كتب- محمد شاكر:
تصوير- محمود بكار:
شهدت قاعة "فكر وإبداع" ضمن محور "كاتب وكتاب" بالبرنامج الثقافي لمعرض الكتاب في دورته الـ 55، ندوة لمناقشة كتاب «الأخطاء» للكاتب صلاح أبو المجد، الصادر عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع، وقدم الكاتب مضمونا عن الكتاب.

وقال الكاتب صلاح أبو المجد، إن الجميع يسعى خلف توليفة مضمونة المفعول لخطوات النجاح، أو عصا سحرية تحقق له ما يطمح إليه، لكن لا أحد على الإطلاق فكر لحظةً أنه ربما كل ما يحتاجه كي ينجح أن يتجنب الأخطاء التي تجعله يفشل، ربما الأمر في النهاية لا يحتاج إلى عصا سحرية كي تحقق أحلامك وتؤسِّس عملك.

وقال: تناولت في الكتاب أن الأمر كله يتوقف على مدى فهمك كقارئ لأخطائك ووعيك بأضرارها وتأثيرها عليك، أحيانًا تتعجب من كونك حققت انتصارًا لكنه في الحقيقة لا ينعكس على تقدُّمك، ربما لأنك لم تعلم بعد أنه ليس إلا خطأ يُقيدك ويمنعك من الوصول إلى أي مكان، فأنت لا تحتاج إلى العصا السحرية للنجاح، بقدر احتياجك إلى تجنب الأخطاء التي تؤخر نجاحك وتمنعك من بلوغ القمة.

وتابع أبو المجد قائلًا: "الهدف من الكتاب ليس للتداول التجاري، ولكن للتداول الثقافي للاستفادة من خبرات الآخرين دون الدخول في عناء الخمول والتقليدية".

وأشار "أبو المجد" إلى أن أول خطوة في العمل هي الخطأ لكى نتعلم، وقبل ذلك البدء كموظف في المجال الذي نريد العمل فيه ومن ثم تأسيس العمل الخاص بنا، مشيرا إلى أن الألم هو بداية طريق النجاح، وأن الصبر هو مفتاح التألق، ولابد من انتظار المكسب على تأني وليس استعجال.

ونصح الكاتب رواده، أنه إذا كانت المخاطرة يترتب عليها نهاية الطريق فيجب أن نتجنبها، وذلك من باب خير الأمور أوسطها.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 معرض الكتاب صلاح أبو المجد الأخطاء طوفان الأقصى المزيد أبو المجد

إقرأ أيضاً:

إسرائيل ربما تتورط في لبنان.. قراءة عالمية عن الحرب مع حزب الله

ركزت صحف ومواقع عالمية على تداعيات التصعيد الإسرائيلي في لبنان والمنطقة، وكتبت بعضها عن فقدان إسرائيل إستراتيجية واضحة في مواجهة حزب الله.

وفي هذا السياق، قال مسؤول أمني إسرائيلي سابق لصحيفة "نيويورك تايمز" إن الزخم الذي حققته إسرائيل بعد عمليات متتالية في لبنان لم تعقبه أي نتيجة ملموسة.   ويلفت تقرير نشرته الصحيفة إلى أن "التاريخ يوحي بأن إسرائيل قد تتورط في لبنان، بينما يظل الوضع في غزة على حاله، خصوصا أن حزب الله ما زال يمثل تحديا كبيرا لإسرائيل".

من جهتها، كتبت "وول ستريت جورنال" أن إسرائيل لا تمتلك إستراتيجية واضحة لتحقيق هدفها المعلن من مواجهة حزب الله المتمثل في إعادة الأمن إلى المناطق الشمالية، وتضيف "يُظهر حزب الله رغم الضربات التي تلقاها قدرة على إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل ويتمسك بموقفه المرتبط بوقف إطلاق النار في غزة، لذا فإن أي غزو بري في لبنان يضع إسرائيل في معضلة".

وجاء في مقال نشرته صحيفة "هآرتس" أن الأيديولوجية القائمة على القوة والاستبداد التي روج لها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لسنوات تأتي بنتائج عكسية، ويتجسد ذلك -وفق المقال- بشكل واضح في غزة ولبنان.

ومن جهة أخرى، تناول تقرير في "فايننشال تايمز" مخاوف الاتحاد الأوربي من حرب كبرى في لبنان، مشيرة إلى أنّ "العواصم الأوروبية تشعر بالقلق بشأن عواقب صراع طويل الأمد في الشرق الأوسط يشمل لبنان".

وينبع القلق الأوروبي -وفق التقرير- في المقام الأول من موجة لجوء بسبب الحرب، مشيرة إلى أنّ "القادة الأوروبيين يضغطون على إسرائيل لتجنب استهداف المنشآت النفطية والنووية في إيران لوقف التصعيد".

وتحدث تقرير في "واشنطن بوست" عن فقدان إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قبضتها على حرب غزة، مشيرا إلى أن تسلسل الأحداث منذ السابع من تشرين الأول 2023 يوضح كيف خرج الوضع بالشرق الأوسط -الذي كان يأمل البيت الأبيض بتهدئته- عن السيطرة.

ويستعرض التقرير علامات التصعيد الإسرائيلي، ويلاحظ أنها تجاهلت في كثير من الحالات التحذيرات الأميركية. (الجزيرة نت)

مقالات مشابهة

  • محافظ شبوة يفتتح معرض الكتاب الخامس في المحافظة
  • ملامح من الحياة في كندا (5)
  • إسرائيل ربما تتورط في لبنان.. قراءة عالمية عن الحرب مع حزب الله
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات “الكتاب العربي والحضور العالمي”
  • محمد صلاح يصعد إلى المجد في دوري الأبطال ويحطم رقما تاريخيا
  • محمد صلاح يصعد إلى المجد في دوري الأبطال ويحطما رقما تاريخيا
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي"
  • معرض الرياض الدولي يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي"
  • طرق سحرية لتحقيق الإنجازات في الحياة
  • دارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب