شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن خبراء يطمنون … الأردن لن يمسه أي تأثير مباشر جراء تعليق روسيا مشاركتها في اتفاقية الحبوب، صراحة نيوز 8211; أثار قرار روسيا أخيرا تعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية مخاوف تتعلق بالأمن الغذائي العالمي الأمر الذي يفتح باب .،بحسب ما نشر صراحة نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات خبراء يطمنون … الأردن لن يمسه أي تأثير مباشر جراء تعليق روسيا مشاركتها في اتفاقية الحبوب، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

خبراء يطمنون … الأردن لن يمسه أي تأثير مباشر جراء...

صراحة نيوز – أثار قرار روسيا أخيرا تعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية مخاوف تتعلق بالأمن الغذائي العالمي الأمر الذي يفتح باب التساؤلات محليا حول مدى تأثر الأردن بهذا القرار؟ وما هي الخيارات والحلول المتاحة لتجنب هذه الأزمة؟ خبراء اقتصاديون أكدوا، وفقا ليومية الغد، أن الأردن لن يمسه أي تأثير مباشر ومرحلي جراء تعليق روسيا مشاركتها في اتفاقية الحبوب، نتيجة اعتماد المملكة محليا بشكل كبير على الاستيراد من رومانيا، إضافة إلى حجم المخزون الإستراتيجي للحبوب أردنيا.

لكن خبراء أكدوا أن الأردن سيطاله تهديد هذه الأزمة في حال طال أمدها، لأن استمرار الأزمة سينجم عنها ارتفاع أسعار الحبوب في السوق العالمي ما سينعكس على ارتفاع فاتورة مستورداتنا من الحبوب وبالتالي على أسعار الغذاء وارتفاع معدلات التضخم وتراجع معدلات النمو. وبهدف استدامة توفر مخزون آمن من الحبوب وتجنب الوقوع في حالة انعدام الأمن الغذائي دعا هؤلاء إلى ضرورة ترجمة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في زيادة مخزونات الأردن من الحبوب، إضافة إلى وجوب تسريع تنفيذ المبادرات ذات الصلة التي طرحتها رؤية التحديث الاقتصادي. كما دعا هؤلاء إلى ضرورة تنويع دائرة المصادر التي نستورد الحبوب منها، علاوة على أهمية زيادة الانتاج المحلي من الحبوب من خلال استخدام البذور المعدلة والري التكميلي الذي يزيد كميات الإنتاج بشكل كبير جدا. وكانت روسيا أعلنت أخيرا عن عدم تمديدها لاتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الذي تم التوصل إليه العام الماضي بمبادرة من تركيا، وباتفاق بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، إذ كانت تنص الاتفاقية على تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شريطة إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية. يشار إلى أن أسعار العقود الآجلة للقمح قد ارتفعت أيلول (سبتمبر) المقبل بنسبة 3.82 % وارتفع سعر عقود الذرة الآجلة بنسبة 1.56 % بقيمة 521.75 دولار وفقا لبيانات وكالة “بلومبرغ”. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي “للغد” لدى المملكة مخزون جيد من القمح والشعير سيجنب الاردن التأثر سريعا بهذا القرار، حيث أن الكميات المتوفرة حاليا تغطي الحاجة المحلية لفترات آمنة. وكشف البرماوي أن كميات القمح والشعير المتعاقد عليها والمرصودة في المستودعات تكفي لقرابة 12 شهرا، إضافة إلى وجود خطط لدى الوزارة لزيادة الطاقة الاستيعابية الوطنية للحبوب بما يكفي لأطول مدة. وأشار البرماوي إلى أن الأردن يستورد حاجاته من الحبوب من عدة مصادر ومناشئ، وتتركز معظمها من رومانيا وبما نسبته 90 %. وخصصت الحكومة 277 مليونا تحت بند دعم القمح والشعير والأعلاف في قانون الموازنة العامة للعام الحالي. وأكد مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين، محمود العوران أنه لن يكون لقرار روسيا وقف العمل باتفاقية الحبوب تأثير مباشر وآني على الأردن، نتيجة اعتمادنا محليا بشكل كبير على الاستيراد من رومانيا ودول أخرى غير روسيا وأوكرانيا، إضافة إلى توفر مخزون مريح من الحبوب يتراوح بين 6-14 شهرا. ولفت العوران إلى انه على الرغم من أن مصادر استيراد السوق المحلي لا تعتمد بشكل رئيسي على اطراف اتفاق الحبوب، إلا أن ذلك لن يجنبنا مخاطر هذا القرار، خاصة وأن كثيرا من الدول قد تلجأ للتزود من ذات الصادر التي نحصل منها على الحبوب وقد يكون لديها إمكانات مالية ترجح كفتها في المناقصات ما يستدعي أن نتحوط من هذه المسألة وتوسيع دائرة الدول التي نستورد م

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: مباشر موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس تصدیر الحبوب الأوکرانیة من الحبوب إضافة إلى

