كتب- محمد شاكر:

صدر حديثًا عن دار كيان للنشر والتوزيع كتاب "تحت ظل الكتابة" للكاتب والدكتور أمير تاج السر، بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 55 والتي انطلقت فعالياتها منذ أيام وتستمر حتى الـ 6 من شهر فبراير الجاري.

الكتاب صدر في 245 صفحة من القطع المتوسط وعبر 50 مقالة يدور تاج السر حول العديد من الحكايات شرقا وغربا فيتحدث عن شارع الغيطاني وألبرتو مانغويل، واليس مونرو وغيرهم.

المقالات تدور في شتى أنحاء الفكر والجانب الأكثر منها يدور حول فكرة الكتابة والعديد من الأسئلة التي يجيب عنها الكتاب في هذا الصدد.

وصدر أمير تاج السر الكتاب بقوله" المكتبات النعمة، والمكتبات النقمة، صفتان مترادفتان ربما تختص بهما المكتبات، فالمكتبة تكون نعمة حقيقية حين تمنحك الكتب والصدر الرحب، وتكاد تكون قرات معظم ما بداخلها، وتكون نقمة حين تتحول إلى ديكور منزلي، يضم في كل يوم كتابًا جديدًا، لكن لا رغبة لاحد في طرق بابها، وإزعاج أرواحها او مؤانستها، المكتبات كائنات حية كما يقول "مانغويل" ومن الجرم أن نقتلها في بيوتنا".

أما عن أمير تاج السر فهو طبيب وروائي سوداني ولد عام 1960، نالت أعماله اهتماماً في الأوساط الأدبية والنقدية، كما حققت شهرة عالمية، بعد ترجمة معظمها إلى الكثير من اللغات منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية.

وصدرت له العديد من الإصدارات الأدبية والروايات من أبرزها رواية «366» التي حصل بها على جائزة كتارا للرواية العربية عام 2015م.

وصلت روايته «صائد اليرقات» للقائمة القصيرة لجائزة بوكر العربية 2011م. كما وصلت روايته «زهور تأكلها النار» إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2018م.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 معرض القاهرة الدولي للكتاب طوفان الأقصى المزيد تاج السر

إقرأ أيضاً:

أوبن إيه آي تطلق ميزة كانفس للتعزيز استخدام تشات جي بي تي في الكتابة والبرمجة

أعلنت شركة OpenAI عن إطلاق ميزة جديدة تسمى "كانفس" تهدف إلى تحسين تجربة العمل مع ChatGPT في مجالات الكتابة والبرمجة. تعتبر هذه الميزة خطوة متقدمة لتجاوز الاستخدام التقليدي للمحادثات النصية البسيطة، حيث تتيح "كانفس" للمستخدمين التعاون مع ChatGPT بشكل مباشر وأكثر تفاعلاً على مشاريعهم.

تفتح ميزة "كانفس" في نافذة منفصلة، مما يسمح للمستخدمين بالعمل على مشروعهم بجانب ChatGPT، سواء كان يتعلق بالكتابة أو البرمجة. الفكرة الرئيسية وراء "كانفس" هي تمكين المستخدمين من تطوير أفكارهم وصقلها مع مساعدة ChatGPT في تقديم اقتراحات وتعديلات في الوقت الحقيقي.

 

 

الميزة مبنية على نموذج GPT-4o الجديد، ويمكن للمستخدمين الذين يشتركون في خدمة ChatGPT Plus وفِرَق العمل البدء في استخدامها ابتداءً من اليوم، فيما ستتوفر لمستخدمي Enterprise والقطاع التعليمي خلال الأسبوع المقبل. كما تخطط OpenAI لجعل "كانفس" متاحة لجميع المستخدمين المجانيين بعد انتهاء فترة البيتا التجريبية.

توفر "كانفس" أدوات متقدمة تساعد المستخدمين في تحسين مشاريعهم. على سبيل المثال، يمكن لمستخدمي الكتابة تحديد فقرات معينة لطلب المساعدة من ChatGPT في تعديل النصوص، مثل تقصيرها أو جعلها أطول أو حتى تعديل مستوى القراءة. يمكن أيضاً طلب مراجعة النص للحصول على تحسينات تتعلق بالقواعد اللغوية والأسلوب.

 

أخبار ذات صلة أبل تطلق التحديث الأول لنظام iOS 18 يوتيوب تزيد الحد الأقصى لمدة فيديوهات "شورتس" إلى 3 دقائق

أما بالنسبة للبرمجة، فتتيح "كانفس" للمستخدمين إجراء تعديلات على الأكواد بسهولة. يمكن لـ ChatGPT مراجعة الأكواد وإضافة تعليقات تشرح الكود، أو إضافة أدوات لتصحيح الأخطاء، وحتى تحويل الكود إلى لغات برمجة أخرى مثل JavaScript أو Python أو C++. هذه الأدوات تجعل عملية البرمجة أكثر سهولة ووضوحاً، خاصة عندما تتطلب العمل على مشاريع معقدة.



أقرأ أيضاً.. "أوبن إيه آي" تدعم المطورين بأربع أدوات جديدة

 





الميزة الجديدة تعمل بشكل تلقائي، حيث يتم فتح "كانفس" عندما يتعرف ChatGPT على سيناريو يتطلب استخدامه، مثل كتابة مقالات أو مراجعة أكواد برمجية. كما يمكن للمستخدمين طلب فتح "كانفس" يدوياً بكتابة عبارة "استخدام كانفس" في المحادثة.

الهدف من "كانفس" هو تقديم تجربة أكثر سلاسة ومرونة للمستخدمين، بحيث يتمكنون من التحكم بشكل كامل في مشاريعهم والعمل مع ChatGPT بطريقة مشابهة للتعاون مع محرر نصوص أو مراجع أكواد.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي.. بين الفصيح والشعبي ندوة بمعرض الكتاب
  • أوبن إيه آي تطلق ميزة كانفس للتعزيز استخدام تشات جي بي تي في الكتابة والبرمجة
  • لطفي لبيب يتحدث عن تجربته مع الكتابة في «الوطن»: الصحافة مهنة شاقة
  • «الكتاب العرب» يدعو الاتحادات العربية لاجتماع بشان الأحداث فى المنطقة
  • سماح أبو بكر: فترة طفولتي أثرت فيا وشجعتني على الكتابة للوصول إلى الطفل
  • “التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب
  • الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض
  • دارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب
  • كتاب الرياض يقيم محاضرة عن الإبل بعنوان “الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية”
  • «المصريين الأحرار» يشارك في مبادرة «بداية» بورشة عمل عن فن الكتابة المسرحية