صحافة العرب:
2024-09-17@04:59:46 GMT

المرصد الوطني لليقظة يدرس ملف ندرة الأدوية

تاريخ النشر: 19th, July 2023 GMT

المرصد الوطني لليقظة يدرس ملف ندرة الأدوية

شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن المرصد الوطني لليقظة يدرس ملف ندرة الأدوية، اتخذ المرصد الوطني لليقظة لتوفر المواد الصيدلانية في جلسته العادية المنعقدة يوم الإثنين، جملة من الإجراءات العملية لمواجهة إشكالات توريد الأدوية .،بحسب ما نشر الجزائر اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات المرصد الوطني لليقظة يدرس ملف ندرة الأدوية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

المرصد الوطني لليقظة يدرس ملف ندرة الأدوية

اتخذ المرصد الوطني لليقظة لتوفر المواد الصيدلانية في جلسته العادية المنعقدة يوم الإثنين، جملة من الإجراءات العملية لمواجهة إشكالات توريد الأدوية التي أحدثت ضغطا في السوق واضطرابا في الوفرة.

وحسب ما أورده بيان لوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، فقد اتخذت هذه الأخيرة إجراءات استباقية ومستعجلة من خلال تقديم برامج استيراد ابتداء من شهر جويلية وهذا للسماح بالحصول على هذه المواد الصيدلانية في أقرب وقت ممكن، بما في ذلك قطرات العين وحبوب منع الحمل.

كما درس أعضاء المرصد إشكالية توفر دواء الأسينوكومارول (SINTROM, NOVAROL)، واتخذوا إجراءات لمواجهتها منها تعويض البدائل العلاجية الأخرى المصنعة محليًا وتنويع مصادر التوريد من خلال طلب التسجيل لمضادات فيتامين “ك” أخرى مثل الوارفارين، وتوطين تصنيع الأسينوكومارول محليًا لمكافحة الوضعيات الاحتكارية وضمان الوفرة المستمرة.

وتطرق المرصد في جلسته العادية إلى العوامل الداخلية والخارجية لتوريد الأدوية ومن العوامل الخارجية  ركز المشاركون على التوترات العالمية نتيجة زيادة الطلب وعدم قدرة المصنعين على الاستجابة لها، مقابل عوامل داخلية أخرى على غرار  ممارسات تجارية غير قانونية كالاحتكار والبيع المشروط اللذين فاقما إشكاليات التوتر والندرة.

وتم اقتراح عقد اجتماعات تنسيقية ومتابعة تحت إشراف وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني بين المؤسسات الصيدلانية للانتاج والاستيراد والتوزيع وممثلي الصيادلة الخواص، لضمان توزيع عادل للأدوية يمكن أن يلبي الطلب على المستوى الوطني.

للتذير فقد ترأست الدكتورة إيمان بلعباس استثنائيا اشغال الدورة العادية التي شارك فيها الأعضاء الممثلون عن وزارة الدفاع الوطني، وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، وزارة الصحة  ووزارة التجارة وترقية الصادرات، إلى جانب ممثلين عن المديرية العامة للأمن الوطني،  الوكالة الوطنية للأمن الصحي ANSSوالوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية ANPP، الصيدلية المركزية للمستشفيات PCH  ومجمع العمومي صيدال وكذلك ممثلي عمادات ونقابات الصيادلة والأطباء وجمعيات المتعاملين الصيدلانيين و الموزعين بالجملة والمستهلكين.

وتم إيلاء اهتمام للرقمنة الضرورية والتنسيق الحتمي بين كافة المتدخلين في سلسلة إمداد سوق المنتجات الصيدلانية الوطنية، من أجل تحديد الاحتياجات، واستباق حالات النقص لإيجاد حلول بديلة، مما سيسمح بالتكفل بشكل فعال بإشكاليات التوتر أو الندرة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

وظائف للشباب في شركة الإسماعيلية الوطنية للصناعات الغذائية.. التفاصيل

أعلنت وزارة العمل، توفير عدد من الوظائف للشباب في محافظة الإسماعيلية، وذلك بالتنسيق مع شركة الإسماعيلية الوطنية للصناعات الغذائية (فوديكو)، للعمل داخل الشركة على وظيفة مشرفين أمن إدارى بنظام المكافأة الشاملة.