إقرأ أيضاً:

ما تأثير اغتيال نصر الله على صفقة الأسرى ووقف الحرب في غزة؟

لا تزال الأنظار الإسرائيلية تترقب ما بعد عملية الاغتيال التي استهدفت الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، وسط تساؤلات عن تأثيرها على مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، ومسألة وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال الخبير العسكري الإسرائيلي رون بن يشاي في تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية وترجمته "عربي21"، إنه "من الصعب تحديد مدى تأثير اغتيال نصر الله على وضع المفاوضات للإفراج عن الأسرى"، موضحا أن "القضاء على نصر الله يزيد من احتمال نشوب حرب إقليمية قد يستفيد منها زعيم حركة حماس يحيى السنوار".

وتابع بن يشاي: "في هذه الحالة لن يتسرع السنوار في الموافقة على صفقة الأسرى"، معتقدا أن "تصفية نصر الله ستزيد فعليا من فرص تجديد الجهود الفعالة للتعامل مع الأسرى، خاصة أنها تزعزع الأوراق وتدفع جميع أطراف الحرب المتعددة الساحات إلى إعادة النظر في مواقفهم وإعادة تقييم مصالحهم".

منعطف استراتيجي
ورجح أن يؤدي هجوم بيروت إلى منعطف استراتيجي قد ينهي الحرب، مضيفا أنه إذا كانت الولايات المتحدة تريد تعزيز المفاوضات من أجل إطلاق سراح الأسرى، فإنها تحتاج إلى خلق تهديد حقيقي لإيران الآن حتى لا تفكر حتى في إشعال حرب إقليمية من خلال هجوم مباشر على إسرائيل.



وأكد أنه ينبغي عدم وقف القتال الآن أو تخفيفه من جانب تل أبيب، بل الاستمرار في زيادة الهجمات لبضعة أيام أخرى على الأقل، حتى يتم خلق عقلية رادعة طويلة المدى.

وتوقع أن يحاول الإيرانيون الانتقام بعد اغتيال نصر الله، مستدركا: "رغم عمليات الاغتيال إلا أن حزب الله لا يزال يمتلك قدرات عسكرية كبيرة".

آثار دراماتيكية
وتابع قائلا: "من الطبيعي أن يكون لتصفية نصر الله آثار دراماتيكية على حزب الله وعلى إسرائيل"، مبينا أنه الحزب لديه جيش يضم ما بين 30 ألف إلى 50 ألف مقاتل من جميع الرتب، وترسانة صاروخية لا تمتلكها معظم دول العالم، بما في ذلك القوى الأوروبية.

ورأى أنه رغم الاستهدافات الإسرائيلية للحزب إنه لم يخرج عن العمل، بل تم تعطيل قدرته على إطلاق وابل كثيف من الصواريخ والقذائف والطائرات المسيرة، بما في ذلك الصواريخ الدقيقة والتي تحمل رؤوس حربية تزن مئات الكيلوغرامات من المتفجرات.



وشدد على أن القيادة المحلية لحزب الله لا تزال في حالة صدمة، لكن يبدو أنها مستمرون في الانطلاق وفق التعليمات التي تلقوها قبل تدمير القيادة.

وفي وقت سابق السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي تمكنه من "القضاء" على نصر الله، في غارة جوية على العاصمة اللبنانية بيروت، مساء الجمعة، شنتها مقاتلات إسرائيلية من طراز "إف 35" على هدف بمنطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية، المعقل الرئيسي لـ"حزب الله". ولاحقا أقر "حزب الله" باغتيال نصر الله.

ويتزامن ذلك، مع حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة منذ قرابة عام، والتي خلّفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء.

وأفشل رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جولات تفاوض عديدة، بشأن التوصل لاتفاق ينهي الحرب، ويتضمن صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس.

مقالات مشابهة

  • «أثناء مشاركتها في بطولة العالم».. اللحظات الأخيرة في حياة لاعبة الدراجات
  • ما تأثير اغتيال نصر الله على صفقة الأسرى ووقف الحرب في غزة؟
  • مصرع 13 شخصا جراء انفجار بمحطة للوقود في روسيا
  • بعد مشاركتها في أسبوع الموضة بميلانو.. إيمان خليف تصبح أبرز عناوين المجالات العالمية
  • الإمارات تواصل مشاركتها في اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • خبراء أمريكيون يحذرون من رد روسيا إن تعرضت لقصف أوكراني بموافقة واشنطن
  • أفضل الزيوت الطبيعية لعلاج آثار الحبوب واستعادة نضارة البشرة
  • مثل الحبوب.. الموز يعالج ارتفاع ضغط الدم
  • وزيرة البيئة تواصل مشاركتها فى فعاليات أسبوع المناخ
  • «ذا جرين بلانيت دبي» تحتفل بنجاح مشاركتها في «ملتقى الشارقة الدولي للراوي» في دورته الــ«24»