كتب- محمد شاكر:
تنطلق اليوم السبت، في بهو المتحف المصري الكبير، النسخة الخامسة والأضخم خلال رحلة "آرت فير كايرو"، والمقرر لها أن تتضمن عدة أنشطة على مستويات مختلفة، خلال خمسة أيام، وذلك تحت رعاية وزارتي الثقافة والسياحة والآثار.

وللعام الثالث على التوالى، يتم عرض المجموعة الخاصة من الأعمال الفنية لبعض أهم مقتني وجامعي تلك الأعمال، مثل الفنانة جومانة مراد وزوجها ربيع بسيسو، وهي أعمال لرواد الفن الحديث والمعاصر من مصر والشرق الأوسط للعرض فقط.

ويقول محمد يونس، المؤسس والمدير التنفيذى لـ«آرت كايرو»: يُشارك في فعاليات "آرت فير" قرابة 200 فنان، وأكثر من 1500 عمل فني.

وأضاف يونس: تم تخصيص اليوم الأول من المعرض للشخصيات الهامة من الزوار من مصر وكل أنحاء العالم، ليس فقط الشرق الأوسط ولكن من أوروبا وأمريكا وكل سفراء الدول في مصر، أما الأيام الأربعة الأخرى ستكون للجمهور وستتضمن عدة فعاليات.

وتابع يونس: من مفاجآت أرت فير كايرو هذا العام، مشاركة الفنان الكبير وأحد صناع الثقافة المصريين والعرب الفنان فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، كما يحل الفنان عبدالهادي الوشاحي ضيف شرف على آرت فير هذا العام، ومن المقرر أن تشارك المصممة المصرية نادين نور الدين بمساحة عن الفنانات المصريات المعاصرات منذ إنجي أفلاطون وحتى الآن، وذلك بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية، واستعارة الأعمال لهذه الفنانات لعرضها.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 المتحف الكبير المتحف المصري الكبير طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

20 عاما على رحيل صاحب الصوت الجبلي.. أسرار طقوس محرم فؤاد قبل الغناء

تمر اليوم 20 عامًا على رحيل الفنان المصري الكبير محرم فؤاد صاحب الصوت الجبلي الذي ترك بصمة خالدة في تاريخ الغناء العربي، لم يكن مجرد مطرب، بل كان فنانًا استثنائيًا تميز بأخلاقه الحميدة وإيمانه العميق واحترامه الكبير لجمهوره وفنه.

طقوس محرم فؤاد قبل الغناء

كشف محرم فؤاد في لقاء تليفزيوني نادر عن طقوسه الخاصة التي كان يحرص على اتباعها قبل الغناء، والتي تعكس إيمانه العميق واحترامه الكبير لجمهوره وفنه، ومن أهم هذه الطقوس صلاة ركعتين لله قبل الصعود إلى خشبة المسرح، إيمانًا منه بأن الصلاة تُزيل الحواجز بينه وبين جمهوره، وتجعله يرى الله فقط في هذه اللحظة، مما يُضفي على أدائه طابعًا روحيًا عميقًا.

كما كان «الجري في التراك» أحد طقوس الفنان حرم فؤاد التي يحرص على ممارستها في تِراك النادي قبل أي حفل غنائي بشهر كامل، وذلك للحفاظ على لياقته البدنية وصوته العذب، إلى جانب اتباعه نظامًا غذائيًا صحيًا قبل الغناء، لضمان حصوله على الطاقة اللازمة لأداء الحفل بأفضل وجه.

فنان لا يتوقف عطاؤه 

أكّد محرم فؤاد أهمية احترام الفن والجمهور، مشيرًا إلى أنَّ الفنان يجب أن يتوقف عن الغناء عندما يجد نفسه غير قادرًا على العطاء أو عندما تُرهق أحباله الصوتية بسبب عوامل الزمن والسن.

رحل محرم فؤاد عن عالمنا في 27 يونيو 2002، تاركًا وراءه إرثًا فنيًا غنيًا يُخلده جيلاً بعد جيل، وما زالت أغانيه خالدة في ذاكرة محبيه تُرددها الأجيال المختلفة، وتُذكرهم بصوت محرم فؤاد العذب وأدائه المرهف.

مقالات مشابهة

  • إعادة عرض «نوستالجيا 90/80» على مسرح قصر ثقافة بورسعيد بسبب الإقبال الجماهيري
  • 1500 مريض يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بقرية كفر الأشقم
  • عاجل| انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك بعد قليل
  • اليوم.. انطلاق المؤتمر الاستثماري المصري الأوروبي بالقاهرة
  • انطلاق أيام الثقافة الإماراتية بموسكو
  • انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي بمشاركة واسعة.. غدًا
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد آدم خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد بدير خلال دورته الـ17
  • 20 عاما على رحيل صاحب الصوت الجبلي.. أسرار طقوس محرم فؤاد قبل الغناء