أكد الدكتور جودة عبدالخالق، وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، على ضرورة تنفيذ فكرة ربط الجنيه المصري بالعملات المختلفة بخلاف الدولار الأمريكي.

جودة عبدالخالق: اليسار وقع فريسة لتأويل الإخوان للدين.. فيديو جودة عبد الخالق: النصوص الدينية تحتمل التأويل

وأضاف "عبد الخالق"، خلال حواره مع برنامج "الشاهد" الذي يقدمه الدكتور محمد الباز المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" :"أنا طرحت فكرة ضرورة ربط الجنيه المصري بالعملات المختلفة بخلاف الدولار الأمريكي، من أكثر من عشر سنوات، وطرحته أيضاً في برنامج الإصلاح الاقتصادي عام 2016، وأيضاً في المؤتمر الإقتصادي الذي تم في أكتوبر عام 2022، ولكن للأسف هناك عائق في التنفيذ".

 

وتابع:"المسائلة مش صعبة ولا مستحيلة ولا لوغاريتمات في دول كثيرة نفذتها وطرح، فلو نفرض أننا مش عايزين نعمل حسبة أحنا ممكن ناخد مثلاً موجودة بالفعل إللي هي أسمها حقوق السحب الخاصة واللي بتعامل بها صندوق النقد الدولي" فنجد أن صندوق النقد الدولي بيحسب حسابته كلها ليست من خلال عملة محددة ولكن بما يعادل مثلاً سلة من أربع عملات هما ( الدلار الامريكي ـ الجنيه الاستيرليني ـ اليورو ـ واليوان الصيني)".

 

ووأصل:"ولكن المشكلة لما أنت بتخفض الجنيه ، وفي نفس الوقت ترتفع الأسعار ، على خلفية تخفيض فيمة الجنيه ، يبقى إللي كسبناه بالأيد اليمين نتيجة التخفيض خسرناه بالشمال نتيجة ارتفاع التكاليف ، لأن ارتفاع التكاليف معاناه أن تنافسيتك في مجال التعاون الدولي تجارياً بتقل ، فضلاً عن الخسارة على مستوى الأصول ، وبالتالي كافة الأصول اللي بنملكها أصبحت بثمن بخس بالنسبة للغير"

برنامج الشاهد

وانطلقت حلقات الموسم الخامس من برنامج "الشاهد" تحت عنوان "التجربة المصرية.. شهادات على 10 سنوات من التحدي"، و"الشاهد" يذاع يوميًا في الحادية عشرة مساء، على قناة "إكسترا نيوز".

يعد برنامج "الشاهد"، الذي يقدمه الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير "الدستور"، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل، ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من هند مختار والبدري جلال ورضا داود.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ياسين: نحتفل بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتأسيس وحدة الأوزون الوطنية

نشر وزير البيئة ناصر ياسين على حسابه على "إنستغرام"، لمناسبة يوم الأوزون العالمي، فيديو عن التعاون القائم بين وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بهدف الحد من استخدام المواد المستنفدة لطبقة الأوزون كما ورد في أحكام بروتوكول مونتريال والذي تُرجم اخيراً بتزويد الجمارك اللبنانية معدات لفحص جودة غازات التبريد ومنع إدخال المواد المغشوشة.
وأرفق الفيديو ببيان قال فيه: "في يوم الاوزون العالمي، نحتفل بالشراكة بين وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والتي نتج عنها تأسيس وحدة الأوزون الوطنية، والتي من خلالها تم تنفيذ مشاريع عديدة آخرها تزويد الجمارك اللبنانية بالمعدات اللازمة من أجل التحكم وفحص جودة غازات التبريد المستوردة الخاصة بالتبريد والتكييف مما ساهم بعدم السماح بإدخال المواد المغشوشة وغير الصالحة للاستعمال في السوق اللبناني وأيضاً بحماية أجهزة التكييف والتبريد من الأضرار الناتجة عن استعمالها وبتخفيض تكاليف الصيانة واطن".
ولفت إلى أن "هذا التعاون يساهم أيضاً بتخفيض %10 سنويَاً من المواد الضَارة بطبقة الأوزون فضلاً عن التأثير الإيجابي على تغير المناخ". (الوكالة الوطنية)

مقالات مشابهة

  • الفراج: فكرة احتراف سعود عبدالحميد قد تُفقدنا موهبة كبيرة .. فيديو
  • مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية تفتتح المؤتمر الدولي الثالث للتمريض بمشاركة "20" خبيراً
  • «إكسترا نيوز» ترصد تقريرا حول استراتيجية مصر للطاقة المتجددة (فيديو)
  • الدكتور أحمد درويش يكشف لـ "البوابة نيوز" كيفية الارتقاء بالذوق العام
  • شاهيناز تطرح فيديو كليب أغنيتها الجديدة «كده فل»
  • شاهيناز تطرح فيديو كليب أغنيتها الجديدة «كده فل».. فيديو
  • فيديو.. شاهيناز تطرح كليب أغنية «كده فل»
  • خميس: فيما يخص النصر أقول اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه .. فيديو
  • «القاهرة الإخبارية»: توافق الرؤى والمواقف المصرية السعودية بشأن القضايا الإقليمية المختلفة
  • ياسين: نحتفل بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتأسيس وحدة الأوزون الوطنية