أعلنت محافظة المصرف المركزي التركي حفيظة غاية أركان استقالتها من المنصب الذي تولته قبل أقل من سنة، قائلة إن قرارها جاء إثر حملة "للنيل من سمعتها"، وسط اتهامات بأنها منحت مزايا لعائلتها.

وسارع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تعيين نائبها فاتح كاراهان محافظا جديدا للمصرف المركزي.

من جانبه، قال وزير المالية التركي محمد شيمشك في بيان إن البرنامج الاقتصادي الحالي سيستمر دون انقطاع، مشيرا إلى أن استقالة أركان جاءت بقرار شخصي منها.

وقالت أركان في بيان "طلبت من الرئيس أن يعفيني من مهامي التي توليتها بكل فخر منذ اليوم الأول".

وأضافت "لقد نُظمت مؤخرا حملة للنيل من سمعتي"، مشيرة إلى أنها استقالت لـ"تجنيب عائلتها وطفلها البريء الذي لم يبلغ عاما ونصف عام مزيدا من التأثر بهذه الحملة".

المحافظ الجديد للمصرف المركزي التركي فاتح كاراهان (الأناضول)

وكان أردوغان قد عيّن أركان محافظة للمصرف المركزي التركي في يونيو/حزيران الماضي لتكون أول امرأة تتولى هذا المنصب، وقد أشرفت منذ ذلك الحين على قرارات المصرف بزيادة سعر الفائدة الأساسي من 8.5 إلى 45%.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن أركان (44 عاما) تعرضت لحملة على شبكات التواصل الاجتماعي وفي صحف معارضة تتهمها بالسماح لوالدها باتخاذ قرارات غير مصرح له بها في المؤسسة.

وذكرت الوكالة أيضا أن تقارير أفادت بأن المسؤولة المالية أثارت غضب الرئيس التركي جراء تصريح أدلت به في يناير/كانون الثاني الماضي لصحيفة محلية قالت فيه إنها اضطرت مع ابنها وزوجها إلى العودة للإقامة عند والديها بسبب التضخم وارتفاع أسعار العقارات في تركيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: المرکزی الترکی

إقرأ أيضاً:

عبر فيس بوك وإكس..ألمانيا تكشف حملة تضليل روسية لصالح حزب البديل

قالت وسائل إعلام ألمانية الإثنين، استناداً إلى وثائق داخلية لشركة في موسكو، أن وكالة مرتبطة بالسلطات الروسية تقود حملة تضليل لتخويف الناخبين الألمان وتعزيز حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف.

وتنشر وكالة واسمها "سوشل ديزاين ايجنسي" معلومات كاذبة منذ عامين على الأقل، وعلى مدار 24 ساعة يومياً على مواقع التواصل الاجتماعي، وبتعاون وثيق مع الكرملين، وفق صحيفة سودويتشه تسايتونغ الألمانية وشبكتي التلفزيون والإذاعة العامتين "دبليو دي آر"، و"إن دي آر" 
وبمساعدة شركاء  آخرين، قيّمت هذه الوسائل الإعلامية عروضاً داخلية وجداول وقوائم ورسوماً بيانية ووثائق مكتوبة أرسلها مصدر مجهول.
وتستهدف الوكالة التي تنشر تعليقات ورسوماً كاريكاتورية مؤيدة لروسيا على فيس بوك، وإكس، وتلغرام، وإنستغرام، تحالف يسار الوسط بزعامة المستشار الألماني أولاف شولتس.
وبسب وثيقة مسربة من الوكالة منذ 2022، كان أحد أهدافها المعلنة حصول حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف على  20% من الأصوات في استطلاع يجريه معهد يُعتبر موثوقاً، وتنشر نتائجه في كل أوروبا.
وتهدف الحملة أيضاً إلى نشر فكرة مفادها أن الدعم الألماني لأوكرانيا يتسبب في "أسوأ أزمة اقتصادية واجتماعية في التاريخ الحديث"، حسبما قالت أيضاً صحيفة "سودويتشه تسايتونغ" اليومية.
ونقلت الصحيفة عن رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية في ألمانيا توماس هالدينوانغ، أن روسيا تتصرف "بطريقة عملية ومرنة لاستغلال  الانقسام إلى أقصى حد في ألمانيا".
وأكد هالدينوانغ أن أجهزته تعمل جاهدة "على تحديد الجهات الفاعلة التي تريد تدمير الديمقراطية الألمانية ومنعها من زعزعتها". 

مقالات مشابهة

  • زوج يتهم زوجته بالنشوز: استولت على منزلى وأجبرتني على توفير مساعدة شهرية لعائلتها
  • البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي
  • دردور: الكبير مازال غير مستوعب أنه لم يعد مالكا للمصرف المركزي
  • تقارير إسرائيلية تشير إلى إقالة محتملة لغالانت.. وتكشف اسم البديل
  • عبر فيس بوك وإكس..ألمانيا تكشف حملة تضليل روسية لصالح حزب البديل
  • إقالة غالانت وشيكة.. نتنياهو يتأهب لتعيين ساعر محله
  • مفاوضات لتعيين ساعر محل وزير الدفاع غالانت ونتنياهو ينفي
  • الدفاع تنفي تصريحان نُسبت الى معاون رئيس أركان الجيش للتدريب
  • روفينيتي: الشلل التشغيلي للمصرف المركزي سيؤثر بشكل مباشر على استيراد السلع الأساسية مثل الغذاء
  • مباراة العراق تهز أركان الاتحاد الكويتي