شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن قضية الدم الملوث بـ”السيدا” حقوقيون ينتقدون طريقة تفاعل وزارة الصحة ويطالبون بفتح تحقيق، عبر المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام، عن استغرابه من الطريقة التي تفاعلت بها وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، والجهات المكلفة مع .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات قضية الدم الملوث بـ”السيدا”.

. حقوقيون ينتقدون طريقة تفاعل وزارة الصحة ويطالبون بفتح تحقيق، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

قضية الدم الملوث بـ”السيدا”.. حقوقيون ينتقدون طريقة...

عبر المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام، عن استغرابه من الطريقة التي تفاعلت بها وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، والجهات المكلفة مع تصريحات لحقوقيين حول حقن دم ملوث بداء فقدان المناعة المكتسبة لأشخاص بمدينة الدارالبيضاء.

وقال المرصد، إنه بدل فتح تحقيق وترتيب المسؤوليات عن هذا الخطأ “الفظيع” خرج مدير ديوان وزارة الصحة بإحدى البرامج الإعلامية بإفادات وتوضيحات وصفها بـ”الشعبوية” تحوم حول افتراضات غير علمية ولا تجيب عن الأسئلة المتعلقة بصلب القضية.

ولفت المرصد إلى أنه استشار بعض المختصين حول نفس الموضوع وأكدوا أن تصريح مدير الديوان المذكور لا يستند على معطيات علمية وتقنية تشفع له في تبرير ذلك.

وطالب المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام، بفتح تحقيق نزيه وشفاف حول مجمل ما ذكر مع ترتيب الجزاءات القانونية ضد كل من تبث مسؤوليته في ذلك، وذلك نظرا لخطورة ما تم تداوله ونشره على تماسك مكونات الأمة وما له من آثار وخيمة على أمن الدولة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس وزارة الصحة بفتح تحقیق

إقرأ أيضاً:

أسباب دمج الوزارات في الحكومة الجديدة.. منها تحقيق التكامل بين السياسات ذات الصلة

قال الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن الوزراء الجدد سيبدؤون عملهم من اليوم، وسيقوم رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي باستعراض بيان الحكومة الجديدة وخطة عملها أمام مجلس النواب الاثنين المقبل، وذلك عقب تغيير 20 حقيبة وزارية ودمج عدة وزارات.

دمج الوزارات في الحكومة الجديدة

وأضاف «السيد»، أنه تم دمج وزارة التخطيط مع وزارة التعاون الدولي تحت قيادة الدكتورة رانيا المشاط، ودمج وزارة الخارجية مع وزارة الهجرة التي تولاها السفير بدر عبد العاطي، كما سيتولى الفريق كامل الوزير وزارة النقل مع وزارة الصناعة، بالإضافة لعمله نائبًا لرئيس مجلس الوزراء، كما سيتم ضم قطاع التجارة إلى وزارة الاستثمار المستحدثة.

وتابع أن دمج الوزارات بشكل عام يهدف إلى تحقيق تكامل أكبر بين السياسات ذات الصلة، وتعزيز التعاون بين الوزارات، وتقليل التعارض في السياسات، وتعظيم الموارد بما ينعكس على القدرة في تنفيذ السياسات ذات التأثير المباشر على المواطن.

إدارة رشيدة للوزارات المدمجة

وأوضح أن دمج عدة وزارات يحتاج إلى إدارة رشيدة، وتعيين أكثر من نائب ومساعد للوزير لتولي الملفات والمهام، وهو ما تم بالفعل، ويعد دمج الوزارات آلية مهمة لمواجهة تحديات زيادة عدد الوزارات، حيث يتجه العالم الآن لتخفيض عدد الحقائب الوزارية، مشيرا إلى أن أمريكا لديها 14 وزيرا فقط، وكندا 18 وزيرا، و الأرجنتين 9 وزراء فقط، ودول شرق آسيا يتراوح عدد الوزراء في الحكومات من 20 إلى 22 وزيرا.

كما لفت إلى أن آلية دمج الوزارات تساعد في خفض تداخل اختصاصات الوزارات مع بعضها البعض، وتواجه تفتيت المهمة الواحدة بين أكثر من وزارة، وعدم وضوح الأهداف، وتضارب الصلاحيات والمسؤوليات، ويمكن تنفيذ عملية الدمج بين وزارتين من خلال اختيار الوزير المختص بالوزارة الجديدة، وتعيين مساعدين له كل منهم يختص بالملف المنوط به.

أهم الملفات والأولويات أمام الحكومة الجديدة

وأشار إلى أنه من أهم الملفات الأولويات لدى الحكومة الجديدة هي عملية تطوير الأداء ورفع جودة تقديم تحسين الخدمات الحكومية والارتقاء بمستوى جودة القرارات وآليات اتخاذها وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث يسهم ذلك في رفع معدل نمو الاقتصاد المصري وخدمة المواطن بشكل أكثر فعالية، وربما جاء التشكيل الوزاري للمجموعة الاقتصادية أكثر تناغما، ما سيساعد على وضع خطة التنمية المستدامة وتحديد الأولويات والأهداف والتعاون مع الشركاء الدوليين لدعم وتنفيذ السياسات المالية.

كما أكد أن وجود وزارة مختصة بالاستثمار كان أحد المطالب التي طالبنا بها لتولي مسؤولية هذا الملف، خاصة في ظل توجه الدولة لجذب المزيد من الاستثمارات وتشجيع وتمكين القطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • أسباب دمج الوزارات في الحكومة الجديدة.. منها تحقيق التكامل بين السياسات ذات الصلة
  • مخالفات المرور 2024.. طريقة الاستعلام و خدمة الدفع
  • تقرير يفضح زيف شعارات وزير الفلاحة ويوصي بفتح تحقيق حول أزمة عيد الأضحى
  • قضية قتل طفل شبرا الخيمة.. إيداع المتهم الثاني بمستشفى الصحة النفسية
  • بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية
  • موت القلب المفاجئ.. علماء يكتشفون طريقة للتنبؤ بالخطر القاتل
  • قراء موقع تركي ينتقدون مارك روته: من أنت بالنسبة لبوتين؟
  • رئيس «صحة النواب»: تعديلات قانون التأمين الصحي الشامل أولوية أمام الحكومة الجديدة
  • نتنياهو بأمر بفتح تحقيق.. مكتب غالانت ينفي علمه مسبقا بالإفراج عن مدير "الشفاء"
  • مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تقدم الدعم لـ4800 سوداني في ليبيا