قال الدكتور محمد النخيلى مدير مستشفى الأورام بالإسماعيلية، أنه قد تظهر بعض العلامات والأعراض بعد تناول الطعام،و التي يمكن أن تكون مرتبطة بالمشاكل المعوية المختلفة، بما في ذلك سرطان المعدة. 

وأكد النخيلي من خلال تصريحات خاصة لـ صدى البلد، أنه يجب أن يتم تشخيص سرطان المعدة من خلال فحص طبي متخصص واختبارات تشخيصية مثل التنظير الهضمي وفحوص الصور الطبية، قد تشمل بعض العلامات المحتملة التي يمكن أن تظهر بعد الأكل وتشير إلى سرطان المعدة:

ماذا يحدث للجسم عند الجلوس فترة طويلة في غرفة مظلمة؟ انتبه.

. الكرش علامة على نوع سرطان خطير أعراض سرطان المعدة 

آلام البطن: قد يشعر الشخص بآلام أو ضغط في منطقة المعدة بعد تناول الطعام، ومع ذلك، يجب أن يتم استبعاد الأسباب الأخرى المحتملة لهذه الآلام.

 سرطان المعدة 

صعوبة في البلع: إذا كان هناك انسداد أو تضيق في المريء أو المعدة بسبب وجود ورم، فقد يشعر الشخص بصعوبة في البلع بعد تناول الطعام.

فقدان الشهية وفقدان الوزن: قد يشعر الشخص المصاب بسرطان المعدة بفقدان الشهية وفقدان الوزن غير المبرر، حيث يصعب عليه تناول الكمية المعتادة من الطعام.

الغثيان والقيء: قد يعاني الأشخاص المصابون بسرطان المعدة من حالات مستمرة من الغثيان والقيء بعد تناول الطعام.

 سرطان المعدة 

انتفاخ البطن: قد يشعر الشخص بانتفاخ في منطقة البطن بعد تناول الطعام، وهذا قد يكون نتيجة لتضخم ورم في المعدة.

 سرطان المعدة 

تذكر أن هذه العلامات ليست خاصة بسرطان المعدة فقط، وقد تكون مرتبطة بعدة أسباب أخرى، إذا كنت تشعر بأي من هذه الأعراض أو لديك قلق بشأن صحتك، يجب عليك استشارة الطبيب لتقييم حالتك وإجراء الفحوصات اللازمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سرطان المعدة تناول الطعام أعراض سرطان المعدة آلام البطن صعوبة في البلع انتفاخ البطن الغثيان والقيء بعد تناول الطعام بسرطان المعدة سرطان المعدة

إقرأ أيضاً:

انتفاخ البطن..ما هي الأطعمة التي تفاقم من هذه الحالة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- انتفاخ البطن عبارة عن حالة يسببها تراكم السوائل، أو الغازات، أو المواد الصلبة، في جزء من الأمعاء، أو ضعف عضلات البطن بعد الحمل.

ذكر موقع "Healthdirect" الأسترالي أن الشخص قد يشعر أيضَا بأعراض مختلفة نتيجة لانتفاخ البطن، مثل:

التشنجاتالتجشؤالإسهالالإمساكالتورمالغازات

ما الذي يسبب انتفاخ البطن؟

تتراكم الغازات في الأمعاء عند:

تناول الكثير من الأطعمة المالحة والكربوهيدراتابتلاع الكثير من الهواء عند تناول الطعام بسرعة كبيرةشرب الكثير من المشروبات الغازية

أما الانتفاخ المستمر فهو نتيجة مشاكل أخرى، مثل:

الإمساكمرض الاضطرابات الهضميةعدم تحمل بعض أنواع الطعام والمشروبات: مثل الحليب (عدم تحمل اللاكتوز) والأطعمة الأخرى مثل بعض أنواع الفاكهة، والخضار، والحبوب (مثل القمح)متلازمة القولون العصبي (IBS)الهرمونات: قبل الدورة الشهرية أو أثناء انقطاع الطمثالإصابة بالبكتيريا الملوية البوابية أو ما يُعرف بعدوى بكتيريا الهليكوباكتر بيلوريتناول بعض الأدويةزيادة الوزنالتوتر

كيفية معالجة انتفاخ البطن:

تعتمد طريقة علاج انتفاخ البطن على السبب الكامن وراء ذلك، والتغيرات التي تطرأ على جسم كل فرد.

ويمكن أن يساعد إجراء تعديلات على النظام الغذائي في السيطرة على تلك الحالة. وتتضمن قائمة الأطعمة والمشروبات التي قد تفاقم من هذه المشكلة التالي::

الأطعمة المالحةالكربوهيدراتالمشروبات الغازيةالبصل أو الثومالقمحالذرةمنتجات اللاكتوزالفاكهة

أما إذا ترافق الإمساك مع انتفاخ البطن، فيُنصح باتباع الخطوات التالية:

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملةشرب كميات أكبر من الماءممارسة الرياضة بانتظام

في بعض الأحيان، فد يلجأ الطبيب المختص إلى وصف الأدوية التي تساعد في التخلص من الانتفاخ مثل تلك التي تساعد في عملية الهضم، أو المكملات الغذائية، والفيتامينات.

ويتطلب انتفاخ البطن الناجم عن حالة طبية مثل مرض الاضطرابات الهضمية، أو متلازمة القولون العصبي، اتباع نظام غذائي صارم يحدده الطبيب المختص أو أخصائي التغذية.

أمراضأمراض وأدويةنشر الجمعة، 28 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • حظك اليوم.. توقعات برج الجوزاء 29 يونيو 2024
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • علامة شائعة تدل على الإصابة بسرطان الرئة.. إذا استمرت أسبوعين اذهب للطبيب فورا
  • استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي
  • انتفاخ البطن..ما هي الأطعمة التي تفاقم من هذه الحالة؟
  • 5 علامات مبكرة لسرطان المبيض.. لا تتجاهليها
  • ليه التزم بنظام غذائي صحي؟.. فوائد ممارسة العادات الصحية