أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لرئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، أهمية بدء آلية التعاون الثنائي في مجال الأمن وتقديم ستوكهولم الدعم لأنقرة في مكافحتها للإرهاب.

تركيا توافق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي"الناتو" السويد ترحب بمصادقة تركيا على انضمامها إلى الناتو

وأجرى الرئيس التركي محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء السويدي تناولت قبول تركيا انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأعرب أردوغان عن ثقته في إيفاء السويد بالتزاماتها بما ينسجم مع روح التحالف.

ومنح البرلمان التركي، اليوم الجمعة، موافقته على انضمام السويد إلى حلف "الناتو"، بعدما صادق الرئيس رجب طيب أردوغان، على الطلب السويدي، وبذلك أصبحت هنغاريا العضو الوحيد الذي لم يصدق بعد على انضمام السويد إلى الحلف.

المصدر: RT + الأناضول

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الإرهاب حلف الناتو رجب طيب أردوغان انضمام السوید على انضمام

إقرأ أيضاً:

ميدفيديف: انضمام أوكرانيا لحلف الناتو يعني إعلان الحرب على روسيا

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، إن ضم حلف الناتو لأوكرانيا لن تعني إلا إعلان الحرب على بلاده، مبينا أن "إظهار الحلف الحكمة هو فقط ما قد يمنع دمار الكوكب".

وأضاف ميدفيديف، أن عضوية أوكرانيا ستتجاوز التهديد المباشر لأمن موسكو، مبينا أن "ذلك انضمام أوكرانيا للحلف في جوهره إعلانا للحرب".

وأوضح، أن "الإجراءات التي يتخذها خصوم روسيا ضدنا منذ سنوات وتوسيع التحالف... تأخذ حلف شمال الأطلسي إلى نقطة اللاعودة".



وتابع، أن روسيا لم تهدد حلف شمال الأطلسي ولكنها سترد على محاولات الحلف للتوسع. مضيفا "كلما زادت هذه المحاولات، أصبحت ردودنا أكثر قسوة".

وتعهد زعماء الحلف في قمتهم الأسبوع الماضي بدعم أوكرانيا في "طريق لا رجعة فيه نحو التكامل الأوروبي الأطلسي، بما في ذلك عضوية حلف الأطلسي"، لكنهم لم يحددوا الموعد الذي يمكن أن تنال فيه هذه العضوية.

وسبق أن هدد  ميدفيديف، بأن بلاده باتت أقوى بكثير مما كانت عليه قبل 20 عاما، وأكثر استعدادا للصراع مع الغرب، “لكنها تعتمد على الدبلوماسية بدلا من القوة العسكرية”.

وقال خلال مقابلة مع موقع “أرجومنتي إي فاكتي” الروسي، إنه كان من الممكن “كسر عنق” النظام في كييف في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لكن مثل هذه الصراعات “تتطلب تراكم القوة الاقتصادية والعسكرية”.

وأضاف ميدفيديف: “في الوقت نفسه، ما زلنا نعتبر الاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى هو المعيار الصحيح للسلوك. وفي العالم الحديث، بالاعتماد على الجهود الدبلوماسية، وليس على القوة العسكرية أو الرشوة المالية، نحن نؤيد نظاما عالميا عادلا ومتعدد الأقطاب، ونسترشد بروح ونص المعاهدات الدولية”.

وسبق أن هدد ميدفيديف الغرب مرارا من التدخل في أوكرانيا، كما حذر الدول الغربية من حرب نووية شاملة في شباط/ فبراير الماضي.

وناقش ميدفيديف حينها إمكانية انتصار أوكرانيا في الحرب، مؤكدا أن عودة أوكرانيا إلى حدودها القديمة تتناقض مع الدستور الروسي، خاصة في ظل ضم مناطق في شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم بالفعل كجزء لا يتجزأ من روسيا. 



ومنتصف الشهر الماضي، اتهم ميدفيديف واشنطن وحلفاءها بأنهم يعيدون تشكيل أسس أديان العالم، بما يخدم مصالحهم الخاصة لنشر "المعتقدات المنحرفة"، وإشراك أكبر قدر من الناس فيها، وفق تعبيره.

وقال ميدفيديف "إن الدول الغربية تحاول السيطرة ليس فقط على التدفقات المالية، بل أيضا على طريقة تفكير سكان بقية العالم".

وأضاف: "لسوء الحظ، أن الدول الغربية تصل إلى مجموعة من المعايير الأخلاقية وقواعد السلوك التي تبلورت على مدى قرون، حتى سقطت أديان العالم أيضا تحت وطأة التحريف، وتبذل واشنطن وأتباعها جهودا كبيرة لإعادة تشكيل العناصر الأساسية للمسيحية والإسلام، بما يخدم مصالحها الخاصة، ثم تقوم بنشرها بهوس شديد في جميع أنحاء العالم، تحت ستار التعاليم المحدثة".

مقالات مشابهة

  • ميدفيديف: انضمام أوكرانيا لحلف الناتو يعني إعلان الحرب على روسيا
  • روسيا تحذر “الناتو”: انضمام أوكرانيا إلى الحلف سيكون إعلان حرب
  • أردوغان: أبواب تركيا مفتوحة على مصراعيها لأي استثمار
  • روسيا تحذر «الناتو»: انضمام أوكرانيا للحلف «إعلان حرب»
  • أردوغان: تغيير سياساتنا الخارجية بات ضرورة في ظل صراع الأقطاب وتغير الموازين العالمية
  • بوليتكو: نموذج السويد للتجنيد العسكري يجذب الدول الغربية وسط "استنزاف" قواتها
  • تحديات تطبيع العلاقات المحتمل بين تركيا وسوريا.. محللان يعلقان لـCNN
  • الأسد يتحدث عن لقاء أردوغان المرتقب.. عناق وتبويس لحى بشروط (شاهد)
  • أردوغان: الشعب التركي سيحبط كل محاولة تستهدف استقلاله وتسعى لتقييد إرادته
  • أردوغان يدين محاولة اغتيال المرشح الرئاسي للولايات المتحدة دونالد ترمب