المناطق_أ ف ب

قُتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب 280 بجروح جراء حريق هائل اشتعل ليل الخميس الجمعة ونتج من انفجار وقع على مقربة من مرفق “غير مرخّص” لتخزين الغاز في ضواحي العاصمة الكينية نيروبي.

وشدّد نائب الرئيس ريغاتي غاتشاغوا الجمعة على أن المسؤولين عن الحادث “سيحاسبون على أفعالهم”.

أخبار قد تهمك إصابة نحو 300 شخص جراء حريق ناجم عن انفجار غاز في كينيا 2 فبراير 2024 - 9:12 صباحًا وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية كينيا 28 نوفمبر 2023 - 6:09 مساءً

واستغرقت السيطرة على الحريق الذي اندلع في منطقة إمباكاسي ذات الكثافة السكانية والواقع في جنوب شرق المدينة أكثر من تسع ساعات.

وقال المتحدث باسم الحكومة إسحق مايغا موورا إن الحريق نجم عن انفجار “شاحنة محمّلة بأسطوانات الغاز”.

وامتدت النيران إلى مستودع للأقمشة ثم اجتاحت مؤسسات تجارية ومساكن “كان بداخلها عدد كبير من قاطنيها لأن الوقت كان متأخرا”، مشيرا إلى أن الحصيلة بلغا ثلاثة قتلى و280 مصابا تم نقلهم إلى المستشفيات.

الجمعة، كانت المنطقة مليئة بصفائح معدنية محروقة وبقايا أسطح منازل اجتاحتها النيران وهياكل سيارات وشاحنات متفحمة، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

“موقع غير مرخّص” –

وقال المعهد النفطي لشرق إفريقيا الذي يجمع شركات النفط والغاز في المنطقة، في بيان إنه بعد فحص المكان يبدو أن “الانفجار حدث في موقع غير مرخص لتعبئة وتخزين غاز البترول المسال يقع في منطقة سكنية مكتظة”.

وأكد في بيان أنه تمت مقاضاة صاحب الموقع وبعض زبائنه عام 2020 وإدانتهم في أيار/مايو 2023 بسبب المخالفات.

وأعرب عن أسفه لأن “المالك واصل تشغيل مرافق التخزين والتعبئة غير القانونية من دون الالتزام بالحد الأدنى من معايير السلامة وتشغيل موظفي غاز البترول المسال المؤهلين كما ينص القانون، ما أدى إلى هذه الكارثة المؤسفة”.

واتهم كثر من سكان المنطقة في تصريحات لوكالة فرانس برس الحكومة بالتقاعس عبر السماح بتشغيل مرافق تخزين المواد القابلة للاحتراق في منطقتهم.

بدورها، قالت هيئة تنظيم الطاقة والبترول الكينية إنها رفضت ثلاث مرات العام الماضي طلبات للحصول على تصريح لإنشاء مصنع لتخزين وتعبئة غاز البترول المسال في موقع الانفجار.

وشدّدت في بيان على أن “السبب الرئيسي للرفض كان مراعاة التصاميم مسافات الأمان”، مشيرة إلى “الكثافة السكانية في محيط الموقع المقترح”.

مساء الجمعة تم توقيف شخص هو عنصر مكلّف مراقبة الموقع حيث وقع الانفجار.

“أشبه بهزة أرضية” –

تسبب الانفجار بذعر في المنطقة التي تضم نحو مليون شخص (988 ألف نسمة وفق إحصاء العام 2019)، والواقعة على مقربة من مطار جومو كينياتا الدولي.

وقالت الشرطة إن عصف الانفجار دمّر سيارات تم العثور على أجزاء منها على سطح مبنى من خمسة طوابق.

وروى جيمس نغوغي المقيم قبالة موقع اندلاع الحريق لوكالة فرانس برس “كنّا في المنزل وسمعنا انفجاراً هائلاً”.

وتابع “اهتزّ المبنى بعنف، تصورنا أنه سينهار. في البداية لم نعرف حتى ما يجري، كان الأمر أشبه بهزة أرضية. لدي متجر على الطريق دمّر بالكامل”.

كذلك قال فيليكس كيروا المقيم في الحي “سمعنا أولا ما يشبه انفجارا قويا سرعان ما تلاه انفجار آخر أقوى. في تلك اللحظة اهتزت منزلنا فسقط الزجاج وتحطم”.

وأضاف “عندها هرعنا في كل الاتجاهات، التقطت ابني الأصغر وركضت معه. لم أعلم إلى أين هرب طفلاي الآخران حتى هذا الصباح، حين تمكنت من معرفة مكانهما وبأنهما بأمان”.

وقال “كسرت ساقي ووضعوا لي ضمادات، لكنني بخير”.

وكانت ستيلا مبيثي بائعة الخضار تستقبل آخر زبائنها حين اندلع الحريق. قالت إنها رأت “كرة نار هائلة في السماء” مضيفة “كان الوضع فوضويا لأن الناس كانوا يصيحون في كل مكان … سقطت أرضا مرارا وأصبت بكدمات، لكن ثمة أشخاص أصيبوا بجروح بالغة”.

في حزيران/يونيو 2018، قُتل 15 شخصاً على الأقل وأُصيب أكثر من 70 آخرين في حريق اندلع في أكبر سوق في الهواء الطلق في نيروبي.

وفي عام 2011، قُتل أكثر من 100 شخص في أحد الأحياء الفقيرة في نيروبي إثر تسرب في أنبوب وقود واشتعال النيران.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: كينيا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار جون في المكسيك إلى 16 شخصاً على الأقل

ارتفعت حصيلة ضحايا الإعصار جون، الذي ضرب سواحل المحيط الهادئ في المكسيك مرتين، إلى 16 على الأقل، حسبما أفادت السلطات يوم الأحد.

