شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن العراق في أسفل قائمة أقوى جوازات السفر العالمية، بغداد المسلة الحدث أفاد المركز العراقي الاقتصادي السياسي، الاربعاء، بأن العراق أحتل المرتبة الاخير عربيا وفي المرتبة قبل الاخيرة عالميا في اخر .،بحسب ما نشر المسلة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات العراق في أسفل قائمة أقوى جوازات السفر العالمية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

العراق في أسفل قائمة أقوى جوازات السفر العالمية

بغداد/المسلة الحدث: أفاد المركز العراقي الاقتصادي السياسي، الاربعاء، بأن العراق أحتل المرتبة الاخير عربيا وفي المرتبة قبل الاخيرة عالميا في اخر ترتيب عالمي رسمي صادر عن مؤشر Henley passpart للربع الثاني من لعام 2023 والذي يحدد أقوى جوازات السفر عالميا.

وقال مدير المركز وسام حدمل الحلو في بيان له، ان “وسط مواصلة التصريحات الفضفاضة من جميع الحكومات المتقاعبة على ادارة البلد وعمل الجهات والوزارات المختصة عن الجواز العراقي ورغم الوعود المتكررة، لم تجد نفعا من تصنيف الجواز العراقي”.

وبيّن الحلو: “أصبحت قائمة تصنيفات جوازات السفر العالمية أكثر إثارة للاهتمام خاصة لمحبي السفر والترحال، ولمدة خمس سنوات احتلت اليابان المركز العالمي الأول على مؤشر Henley passport العالمي لجوازات السفر، ولكن خلال هذا الصيف هبطت اليابان إلى المركز الثالث وصعدت سنغافورة حامل اللقب الجديد التي يستطيع مواطنوها زيارة 193 وجهة من أصل 227 في جميع أنحاء العالم بدون تأشيرة مسبقة على مؤشر Henley passpart للربع الثاني من 2023”.

وإلى الغرب قليلا تتعافى أوروبا حيث صعدت كل من ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا إلى المركز الثاني مع وصول بدون تأشيرة إلى 190 وجهة، بينما انضمت اليابان وكوريا الجنوبية إلى المركز الثالث مع النمسا وفرنسا ولوكسمبورغ والسويد، حيث يتمتع مواطنو تلك الدول السبع بإمكانية الوصول إلى 189 وجهة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

وحلت الدنمارك وأيرلندا وهولندا والمملكة المتحدة بالمرتبة الرابعة بين الدول بقائمة أقوى جواز سفر عالمياً.

وعربياً، احتلت دولة الإمارات المركز الأول والـ 12 عالمياً، واحتفظ جواز السفر الإماراتي بمكانه في مؤشر Henely لجوازات السفر، بقدرة حامله على دخول 179 دولة دون تأشيرة مسبقة أو تأشيرة عند الوصول، تلتها قطر ثم الكويت والبحرين وسلطنة عمان والسعودية وتونس والمغرب على التوالي، وجاء العراق بالمركز الأخير عربياً كأضعف جواز سفر عربي يسمح لحامله بزيارة 29 وجهة فقط.

أفضل جوازات السفر عالميا لعام 2023:

1- سنغافورة (192 وجهة)

2- ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا (190 وجهة)

3 – النمسا وفنلندا وفرنسا واليابان ولوكسمبورغ وكوريا الجنوبية والسويد (189)

4- الدنمارك وأيرلندا وهولندا والمملكة المتحدة (188 وجهة)

5 – بلجيكا والجمهورية التشيكية ومالطا ونيوزيلندا والنرويج والبرتغال وسويسرا (187 وجهة)

6- أستراليا والمجر وبولندا (186 وجهة)

7- كندا واليونان (185 وجهة)

8- ليتوانيا والولايات المتحدة (184 وجهة)

9- لاتفيا وسلوفاكيا وسلوفينيا (183 وجهة)

10- إستونيا وآيسلندا (182 وجهة)

ويتذيل أخر التصنيف أسوا جوازات السفر التي يمكن حملها:

101- سوريا (30 وجهة)

102- العراق (29 وجهة)

103- أفغانستان (27 وجهة)

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

تستخدم في الملابس.. الصحة العالمية تصنف مادة على قائمة المواد المسرطنة

أعلنت الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، عن تصنيف معدن "التلك" على أنه مادة مسرطنة محتملة، بينما أدرجت مادة الأكريلونيتريل، وهو مركب يستخدم في إنتاج البوليمرات، على قائمة المواد المسرطنة. ونشر خبراء من الوكالة خلال اجتماع لهم في مدينة ليون الفرنسية، نتائجهم في مجلة "ذي لانست أونكولوجي"، الجمعة.

