قال وليد جاب الله، خبير اقتصادي، إن  مصر أمام حزمة مبدئية تقوم بها بالتزامن مع المفاوضات من صندوق النقد الدولي، وهي بادرة من الحكومة تستبق بها المفاوضات.

خبير استثمار: التعويم إجراء خطير وتنفيذه يحتاج لشرط (فيديو) رئيس تجارية الجيزة: "التعويم لن يؤدى لارتفاع الأسعار" فارق بين تخفيض العملة بشكل نسبي و التعويم

وأضاف "جاب الله"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "خلاصة الكلام" على فضائية "النهار"، مساء اليوم الجمعة، أن هناك فارقا بين تخفيض العملة بشكل نسبي وبين التعويم، حيث أن تخفيض العملة نسبيا حدثت من قبل الحكومة من قبل، ولكن التعويم الكامل يختلف لأنه خفض كامل في قيمة الجنيه.

وتابع: "التعويم يحتاج متطلبات مازالت الدولة المصرية لا تمتلكها في الوقت الراهن، وفكرة ترك سعر الدولار وفق العرض والطلب سيحدث خلل كبير. 

وأشار إلى أن قرارات البنك المركزي الأخيرة تؤكد سياسات مصر النقدية المشددة في الفترة الأخيرة، موضحا أن رفع سعر الفائدة 2% جاء بالتوازي مع قرار مجلس الوزراء بخفض الإنفاق الحكومي بشأن المشاريع في خطة العالم المالي الجاري بنسبة 15%، وتأجيل تنفيذ المشروعات المدرجة في الخطة خلال العام الماشي والعام الجاري.

وأردف:  "تأجيل المشروعات له تأثير إيجابي وسلبي، والإيجابي هو أن وزارة المالية تعمل على ترشيد إنفاقها فتقوم بتقليل ضخ السيولة في السوق، مما يؤدي إلى تقليل حجم الإنفاق والنقود في المشاريع.

وأوضخ أن الحكومة المصرية أصدرت قرارا هاما فيما يتعلق بإلغاء كافة الاستثناءات الضريبية للأنشطة الحكومية، "أي مشروع حكومي شغال هيدفع ضرايب زيه زي أي مشروع خلال الفترة المقبلة وفق القرار الأخيرة، ودي إجراءات هامة جدا جاءت بالتزامن مع قرارات البنك المركزي".

وقال الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، إن العامين الماضيين اتسما بالصعوبة، خصوصًا على مستوى التضخم.


هناك حاجة ماسة للتغيير في المسار الاقتصادي في مصر:

أضاف زياد بهاء الدين، خلال حواره  ببرنامج «نظرة»، والمذاع على  فضائية صدى البلد، أن هناك حاجة ماسة للتغيير في المسار الاقتصادي في مصر، مشيرًا إلى أن التعويم السبيل الوحيد لغلق السوق الموازية.

وأوضح زياد بهاء الدين، أن  التغيير في المسار الاقتصادي، يبدأ من مواءمة تطورات الاقتصاد وفق معطيات العصر الراهن، موضحًا أن هناك 4 ملفات تبدأ بها الدولة في تغيير المسار، وهي تعظيم دور الدولة في العديد من المجالات ولكن بضوابط التي لا يتحمل القطاع الخاص خسائرها.

وتابع  زياد بهاء الدين يجب وضع قواعد لكي يكون القطاع الخاص في مأمن المساواة في التعامل بين القطاعين الحكومي والخاص.

و من جانبه، أكد الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، أن البلاد شهدت أحداثًا استثنائية بين عامي 2020 و2023، ما ترتب عليها آثار اقتصادية سلبية وصلت إلى حد الأزمة.


أضاف، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “هذا الصباح”، الذي يعرض على قناة “إكسترا نيوز”، اليوم الإثنين، أن عجلة الإنتاح توقفت بالكامل في عام 2020 ثم تبعها أزمة غذاء، وأزمة وقود بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، ثم اضطراب في توريد الإنتاج والوقود بسبب النزاعات بمنطقة الشرق الأوسط.

أشار إلى أن عام 2024 هو عام التحدي الذي يظهر مدى استجابة العالم إيجابيًا لتخطي هذه الأزمات المتواترة.

ذكر أن التحديات تزداد كل يوم وتتسم بالضبابية وعدم الوضوح، مضيفًا أن تزايد الصراعات يؤثر على الاقتصاد العالمي في الدول الكبرى والنامية، لكن الأخيرة هي التي يقع عليها العبء الأكبر من هذه الآثار السلبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعويم سعر الصرف صندوق النقد الدولي تحرير سعر الصرف بوابة الوفد زیاد بهاء الدین

إقرأ أيضاً:

خبير لوجيستي: زيادة الاعتماد على تطبيقات التوصيل التكنولوجية بين الشباب في السوق المصري

كشف مصطفى مغربي، مدير عام «مرسول مصر»، أحد التطبيقات الإلكترونية لتوصيل الطلبات، عن زيادة الاعتماد على تطبيقات التوصيل التكنولوجية بين قطاع الشباب في السوق المصري لاسيما خلال فترة امتحانات الثانوية العامة في مصر لهذا العام وذلك رغبةً منهم في توفير الوقت والجهد والمال وتعزيز تركيزهم على الدراسة.

وقال ـ مغربي في تصريح اليوم ـ إن الطلب على خدمات تطبيقات التوصيل خلال موسم امتحانات الثانوية العامة ارتفع بشكل ملحوظ بنسبة 25 إلى 30 في المائة مقارنةً بالفترات العادية، حيث شمل هذا الارتفاع جميع أنواع الطلبات عبر تطبيقات التوصيل الالكترونية من الطعام والشراب، إلى طلبات الأدوات المدرسية واللوازم المكتبية، وحتى طلبات توصيل بعض الكتب والمراجعات الدراسية.

وأكد أن هذا يعد مؤشرا على تغير نمط حياة الشباب في مصر، وتوجههم المتزايد نحو الاعتماد على التكنولوجيا لتلبية احتياجاتهم اليومية، ويؤكد أهمية الدور الذي تلعبه تطبيقات التوصيل في تسهيل حياة الناس وتوفير الوقت.

اقرأ أيضاًمحاضرات تقنية مكثفة وزيارات للمعالم السياحية بالصين لطلاب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا

لـ حماية البيئة.. 10 نصائح مهمة للاستفادة من التكنولوجيا

تنسيق مدرسة WE للتكنولوجيا التطبيقية بعد الإعدادية.. رابط وشروط التقديم

مقالات مشابهة

  • خبير: الإرهابيون في الأصل كانوا يعانون من التهميش الاقتصادي
  • خبير: الحرب على الإرهاب معركة من أجل الأمن والنظام في نفس الوقت
  • خبير لوجيستي: زيادة الاعتماد على تطبيقات التوصيل التكنولوجية بين الشباب في السوق المصري
  • خبير اقتصادي يكشف ما سيحدق لسعر الصرف بعد مفاوضات مسقط
  • أسامة كمال: تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين أول أهداف وزير المالية
  • لماذا أطلقت مبادرة ابدأ؟.. خبير اقتصادي: حققت أهم أهدافها الرئيسية
  • عماد الدين حسين: تنفيذ توصيات الحوار الوطني على رأس أولويات الحكومة
  • التوسع في الاستثمارات لتحسين المسار الاقتصادي.. والعمل على تحقيق مصلحة المواطن
  • خبير عسكري: لا نية لدى نتنياهو لإنهاء الحرب في غزة (فيديو)
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو