سورة الواقعة: أصلها وفوائدها والدروس المستفادة منها.. سورة الواقعة هي إحدى السور في القرآن الكريم، تأتي في الجزء 27 وتحمل الرقم 56، وتعد هذه السورة من السور المكية وتحمل مضمونًا عميقًا يتحدث عن اليوم الآخر والقيامة، ويمكننا تقسيم المقال حول سورة الواقعة إلى عدة نقاط رئيسية.

أصل سورة الواقعةسورة الواقعة: أصلها وفوائدها والدروس المستفادة منها

سورة الواقعة تأتي بعد سورة الرحمن وتقدم معلومات حول يوم القيامة والحالات التي ستمر بها الأرواح بعد الموت، ويعتبر تدبر هذه السورة من وسائل تعزيز الإيمان وتذكير المؤمنين بالأمور الدينية الأساسية.

أهمية سورة الواقعة

نرصد لكم في السطور التالية أهمية سورة الواقعة:-

1- تذكير باليوم الآخر: تسليط الضوء على القيامة والحساب الذي سيكون يوم الدين.

2- تعزيز الإيمان: تحث على التفكير في الخلق والإعجاز الإلهي.

3- توجيه للقراء: توجيه المؤمنين للعمل الصالح والتقوى.

فوائد سورة الواقعة

نرصد لكم في السطور التالية فوائد سورة الواقعة:-

أبرزها "التشويق للآخرة".. أهمية سورة الواقعة أبرزها "التحذير من النار".. أهمية سورة الواقعة "التحذير من الإهمال والغفلة".. فوائد سورة الواقعة

1- الحث على العمل الصالح: تشجيع على أداء الأعمال الصالحة وتجنب السيئات.

2- التأمل في الخلق: توجيه الإنسان للتأمل في عظمة الله من خلال الخلق.

3- تعزيز التواضع: تذكير بأصل الإنسان والعظمة الله.

سورة الواقعة تعتبر إحدى السور البارزة في القرآن الكريم بمضمونها الراقي والذي يثري الحياة الدينية للمسلم، ويجب على المؤمنين قراءتها بتأمل وتدبر لاستيعاب الدروس والعبر التي تحملها، والعمل بما دعت إليه من الإيمان الصادق والأعمال الصالحة.

الدروس المستفادة من سورة الواقعة

نستعرض لكم في السطور التالية أبرز الدروس المستفادة من سورة الواقعة:-

1- اليوم الآخر والقيامة:
  سورة الواقعة تذكرنا بأهمية الإيمان باليوم الآخر والحساب الذي سيجرى فيه. الدرس الأساسي هو أن الحياة الدنيا مجرد امتحان، وأن هناك واقعًا آخر ينتظرنا يوم القيامة.

2- العظمة الإلهية:
  تشدد السورة على عظمة الله في خلقه وإعجازه، درس في التواضع والتأمل في الخلق يدعو إلى فهم الإلهية وتقدير نعم الله.

3- تشجيع على العمل الصالح:
  السورة تحث على أداء الأعمال الصالحة وتجنب السيئات. الإيمان بالواقعة الكبرى يحفز على اتخاذ الخطوات نحو الخير والتقوى.

4- تأمل في الخلق:
  درس في التأمل والتفكير في الخلق يعزز الإدراك الروحي، ويساعد في تقدير الحياة والبيئة من حولنا.

5- التوجيه السلوكي:
  توجيهات للعمل بالخير وتحقيق الأخلاق الحسنة. الواقعة تعلمنا أن أفعالنا ستكون شاهدًا علينا في يوم القيامة.

وفي الختام، سورة الواقعة تقدم دروسًا عظيمة في الإيمان والتوجيه الحياتي، وتشكل مصدر إلهام للمؤمنين للسعي نحو الخير والتقوى في حياتهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة الواقعة أهمية سورة الواقعة فضل سورة الواقعة فوائد سورة الواقعة أهمیة سورة الواقعة المستفادة من فی الخلق

إقرأ أيضاً:

الإحباط وصراعات الحياة

 

 

مدرين المكتومية

تستيقظ كل يوم وأنت تصارع الحياة لكي تكون على ما يرام، وأن تكون مُقبلًا على كل ما يُحيط بك من وجع وأنك تبحث عن السعادة، وذلك لمعرفتك الصادقة بأن الآخر لا دخل له فيما تمر به أو ما تعيشه وتقاسيه من آلام، ومن هُنا تُدرك لاحقًا أن العطاء الزائد مع الآخر ربما يدفعه لاعتياد هذا العطاء دون الاعتراف بالعرفان والفضل! بل في المقابل يشعر الآخر أنه قادر على محاسبتك عن كل أفعالك، ويُعطي لنفسه الحق- كما يظن- في تحديد مسارات حياتك، وربما يدفعك هذا إلى مزيد من الإحباط.

