قام الكونغرس الأرجنتيني بالخطوة الأولى نحو إقرار إصلاحات الرئيس خافيير ميلي، حيث حصلت حزمة الإصلاحات على الموافقة المبدئية في مجلس النواب، وذلك وسط مظاهرات احتجاج حاشدة.

وأيد مجلس النواب الإصلاحات بشكل مبدئي بـ 144 صوتا مقابل 109 أصوات ضدها، في اليوم الثالث من المناقشات الحادة ومظاهرات الاحتجاج في الشوارع.

وبعد الموافقة المبدئية العامة، من المتوقع أن يبحث المجلس الإصلاحات بشكل مفصل الأسبوع المقبل.

وقال ميلي في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي قبل التصويت، يوم الجمعة، إن هذا التصويت سيوفر للمشرعين "الفرصة لإظهار في أي جانب من التاريخ يريدون أن يكونوا".

إقرأ المزيد الرئيس الأرجنتيني: سننفذ الإصلاحات الاقتصادية وإنهاء التضخم خلال عامين

وتشمل حزمة الإصلاحات العديد من المجالات، بما في ذلك الخصخصة والقانون الجنائي والشؤون الثقافية والاجتماعية. وقد يتم تعديلها قبل إحالتها إلى مجلس الشيوخ.

وقد بدأ ميلي المحسوب على التيار اليميني الليبرتاري (التحرري)، عمله في منصب الرئاسة بعد فوزه في الانتخابات في أكتوبر الماضي من عدد من الخطوات الصارمة، بما فيها تعويم العملة الوطنية مع تقليص قيمتها بنحو 50% وتقليص الدعم الحكومي للوقود والنقل وتقليص عدد الوزارات إلى النصف وإلغاء العديد من الإجراءات الرقابية الحكومية على الاقتصاد واتخاذ إجراءات لتقليص نفقات الميزانية.

وأثارت سياساته احتجاجات واسعة لدى المواطنين. واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع مجددا لتفريق المتظاهرين امام مقر البرلمان، يوم الجمعة.

وفي الوقت ذاته أثرت خطوات ميلي على موقف صندوق النقد الدولي، الذي وافق يوم الأربعاء على تخصيص نحو 4.7 مليار دولار من المساعدات المالية للأرجنتين.

جدير بالذكر أن الأرجنتين تعيش أزمة اقتصادية مستمرة منذ عدة عقود، حيث بلغت نسبة التضخم أكثر من 200%، ومستوى الفقر نحو 40% من السكان.

المصدر: فرانس برس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: احتجاجات خافيير ميلي مؤشرات اقتصادية مظاهرات

إقرأ أيضاً:

الصغير: هنالك خلافات في مشاورات أزمة مصرف ليبيا المركزي

الوطن| متابعات

أكد ممثل مجلس النواب في مشاورات أزمة المصرف المركزي، الهادي الصغير، أن الاجتماع الأخير شهد خلافات حول تشكيل لجنة مؤقتة لتسيير المصرف أو تعيين محافظ جديد بشكل مباشر.

وأوضح أن البعثة الأممية قدمت اقتراحات غير ملزمة ولم تفرض آلية محددة لحل الأزمة.

كما أشار إلى أن مجلس النواب لا ينسق مع المجلس الرئاسي في هذه المشاورات، بل تقتصر المناقشات على التعاون مع مجلس الدولة فقط.

مقالات مشابهة

  • جدول أعمال جلسة مجلس النواب ليوم غد
  • مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة التعديل الثاني لقانون العفو العام ويرفع جلسته
  • مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مقترح قانون تعديل قانون الاحوال الشخصية
  • مجلس النواب يصوت على مشروع قانون إيجار الأراضي الزراعية
  • مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي
  • الأرجنتين.. ميزانية جديدة تهدف إلى خفض العجز إلى صفر
  • «الوفد»: الحوار الوطني خطوة نحو عدالة شاملة ويعزز الإصلاحات
  • جدول أعمال مجلس النواب ليوم الإثنين المقبل
  • لأول مرة في تاريخ البلاد.. مجلس الشيوخ الأرجنتيني يرفض مرسوما رئاسيا
  • الصغير: هنالك خلافات في مشاورات أزمة مصرف ليبيا المركزي