقته مع خطيبته لورين سانشيز، وطموحاته في مجال رحلات الفضاء عبر شركته الخاصة Blue Origin.

وقال التقرير السنوي إن بيزوس اعتمد خطة تداول لبيع ما يصل إلى 50 مليون سهم من أسهم أمازون خلال فترة تنتهي في 31 يناير 2025، بشروط معينة.


يبدو أن هذا هو الوقت المناسب لبيزوس للبيع. تراجعت أسهم أمازون في عام 2022 وسط موجة من الطلب على التجارة الإلكترونية بسبب الوباء وعدم اليقين على نطاق أوسع في الاقتصاد الكلي. وقد شرع الرئيس التنفيذي الحالي آندي جاسي منذ ذلك الحين في اتخاذ إجراءات صارمة لخفض التكاليف، بما في ذلك جولات متعددة من عمليات التسريح الجماعي للعمال التي أدت إلى فقدان عشرات الآلاف من العمال لوظائفهم. واستمرت بعض عمليات تسريح العمال في هذا العام.

لكن سهم أمازون ارتفع بشكل حاد منذ ذلك الحين، حيث ارتفع بنسبة 90٪ تقريبًا منذ انخفاضه إلى 84 دولارًا للسهم في ديسمبر 2022.


علاوة على ذلك، فإن انتقال بيزوس الأخير من ولاية واشنطن إلى فلوريدا يعني أنه يستطيع تجنب ضرائب أرباح رأس المال بالولاية على بيع الأسهم. فلوريدا حاليا ليس لديها ضريبة أرباح رأس المال. وأيدت ولاية واشنطن، موطن بيزوس، إجراء ضريبة أرباح رأس المال العام الماضي، وفقًا لصحيفة سياتل تايمز.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

لقاء تعريفي حول الاستثمار في أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج بشمال الشرقية

نظّمت شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، التي تسعى للانتقال من شركة مساهمة مغلقة إلى شركة مساهمة عامة، لقاء تعريفيا في ولاية إبراء بالتعاون مع فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان في شمال الشرقية.

يأتي هذا اللقاء في إطار تعريف المواطنين والمقيمين بنظام الاكتتاب الذي يبدأ في 30 سبتمبر الجاري، ويستمر حتى 10 أكتوبر للفئة الأولى، بينما يُغلق الاكتتاب للفئة الثانية، التي تشمل الأفراد في 9 أكتوبر.

رعى اللقاء سعادة الدكتور محمد بن ناصر المحروقي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية سناو، بحضور عدد من المسؤولين من القطاعين العام والخاص، وعدد من المواطنين.

تقدم الشركة ملياري سهم للاكتتاب، موزعة على ثلاث فئات رئيسية: فئة المؤسسات، وفئة الأفراد، وفئة المستثمرين الرئيسيين، ويتراوح النطاق السعري للفئة الأولى (المؤسسات) بين 370 و390 بيسة للسهم، بينما سيكون سعر السهم للأفراد العمانيين 351 بيسة، وذلك بناءً على السعر الأعلى (390 بيسة) بعد خصم 10%، في خطوة تهدف إلى تشجيع العمانيين على المشاركة، أما غير العمانيين، فسعر السهم سيكون 390 بيسة.

وفي هذا السياق، صرّح المهندس أحمد بن سعيد الإزكوي، الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، بأن اللقاءات التعريفية تأتي في إطار حرص الإدارة على توعية المجتمع بأهمية الاكتتاب في أسهم أوكيو، مشيرًا إلى أن الشركة خصصت 40% من الاكتتاب للأفراد، مما يتيح فرصًا استثمارية واسعة.

وأضاف الإزكوي: إن الشركة تساهم بشكل كبير في تعزيز الاستثمارات النفطية الحكومية، وقد حققت نجاحات مستمرة في السنوات الأخيرة، حيث تعمل في مجال الاستكشاف والإنتاج النفطي وتدير شراكات مع شركات عالمية في قطاع الطاقة. من جانبه، أكد محمد بن ناصر المسكري، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان ورئيس فرع الغرفة بشمال الشرقية، على أهمية استضافة هذه اللقاءات التعريفية التي تعكس التعاون بين الجانبين وتهدف إلى جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، مما يسهم في تحقيق «رؤية عُمان 2040» وتعزيز التنويع الاقتصادي. كما تم عرض تداول الأسهم والاستثمارات في مختلف القطاعات التابعة لشركة أوكيو، مما يعكس الدور الحيوي للاكتتاب في تعزيز ريادة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • 21.2 مليون ريال القيمة السوقية لبورصة مسقط بدعم من الإقبال على أسهم البنوك
  • مؤشرات الأسهم الأوروبية تنهي تداولات الأسبوع على ارتفاع قياسي
  • طحنون بن زايد يبحث التعاون في التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي مع “ماسك” و”بيزوس”
  • طحنون بن زايد يبحث التعاون في التكنولوجيا المتقدمة مع "ماسك" و"بيزوس"
  • أسهم الصين تسجل أكبر مكسب أسبوعي منذ 2008
  • الأسهم الأوروبية ترتفع مدفوعة باستمرار صعود أسهم الشركات المنكشفة على الصين
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.09 % في أسبوع
  • أسهم آسيا تواصل انتعاشها بعد إجراءات التحفيز في الصين
  • لقاء تعريفي حول الاستثمار في أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج بشمال الشرقية
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12374 نقطة