اعلان

وأعلن الرئيس المكسيكي المنتهية ولايته، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، عبر منصة "إكس" أن عدد القتلى في ولاية غيريرو وصل إلى 15، بينما أفاد مسؤول في إدارة الحماية المدنية في ولاية أواكساكا المجاورة بوفاة شخص آخر.

ذكرت وسائل الإعلام أن حصيلة ضحايا الإعصار جون قد تتجاوز 20 شخصاً، بعد أن ضرب السواحل المكسيكية كإعصار من الفئة الثالثة يوم الثلاثاء. استمر الإعصار في التحرك على طول الساحل لعدة أيام قبل أن يضرب اليابسة مرة أخرى كعاصفة استوائية.

Relatedتايلاند: استعدادات طارئة بعد ارتفاع منسوب نهر بينغ نتيجة إعصار سوليكولاية فلوريدا الأمريكية تصحو على دمار واسع.. الإعصار هيلين مرّ من هناكإعصار ياغي يتسبب بمقتل 226 شخصًا في ميانمار ويترك 77 في عداد المفقودينالإعصار هيلين يخلّف عشرات القتلى في الولايات المتحدة ويترك الملايين دون كهرباء

أسفرت العواصف عن غمر مدينة أكابولكو الشاطئية، مما أثار حالة من الذعر بين السكان الذين لا يزالون يتذكرون أضرار إعصار أوتيس، الذي كان من الفئة الخامسة وأسفر عن دمار واسع وعدد من الضحايا في أكتوبر من العام الماضي.

تسببت العواصف في دفن السيارات تحت رمال عميقة وانهيار جسر. وأكدت السلطات نشر نحو 18,000 من أفراد الجيش والإنقاذ لمواجهة تداعيات الإعصار.

تم إجلاء أكثر من 5,000 شخص من المناطق عالية الخطورة، ونُقل حوالي 3,800 منهم إلى ملاجئ. ومع بدء انخفاض مستوى المياه بحلول يوم الأحد، بدأت عمليات التنظيف في المدينة.

إعصار أوتيس يقترب من ساحل المحيط الهادئ المكسيكي بالقرب من أكابولكو، يوم الثلاثاء 24 أكتوبر/تشرين الأول 2023AP

تجول العديد من سكان أكابولكو في الشوارع الموحلة بحثًا عن الطعام والوقود، أو انتظار المساعدات الطارئة. وفي هذا السياق، أكدت الرئيسة المنتخبة كلوديا شينباوم أنها ستزور ولاية غيريرو مع وزرائها في اليوم التالي لتوليها المنصب، وذلك لتقييم الوضع وضمان توفير المساعدات اللازمة.

تتعرض المكسيك للإعصارات سنوياً على سواحلها الهادئة والأطلسية، عادة بين شهري مايو ونوفمبر. وفي يوليو، أجبر إعصار بيرل مئات السياح على الإخلاء وأسفر عن 18 حالة وفاة على الأقل في منطقة البحر الكاريبي وفنزويلا والولايات المتحدة.

في ذات الوقت، كان رجال الإنقاذ يكافحون يوم الأحد للوصول إلى الأشخاص المحتاجين للمساعدة في جنوب شرق الولايات المتحدة بعد الإعصار المدمر هيلين، الذي أسفر عن وفاة العشرات. يشير العلماء إلى أن تغير المناخ قد يسهم في التعزيز السريع للإعصارات بسبب وجود طاقة أكبر في المحيطات الأكثر دفئاً.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية عاصفة هيلين تتحول إلى إعصار يهدد فلوريدا مصوحبا برياح عاتية وأمطار غزيرة الصين تستعد لإعصار ياجي: إجلاء 400 ألف وتعليق الأنشطة في هاينان اليابان: إعلان حالة الطوارىء وإجلاء 800 ألف شخص مع اقتراب إعصار "شانشان" من طوكيو قتل إعصار عاصفة بحث وإنقاذ المكسيك أزمة المناخ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم الـ360 للحرب: إسرائيل تكثف قصفها على غزة ولبنان وتستعد لعملية برية "محدودة" في الشمال يعرض الآن Next الخارجية الإماراتية تستنكر استهداف مقر سفيرها في الخرطوم وتتهم الجيش السوداني بالتصعيد يعرض الآن Next جاسوس إيراني باع نصر الله؟ يعرض الآن Next إسرائيل تشن غارات على منشآت نفطية وبحرية في اليمن وتقول منتشية: ذراعنا طويلة تصل إلى أبعد من ذلك يعرض الآن Next منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر: نصر الله أولهم.. أبرز قادة حزب الله بين أكثر من 20 اغتالتهم إسرائيل اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم الحرب في يومها الـ359: غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان واليمن وانتشال جثة الأمين العام لحزب الله 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهجنوب لبنانإسرائيلاعتداء إسرائيلحسن نصر اللهغزةلبنانقصفحركة حماسالحرس الثوري الإيرانيحريق Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الشرطة الإسرائيلية: الهجوم المسلح في تل أبيب يسفر عن 6 قتلى و16 مصاباً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,638 شهيداً و 96,460 مصابا
  • ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 41 ألفا و638 شهيدا و96 ألفا و460 مصابا
  • ارتفاع عدد ضحايا العداون الإسرائيلي في عين الدلب وهرمل لـ 75 شهيدًا و90 مصابا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار جون في المكسيك إلى 16 شخصاً على الأقل
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على عين الدلب إلى 32 شهيدًا و53 مصابا
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على عين الدلب إلى 32 قتيلا و53 جريحا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,595 شهيدا و96,251 مصابا
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,595 شهيدا منذ بدء العدوان
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 41595 شهيدًا و96251 مصابا