هناك أناس في محيطنا لا يدركون أننا نبذل كل ما في وسعنا لنكون "أبطالًا"، وأننا نسعى بكل ما نملك لأن نُقدِّم كل ما لدينا من طاقة تجاههم، وتجاه كل ما يخصهم، فتمر علينا أيام ونحن نقاوم التعب والمرض والوجع والإرهاق لأجل أن نحقق لهم طلباتهم وربما أحلامهم! هم يحلمون ونحن بمثابة العصا السحرية القادرة على تنفيذ "كل شيء".

عندما أتحدث عن كل هذا فإنني أود أن أجيب على مفهوم "الإحباط"، وهو الشعور المزعج الذي قد يؤرق حياتك، وقد يدمر نفسيتك ويصنع منك شخصًا غير متفائل ومتذمرا تجاه كل ما حولك.

وهناك أشخاص لا يدركون أن تصرفات قد يرونها بسيطة قد تتسبب في دمار داخلي وكلي لشخص طوال حياته يحاول أن يكابر على ألمه وحزنه، وتعبه من أجلهم وأجل من حوله، فعندما تتعامل الأسرة مع شخص على أنه يتقبل ويتحمل فيجدون أن كل ما يقدمه ويجب أن يقدمه هو بالأساس مسؤول عنه وهو بالفعل ليس كذلك، لأنه قدم كل ذلك بدافع الحب والاحترام والتقدير، بدافع أنه شخص رائع.

كذلك الحال في محيط العمل، ثمة شخص يجتهد دون تذمُّر ويقدم كل ما في وسعه ليتأكد من سير كل شيء على نحو رائع، وفي المقابل في لحظة ما يشعر أنَّ كل ما قدمه قد يذهب هباءً نتيجة لعدم التقدير.

ولذلك وضع الخبراء تعريفًا للإحباط في بيئة العمل، والذي يحدث نتيجة لمؤثرات عدة، وعادة ما تظهر ردات فعل على الموظفين المُحبطين، مثل انخفاض الإنتاجية، حيث يبدأ الموظف في تقديم أداء أقل من المعتاد أو يتراجع إنتاجه بشكل ملحوظ. كما يمكن أن يكون الغياب المتكرر أو التأخر عن موعد الدوام، دليلًا آخر على الإحباط في بيئة العمل وحالة عدم الرضا التي تنتاب الموظف، فضلًا عن فقدان الحافز والدافع في بيئة العمل، وكذلك الشكوى المستمرة؛ سواء من ظروف العمل أو الزملاء أو المهام المكلف بها الموظف.

إنَّنا في هذه الحياة نعيش في دوامة من الصراعات الداخلية التي تحتاج دائمًا لدعم من المحيطين بنا، صحيح أن الصراعات الداخلية لا دخل للآخر فيها، لكنه جزء لا يتجزأ منها، وبالتالي علينا أن نتحلى بالعطف والحنان مع بعضنا البعض.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • الإحباط وصراعات الحياة
  • ندوة دينية لشباب الشرقية بعنوان «الدروس والعبر المستفادة من ذكرى حرب أكتوبر»
  • منها سيارات ذوي الإعاقة.. السيسي يؤكد أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية (فيديو)
  • هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب
  • فضائل سورة الكافرون.. براءة من الشرك وتحصين للنفس
  • الإيمانُ محبّة
  • اكتشف السر وراء فضل ”سورة الملك” العظيم
  • بعد واقعة مؤمن زكريا.. طريقة النبي في علاج السحر
  • طفلة أعادت المفكر عبد الوهاب المسيري إلى طريق الإيمان.. «غيرت مفاهيمه»
  • محافظ أسيوط يتفقد أعمال التطوير الجارية بحديقة الإيمان بالأربعين