الوطن:
2024-07-01@18:57:43 GMT

أفضل طريقتين لعلاج السكري بشكل طبيعي.. ما علاقة الخس؟

تاريخ النشر: 3rd, February 2024 GMT

أفضل طريقتين لعلاج السكري بشكل طبيعي.. ما علاقة الخس؟

في أحد اللقاءات الصحفية خاصة مع صحيفة «إكسبريس»، تحدث أحد الأطباء عن أفضل أمرين طبيعيين يمكن القيام بهما لعكس مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني بشكل آمن ودون أدوية، وخلال شرح الطريقة تحدث الطبيب البريطاني جيسون فونج عن أسباب السكري من النوع الثاني قائلا إنه ينتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم.

أفضل طريقتين لعلاج السكري بشكل طبيعي 

وبحسب الطبيب البريطاني، يمكن أن يحدث السكري من النوع الثاني لسببين، أولهما أن جسمك لا يُنتج كمية كافية من الأنسولين، أو أن الخلايا لا تستجيب للأنسولين بشكل صحيح، وهو ما يُعرف أيضا بمقاومة الأنسولين، وأكد أن مرض السكري من النوع الثاني هو مرض غذائي إلى حد كبير، ولهذا السبب علاجه بالأدوية لن يوقفه: «إذا أعطيت دواء لمرض غذائي، فلن تتمكن أبدا من إصلاحه لأنك لم تحدد المشكلة الأساسية».

وأول طريقة نصح بها الطبيب جيسون فونج هي تغيير النظام الغذائي، مع التركيز على تقليل الكربوهيدرات والثانية استخدام الصيام المتقطع، الذي له بعض الأساليب الشائعة، حيث تتناول نظاما غذائيا عاديا خمسة أيام في الأسبوع وتصوم يومين، أو الصيام اليومي المقيد بالوقت، حيث تأكل بشكل طبيعي ولكن فقط خلال فترة ثماني ساعات كل يوم.

وعند الحديث عن تقليل الكربوهيدرات، قال الدكتور فونج: «تتحدث الجمعية الأمريكية للسكري ومجلاتها الغذائية عن وجود معظم الأدلة العلمية لعكس مرض السكري من النوع الثاني عن طريق خفض الكربوهيدرات، ثم الخطوة الثانية في حرق السكر، وهنا يأتي دور الصيام».

مواد غذائيه مهمة لمرضى السكر 

ومن المواد الغذائية المهمة لمرضى السكر تعليقا على علاجه بالنظام الغذائي، تناول الخس الذي يقدم الكثير من الفوائد الصحية لمرضى السكري، أهمها تنظيم مستوى السكر في الدم، ولا يتسبب في أي ارتفاع لمستوى السكر، كما أن تناول الخس يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وفي تصريحات خاصة قال الدكتور محمد رحيم أخصائي التغذية العلاجية والسمنة لـ«الوطن»: «الخس والجرجير من الخضروات الورقية التي تعد مخزن الأملاح والفيتامينات والحديد وتناولها مهم ومفيد جدًا للصحة، وبيساعدوا على تنظيم السكر في الدم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السكر مرضى السكري السكري نظام غذائي السکری من النوع الثانی

إقرأ أيضاً:

أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى إمكانات دواء جديد يدعى "تيرزيباتيد"، يستخدم عادة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، لتعتمده كأول علاج دوائي فعّال لانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA).

سلاح خفي يحارب ارتفاع الكوليسترول والسكر في الدم.. الطب الصيني يكشف مفاجأة اكتشاف ثوري يعالج انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم 

ووفقًا لما ذكره موقع “ميديكال اكسبريس”، انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم هو اضطراب يحدث فيه انسداد كامل أو جزئي في مجرى الهواء العلوي، مما يؤدي إلى نوبات متكررة من التنفس غير المنتظم، وانخفاض في مستويات الأكسجين في الدم، وبالتالي ارتفاع خطر الإصابة بمضاعفات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم

شملت الدراسة 469 مشاركًا تم تشخيص إصابتهم بالسمنة السريرية، ويعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم بدرجة متوسطة إلى شديدة. تم تجنيد المشاركين من مواقع في تسع دول مختلفة، بما في ذلك الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا. 

 

استخدم بعض المشاركين علاج الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP)، وهو العلاج الأكثر شيوعًا لانقطاع التنفس أثناء النوم، بينما لم يستخدمه آخرون. وتم تقسيم المرضى إلى مجموعات، حيث تلقت بعض المجموعات جرعات من دواء "تيرزيباتيد" بواقع 10 أو 15 ملغ عن طريق الحقن، فيما تلقت مجموعة أخرى عقارًا وهميًا. تم متابعة تأثيرات العقار على المشاركين على مدى 52 أسبوعًا.

 

أظهرت نتائج الدراسة أن "تيرزيباتيد" أسهم في تقليل عدد نوبات انقطاع التنفس أثناء النوم بشكل ملحوظ، وهو مقياس رئيسي لتحديد شدة الحالة. ووصل بعض المشاركين الذين تناولوا العقار إلى درجة قد لا يكون فيها استخدام جهاز CPAP ضروريًا.

 

بالإضافة إلى ذلك، حقق الدواء تحسنًا في جوانب أخرى متعلقة بانقطاع التنفس أثناء النوم، مثل الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين وزن الجسم. 

 

أعرب الدكتور أتول مالهوترا، المعد الرئيسي للدراسة وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، عن تفاؤله بالنتائج، قائلاً: "تمثل هذه الدراسة علامة بارزة في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم، حيث تقدم خيارًا علاجيًا جديدًا واعدًا يعالج المضاعفات التنفسية والأيضية".

 

وأضاف: "يفتح هذا الاختراق الباب أمام حقبة جديدة من علاج مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم للأشخاص الذين يعانون من السمنة، مما قد يغير طريقة تعاملنا مع هذه الحالة المنتشرة وعلاجها على نطاق عالمي".

 

تشمل الخطوات التالية لإكمال هذا البحث إجراء تجارب سريرية إضافية لفحص التأثيرات طويلة المدى لعقار "تيرزيباتيد" وللتأكد من فعاليته وأمانه على المدى الطويل.

 

إن نجاح دواء "تيرزيباتيد" في تقليل عدد نوبات انقطاع التنفس أثناء النوم يمثل تقدماً كبيراً في مجال العلاجات الدوائية لهذه الحالة، ويعطي الأمل لملايين الأشخاص الذين يعانون منها حول العالم. 

قد يُغير هذا العلاج الجديد بشكل جذري الطرق التقليدية المتبعة في التعامل مع انقطاع التنفس أثناء النوم، وخاصة لأولئك الذين يعانون من السمنة، مما يتيح لهم نوعية حياة أفضل وفرصًا أقل للإصابة بمضاعفات صحية خطيرة.

مقالات مشابهة

  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • اكتشاف هام يمهد لعلاج جديد لمرض السكري
  • مركّب مستخرج من الزيتون يظهر نتائج واعدة لعلاج السمنة ومرض السكري
  • اكتشاف أعراض جديدة لنقص السكر في الدم
  • مرض السكر عند الأطفال.. طرق الوقاية والأعراض
  • النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر
  • صحة الفم وأهميتها لمرضى السكري
  • علماء يكتشفون مركباً من الزيتون يساعد فى علاج السمنة ومرض السكر
  • لمرضى السكر.. عززوا صحتكم بتناول الأطعمة الغنية بالزنك
  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)