شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن 5 تحديات تواجه إعادة الخط النفطي العراقي– السوري ماذا عن قيصر ومنطقة النزاع؟ عاجل، بغداد اليوم – بغداد أوضح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الأربعاء 19 تموز 2023 ، التحديات الخمسة التي تواجه إعادة الخط النفط ي .،بحسب ما نشر وكالة بغداد اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات 5 تحديات تواجه إعادة الخط النفط ي العراقي– السوري.

. ماذا عن "قيصر" ومنطقة النزاع؟ - عاجل ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

5 تحديات تواجه إعادة الخط النفطي العراقي– السوري.....

بغداد اليوم – بغداد 

أوضح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الأربعاء (19 تموز 2023)، التحديات الخمسة التي تواجه إعادة الخط النفطي العراقي – السوري، فيما أشار الى الخلافات بين بغداد ودمشق بهذا الشأن. 

وقال المرسومي في تدوينة تابعتها (بغداد اليوم): "يعود أنبوب تصدير النفط العراقي - السوري إلى 1952، عندما نفذته شركة (بريتيش بتروليوم) البريطانية، وتم تشغيله لفترات متقطعة، وتوقف العمل به نهائيا عام 2010، وتعرض لضرر كبير نتيجة استهدافه من قبل (التحالف الدولي) في العراق وسوريا". 

الانبوب وطاقته التصميمية 

وأضاف: "يبلغ طول الخط 800 كم بقطر 32 بوصة، ويربط بين حقول كركوك وميناء بانياس في سوريا وطرابلس في لبنان، وتبلغ طاقته التصميمية 700 ألف برميل يوميًا". 

وبينما لفت الخبير الاقتصادي إلى أن "الاهتمام بإحياء هذا الخط عاد بعد رفض تركيا استئناف الصادرات النفطية العراقية من حقول كركوك وكردستان عبر ميناء جيهان التركي"، رجح "أن يكون هذا الخط بديلا عن الخط العراقي – التركي ومنفذًا جديدًا للصادرات النفطية العراقية غير أن إعادة العمل بهذا الخط يواجه مجموعة من الصعوبات والتحديات". 

صعوبات وتحديات

وأوجز المرسومي التحديات التي تواجه إعادة الخط بالآتي:

أولا: تعارض المشروع مع العقوبات الأمريكية المفروضة على سوريا ولذلك يحتاج تمرير المشروع إلى موافقة أمريكية، لأنه يمر بمناطق خاضعة لنفوذ واشنطن، وتجاوز قانون قيصر.

ثانيا: أن أراضي خط الأنابيب هي منطقة نزاع في كل من العراق وسوريا.

ثالثا: الكلفة المرتفعة لإعادة بناء البنية التحتية للمشروع المدمر بشكل كامل. 

رابعا: الكلفة العالية لصيانة الأنابيب، والجهات التي تتولى أمن وحراسة الخط، الذي يمر بالبادية السورية التي تنشط فيها خلايا تنظيم (داعش).

خامسا: إذا كان لدى العراق القدرة المالية على صيانة الخط من الجانب العراقي، لكن سوريا ليست لديها القدرة على ذلك، فضلا عن الخلافات بين العراق وسوريا.

وأوضح بشأن مسألة إعادة تهيئة الأنبوب أن "بغداد تطالب بضرورة أن يتم ذلك مناصفة بينها وبين دمشق فيما ترفض الأخيرة ذلك". 

المحرر: E.S

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: النفط النفط عاجل موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

مصدر: لم نرصد سقوط صواريخ إيرانية في العراق - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

أفاد مصدر مطلع، اليوم الأربعاء (2 تشرين الأول 2024)، بعدم رصد سقوط أي من الصواريخ الإيرانية التي ضربت إسرائيل مساء يوم امس في العراق.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "وفق التقارير الواردة من مختلف التشكيلات الأمنية في المحافظات العراقية، لم يرصد سقوط اي صاروخ ايراني خلال خط تحليقه في الأجواء باتجاه إسرائيل".

وأضاف، انه "تم الإبلاغ عن أجزاء من صاروخ سقط في بلدة زراعية قرب الفلوجة في ساعة متأخرة من مساء يوم امس والمؤشرات الأولية تشير الى انه اعتراض ربما ناجم عن منظومة دفاع جوي موجودة في عين الأسد لكن يخضع حاليا للتدقيق".

وأشار المصدر الى، انه "لا يمكن الجزم بانه لم تسقط أي صواريخ إيرانية في العراق لكن حتى الآن لم يرصد أي شيء من هذا القبيل خاصة وان مسارات تحليقها اعتمدت على 4 مناطق مترامية وواسعة لكن لم يوثق سقوط أي منها او بالأحرى اسقاطها سواء من طائرات أمريكية او مضاداتها في عين الأسد او الحرير".

وشنت إيران مساء يوم أمس الثلاثاء، هجوما صاروخيا واسعا على إسرائيل، أدى إلى انطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل وهروب الملايين إلى الملاجئ.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت 180 صاروخا، وذلك بعد أن تحدثت في تقدير سابق عن ما لا يقل عن 200 صاروخ.

وشوهدت عشرات الصواريخ في سماء الضفة الغربية قادمة من الشرق باتجاه النقب وتل أبيب. كما شوهدت الصواريخ تحلق أيضا فوق وسط الأردن باتجاه إسرائيل.

وقال الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل، مشيرا إلى أن أي رد عسكري إسرائيلي على هذه العملية سيواجه بهجمات أكثر تدميرا وأقوى.

وأعلن الحرس الثوري في بيان أن استهداف “العمق الصهيوني جاء ردا على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية و أمين حزب الله حسن نصر الله وعباس نيلفوروشان نائب قائد عمليات الحرس الثوري الإيراني”.

مقالات مشابهة

  • بغداد اليوم الأولى في تاريخ العراق تنقل خبراً حصرياً عن احتفالات لرفع العلم العراقي في كندا
  • كيف ألقت الأحداث الراهنة بظلالها على ملف رئاسة البرلمان العراقي؟ - عاجل
  • بغداد وواشنطن تبحثان ضرورة حماية الممرات البحرية لضمان تصدير النفط العراقي
  • الحكيم يثمّن قرار الحكومة بإيقاف الاحتفال بالعيد الوطني العراقي
  • بعد اجتماع الجيش العراقي.. هل تدرس بغداد استعداداتها للدخول بحرب مع تل أبيب؟
  • بعد اجتماع الجيش العراقي.. هل تدرس بغداد استعداداتها للدخول بحرب مع تل أبيب؟ - عاجل
  • مصدر: لم نرصد سقوط صواريخ إيرانية في العراق - عاجل
  • الخضرة تواجه التصحر: العراق يكتب قصته البيئية
  • عاجل.. وزارة الإسكان تطلق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم
  • بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا- عاجل