بوابة الوفد:
2024-06-29@16:43:12 GMT

مفاجأة.. علاج السكرى بالأدوية لن يوقفه

تاريخ النشر: 3rd, February 2024 GMT

كشف أحد الأطباء عن أفضل أمرين يمكن القيام بهما لعكس مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني بشكل طبيعي،وفق روسيا اليوم.

 

وينجم مرض السكري من النوع الثاني عن ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل خطير. ويمكن أن يحدث هذا إما لأن جسمك لا ينتج كمية كافية من الأنسولين، أو أن الخلايا لا تستجيب للأنسولين بشكل صحيح، وهو ما يُعرف أيضا بمقاومة الأنسولين.

وأوضح الدكتور جيسون فونغ، المعروف أيضا بـ"طبيب الصيام"، التغييرات الغذائية الرئيسية التي يمكن أن تعالج "المشكلة الأساسية".

وأوضح الخبير أن مرض السكري من النوع الثاني "هو مرض غذائي إلى حد كبير"، لذا فإن علاجه بالأدوية لن يوقفه.

وقال: "إذا أعطيت دواء لمرض غذائي، فلن تتمكن أبدا من إصلاحه لأنك لم تحدد المشكلة الأساسية".

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، أوصى الطبيب بتغيير النظام الغذائي، مع التركيز على تقليل الكربوهيدرات أو استخدام الصيام المتقطع. وتتضمن بعض الأساليب الشائعة صيام 5:2، حيث تتناول نظاما غذائيا عاديا خمسة أيام في الأسبوع وتصوم يومين، أو الصيام اليومي المقيد بالوقت، حيث تأكل بشكل طبيعي ولكن فقط خلال فترة ثماني ساعات كل يوم.

وقال فونغ: "إذا لم تأكل، فستستهلك نسبة الجلوكوز في الدم وستتحسن حالة مرض السكري لديك".

علاوة على ذلك، فإن تأثيرات هذا النظام الغذائي الشائع مدعومة بالأبحاث. ووجدت دراسة نشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي السريري، أن الصيام المتقطع يمكن أن "يعكس تماما" مرض السكري من النوع 2.

وعندما يتعلق الأمر بتقليل الكربوهيدرات، قال الدكتور فونغ: "تتحدث الجمعية الأمريكية للسكري ومجلاتها الغذائية عن وجود معظم الأدلة العلمية لعكس مرض السكري من النوع الثاني عن طريق خفض الكربوهيدرات. ثم الخطوة الثانية في حرق السكر، وهنا يأتي دور الصيام".

ومع ذلك، يجب عليك دائما التحدث مع طبيبك قبل إجراء تغيير صارخ في النظام الغذائي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرض السکری من النوع الثانی

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة تكشف مفاجأة عن دواء للسكري.. يعالج مرضا جديدا

المعاناة من انقطاع التنفس أثناء النوم تمثل هاجسًا صعبًا للبعض، وتبدأ الأفكار السيئة تلعب بأدمغتهم، هل هي خطرة أم أنها مشكلة صحية بسيطة؟ وهل لها حل أم لا؟ ولمن لا يعلم فإن هذه المشكلة تحدث نتيجة لانسداد كامل أو جزئي في مجرى الهواء العلوي، وتبدأ بشكل متكرر أثناء النوم، ولكن هناك بشرى سارة، كشفت عنها دراسة عالمية عن عقار مخصص لمرض السكري من النوع الثاني ويعمل على علاج فعال لانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) وفقا لما ذكرته قناة «روسيا اليوم».

من الممكن أن يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، يسبب زيادة خطر الإصابة بمضاعفات صحية، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، لذلك تمكن الخبراء من اكتشاف العقار الدوائي الذي يعرف باسم «تيرزيباتيد»، حيث يساعد بشكل كبير على علاج توقف التنفس أثناء النوم.

«تيرزيباتيد» هو دواء يستخدم لعلاج لمرض السكري من النوع الثاني ويكون على  شكل حقن، كما أنه يساعد خفض نسبة السكر الدم وذلك من خلال زيادة نسبة إفراز الأنسولين، بالإضافة إلى خفض كمية السكر المصنعة من قبل الكبد، كما أنه يعمل على تقليل عملية امتصاص الطعام ومروره من المعدة، ما يؤدي إلى السعور بالشبع لفترات طويلة.

ويستخدم الدواء أيضا في علاج فقدان الوزن الزائد للمرضى المصابين بالسكري، حيث قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، في بيان لها العام الماضي إن العقار يؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن، وجاء ذلك بعد تجربة سريرية كبيرة، فهو أصبح مسموح تناوله للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وفي نفس الوقت  يستخدم لعلاج زيادة مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، ورغم ذلك إلا أن هذا العقار يكون له آثار جانبية محتملة منها الغثيان والقيء والإمساك وآلام البطن.

علاج انقطاع التنفس أثناء النوم 

شملت الدراسة 469 مشاركًا تم تشخيص إصابتهم بالسمنة السريرية، ويعيشون مع OSA المتوسط ​​إلى الشديد، وبالتالي تم تجنيدهم من مواقع في 9 دول مختلفة، بما في ذلك الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا وتم إعطاء المرضى إما 10 أو 15 ملغ من «تيرزيباتيد» عن طريق الحقن، مع متابعة آثاره على مدى 52 أسبوعًا.

التقليل من الإصابة بأمراض القلب 

وجد الباحثون أن عقار «تيرزيباتيد» تسبب في انخفاض كبير في عدد انقطاعات التنفس أثناء النوم، وهو يعد مؤشر رئيسي يستخدم لقياس شدة انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA)،  لدرجة أن وصل المشاركون، الذين تناولوا العقار، إلى نقطة قد لا يكون فيها علاج ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر «CPAP» ضروريًا، وأيضًا أدى العلاج الدوائي إلى تحسين الجوانب الأخرى التي تكون بانقطاع التنفس أثناء النوم، مثل الحد من زيادة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين وزن الجسم.

وفي هذا الشأن، قال أتول مالهوترا المعد الرئيسي للدراسة، وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو إن هذه الدراسة  تمثل علامة بارزة في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم OSA، حيث تقدم خيار علاجي جديد واعد يعالج المضاعفات التنفسية والأيضية»، مضيفا أن يفتح هذا الاختراق الباب أمام حقبة جديدة من علاج مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسمنة.

مقالات مشابهة

  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • هل يؤثر نمط الحياة والنظام الغذائي للأب على صحة الطفل؟
  • ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟
  • دراسة حديثة تكشف مفاجأة عن دواء للسكري.. يعالج مرضا جديدا
  • 4 طرق تضمن لك مفعولا مماثلا لمشروبات الطاقة دون آثار جانبية
  • قد تهدد حياتك رغم مظهرها الشهي.. ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟
  • تسبب مرض السكرى.. تحذير من مادة كيميائية خطيرة تصنع منها الأطباق البلاستيكية
  • طريقة سهلة ورخيصة لمنع تطور مرض السكري
  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر
  • ما الذي يجب فعله للتعامل مع مرض الزهايمر