الشروط المطلوبة لوظائف شركة فوديكو

وأوضحت الوزارة شروط الالتحاق بالوظائف وهي:-

أن يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل متوسط، أو فوق متوسط.

ألا يزيد السن عن 35 سنة.

تقديم ما يفيد تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها.

اجتياز اختبارات اللياقة والكشف الطبي.

الإقامة بمحافظة الإسماعيلية.

العمل بنظام الورادي كل 8 ساعات يومياً.

وأكدت العمل، توفير عدد من المزايا منها تأمينات اجتماعية، ووسيلة مواصلات لنقل العاملين بمقر الشركة ذهاباً وإياباً، برواتب مجزية لن تقل عن الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، كما سيتم تحديد موعد للمقابلة الشخصية بمقر الشركة وعنوانه: الكيلو 7.5 طريق الإسماعيلية بورسعيد الزراعي، وذلك تحت إشراف الإدارة العامة للتشغيل بوزارة العمل.

وقال حسن رداد مدير مديرية العمل بالإسماعيلية، إن تلك الجهود التي تقوم بها المديرية وأجهزتها تأتى فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران، للمديريات بالمحافظات بشأن أهمية دور مديريات العمل، في تنفيذ خطة الوزارة خاصة داخل مواقع العمل بالمحافظات كواحدة من أبرز أذرع وزارة العمل، والمنوط بها تنفيذ خطط الوزارة على أرض الواقع، وتنفيذ كافة الملفات ومنها: التدريب من أجل التشغيل، ودعم العمالة غير المنتظمة، وتعزيز علاقات العمل بين طرفي الإنتاج داخل بيئة عمل لائقة، وتأكيده  على التعاون مع الجهات المعنية، والتواصل مع المواطنين مُتلقي الخدمة من الوزارة والاستماع إلى مطالبهم، إيماناً بدور وزارة العمل في التعامل مع العمال وأصحاب الأعمال بشكل متوزان، بترسيخ ثقافة الحقوق والواجبات، في إطار بيئة عمل لائقة.

وأضاف مدير المديرية، أنه يمكن التقديم للحصول على تلك الوظيفة من خلال إدارة بحوث العمالة بمقر ديوان عام المديرية، أو من خلال التقديم على الرابط الإلكترونى التالي: https://2u.pw/MvwOd4Et، أو قراءة الباركود المشار إليه فى الإعلان المرفق، مؤكداً على الاستمرار فى تقديم مزيد من فرص العمل اللائقة للشباب من الجنسين بالتعاون والتنسيق مع شركات القطاع الخاص للحد من معدلات البطالة وتشجيع ودعم الشباب فى ظل الجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • إعلان وزارة التربية الوطنية الدخول المدرسي للعام الجديد 2024/ 2025 بالجزائر
  • تعاون بين "الصحة" وجامعة نزوى لتحليل الأدوية العشبية
  • اليمن تشارك في المنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي
  • وظائف للشباب في شركة الإسماعيلية الوطنية للصناعات الغذائية.. التفاصيل
  • أستاذ علوم سياسية: الحوار الوطني هدفه خلق حالة من التناغم بين القوى الوطنية
  • «العربي الناصري»: الحوار الوطني يستهدف تقريب وجهات النظر بين القوى الوطنية
  • الدخول في عملية سياسية تشمل القوى السياسية الوطنية عدا المؤتمر الوطني وواجهاته!
  • استقالة الاتحاد الكويتي لكرة القدم والدعوة لـ"العمومية" غير العادية
  • بن قدارة يجتمع مع مسؤولين أمريكين في واشنطن لدعم المؤسسة الوطنية للنفط
  • وظائف في مجال الأدوية.. اعرف الشروط المطلوبة