أكد الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، على ضرورة تنفيذ فكرة ربط الجنيه المصري بالعملات المختلفة بخلاف الدولار الأمريكي.

وأضاف "عبد الخالق"، خلال حواره مع برنامج "الشاهد" الذي يقدمه الدكتور محمد الباز المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز":"أنا طرحت فكرة ضرورة ربط الجنيه المصري بالعملات المختلفة بخلاف الدولار الأمريكي، من أكثر من عشر سنوات، وطرحته أيضاً في برنامج الإصلاح الاقتصادي عام 2016، وأيضاً في المؤتمر الإقتصادي الذي تم في أكتوبر عام 2022، ولكن للأسف هناك عائق في التنفيذ".

وتابع:"المسائلة مش صعبة ولا مستحيلة ولا لوغاريتمات في دول كثيرة نفذتها وطرح، فلو نفرض أننا مش عايزين نعمل حسبة أحنا ممكن ناخد مثلاً موجودة بالفعل إللي هي أسمها حقوق السحب الخاصة واللي بتعامل بها صندوق النقد الدولي" فنجد أن صندوق النقد الدولي بيحسب حسابته كلها ليست من خلال عملة محددة ولكن بما يعادل مثلاً سلة من أربع عملات هما ( الدلار الامريكي ـ الجنيه الاستيرليني ـ اليورو ـ واليوان الصيني)".

ووأصل:"ولكن المشكلة لما أنت بتخفض الجنيه، وفي نفس الوقت ترتفع الأسعار، على خلفية تخفيض فيمة الجنيه، يبقى إللي كسبناه بالأيد اليمين نتيجة التخفيض خسرناه بالشمال نتيجة ارتفاع التكاليف، لأن ارتفاع التكاليف معاناه أن تنافسيتك في مجال التعاون الدولي تجارياً بتقل، فضلاً عن الخسارة على مستوى الأصول، وبالتالي كافة الأصول اللي بنملكها أصبحت بثمن بخس بالنسبة للغير"

وانطلقت حلقات الموسم الخامس من برنامج "الشاهد" تحت عنوان "التجربة المصرية.. شهادات على 10 سنوات من التحدي"، و"الشاهد" يذاع يوميًا في الحادية عشرة مساء، على قناة "إكسترا نيوز".

يعد برنامج "الشاهد"، الذي يقدمه الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير "الدستور"، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل، ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من هند مختار والبدري جلال ورضا داود.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدولار الأمريكي وزير التموين الجنيه المصري العملات اليورو الدكتور محمد الباز برنامج الشاهد

إقرأ أيضاً:

تراجع طفيف في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري صباح اليوم

تراجع طفيف في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري صباح اليوم.. أعلن البنك المركزي المصري عبر موقعه الرسمي عن انخفاض طفيف في سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات صباح اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024. حيث انخفض سعر الدولار بمقدار 3 قروش، ليصل إلى 48.35 جنيه للشراء و48.45 جنيه للبيع، مقارنة بأسعار أمس التي كانت 48.38 جنيه للشراء و48.48 جنيه للبيع.

تفاصيل الأسعار في البنوك المصريةتراجع طفيف في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري صباح اليوم

 بنك مصر: سجل سعر الدولار 48.36 جنيه للشراء و48.46 جنيه للبيع.
 البنك الأهلي المصري: بلغ سعر الدولار 48.36 جنيه للشراء و48.46 جنيه للبيع.
بنك القاهرة: سجل سعر الدولار 48.37 جنيه للشراء و48.47 جنيه للبيع.
 بنك أبوظبي الإسلامي: سجل سعر الدولار 48.42 جنيه للشراء و48.52 جنيه للبيع.
البنك التجاري الدولي (CIB): سجل سعر الدولار 48.37 جنيه للشراء و48.47 جنيه للبيع.
 بنك الإسكندرية: سجل سعر الدولار 48.38 جنيه للشراء و48.48 جنيه للبيع.

مقالات مشابهة

  • ثروت سويلم يتحدث عن فكرة تشفير الدوري المصري
  • ضمن مبادرة «بداية».. انطلاق فعاليات الملتقى الترويحي والترفيهي بمركز شباب كفر الزيات
  • استقرار أسعار الدولار أمام الجنيه المصري في التعاملات الصباحية
  • عادل الباز: شفيع.. شفيع ياراجل!!
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في 18 سبتمبر 2024
  • تراجع طفيف في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري صباح اليوم
  • الدكتور أحمد درويش يكشف لـ "البوابة نيوز" كيفية الارتقاء بالذوق العام
  • شاهيناز تطرح فيديو كليب أغنيتها الجديدة «كده فل».. فيديو
  • فيديو.. شاهيناز تطرح كليب أغنية «كده فل»
  • عقيلة صالح: التقارب المصري التركي فرصة لحل الأزمة وإخراج القوات الأجنبية