وصنف هؤلاء التلك، وهو معدن طبيعي يستخرج في أجزاء كثيرة من العالم، على أنه "مسبب محتمل للسرطان" لدى البشر، خصوصا في ضوء مجموعة من الأدلة المحدودة على الإصابة بالسرطان لدى البشر (سرطان المبيض)، وأدلة كافية لدى حيوانات في المختبر.

ووفقا للخبراء، يحدث التعرض بشكل رئيسي في البيئات المهنية أثناء استخراج التلك أو طحنه أو معالجته، أو أثناء تصنيع المنتجات التي تحتوي عليه.

ويحدث ذلك لدى ملايين البشر بشكل خاص من خلال استخدام مستحضرات تجميل ومساحيق عناية بالجسم تحتوي على التلك.

ومع ذلك، لا يستبعد الخبراء بعض الثغرات في الدراسات التي أظهرت زيادة في معدلات الإصابة بالسرطان.

ويقولون إنه في حين ركز التقويم على التلك الذي لا يحتوي على الأسبستوس، لا يمكن استبعاد تلوث التلك بالأسبستوس في معظم الدراسات التي أجريت على البشر المعرضين لهذه المادة.

وفي حزيران، توصلت شركة الأدوية الأميركية "جونسون آند جونسون" إلى اتفاق نهائي مع محاكم 42 ولاية في الولايات المتحدة، في قضية التلك المتهم بالتسبب في الإصابة بالسرطان.

ولم يجد ملخص دراسات نشر في كانون الثاني 2020، وشمل 250 ألف امرأة في الولايات المتحدة، أي صلة إحصائية بين استخدام التلك على الأعضاء التناسلية وخطر الإصابة بسرطان المبيض.

في سبعينات القرن العشرين، نشأ قلق بشأن تلوث التلك بالأسبستوس الذي غالبا ما يكون قريبا بطبيعته من الخامات المستخدمة في صنع التلك.

ثم أشارت دراسات إلى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان المبيض لدى النساء اللواتي يستخدمن مادة التلك.

كما صنفت منظمة الصحة العالمية مادة الأكريلونيتريل، وهو مركب عضوي متطاير يستخدم بشكل رئيسي في إنتاج البوليمرات، على أنه "مادة مسرطنة" للبشر.

ويستند هذا القرار إلى "أدلة كافية على سرطان الرئة"، و"أدلة محدودة على الإصابة بسرطان المثانة لدى الرجال"، وفق الوكالة الدولية لبحوث السرطان.

وتستخدم هذه البوليمرات في صناعة ألياف الملابس والسجاد والبلاستيك للمنتجات الاستهلاكية أو قطع غيار السيارات.

مقالات مشابهة

  • بالأسماء - صدور مجموعة جديدة من جوازات السفر
  • بغداد.. انتشال 3 جثث من أسفل جسر الجمهورية
  • مجدداً.. العراق يتصدر قائمة أعلى درجات الحرارة العالمية
  • “أرامكو” تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا
  • العراق في المرتبة الـ61 عالميا والـ 7 عربيا بين الدول الأكثر أمانًا في العالم
  • جامعة القاهرة تواصل تقدمها العالمي وتحتل المركز 260 عالميا
  • تستخدم في الملابس.. الصحة العالمية تصنف مادة على قائمة المواد المسرطنة
  • الإمارات الأولى عالمياً في 5 مؤشرات للأداء البيئي
  • وفاة سائق أسفل عجلات قطار بجرجا
  • فيديو| محمد بن راشد يوجّه بتطوير سوق دبي للسيارات الأكبر والأفضل عالمياً