قالت الدكتورة هدى شامل أباظة أستاذ الأدب الفرنسي بجامعة عين شمس وحفيدة محمود فهمي النقراشي رئيس وزراء مصر الأسبق، إن مصطفى النحاس باشا ومكرم عبيد رجال وطنيون ولكن حدث بينهما وبين الإنجليز تقاربا في فترة معينة وهي حادثة فبراير 1942 أثناء الحرب العالمية الثانية.

وأضافت في لقاء مع إيمان أبوطالب في برنامجها «بالخط العريض»، على شاشة «الحياة»: «خشي الإنجليز من الرأي العام المصري وأرادوا تهدئته وكان وقتها حزب الوفد الأكثر شعبية في الشارع المصري فطلبوا من الملك فاروق أن يسند الوزارة للنحاس باشا فكان الملك يرفض ذلك بشدة لأنه كان لا يحب الوفد وكان يرفض إملاء هذا الأمر عليه».

وتابعت: فحاصر الإنجليز قصر عابدين وأصبح الملك أمام خيارين وهما إما التخلي عن عرشه مثلما حدث مع جده عباس حلمي الثاني أو تعيين النحاس رئيسا للوزراء مما دفعه لقبول الشرط الثاني وأصبح النحاس رئيسا لوزراء مصر حيث رأى أن في ذلك مصلحة وطنية ولم يكن مكترثا لأمر عرشه.

وتابعت: بدأ بعض المستشارين والسياسيين بالضغط على النحاس لتكوين حكومة قومية تجمع بين اتجاهات مختلفة، وهو ما رفضه النحاس، وفشلت هذه التجربة من قبل وأصر على أن تكون الحكومة وفدية وقال أحمد ماهر عنه إنه جاء على أسنة رماح الإنجليز وأنه شهد بنفسه محاصرة الدبابات الإنجليزية لقصر عابدين، ومع ذلك قبل بهذا المنصب، وفي وقتها كان قد انفصل أحمد ماهر والنقراشي وغيرهما عن الوفد وشكلوا حزب الأحرار السعيدين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر قصر عابدين الإنجليز

إقرأ أيضاً:

النحاس: المنافسة على الدوري بين الأهلي وبيراميدز مستمرة لأبعد نقطة

أكد عماد النحاس، نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق أن المنافسة على درع الدوري بين الأهلي وبيراميدز مستمرة لأبعد نقطة هذا الموسم.

ماذا قال عماد النحاس عن منافسة الأهلي وبيراميدز؟

وقال عماد النحاس في تصريحات لبرنامج الريمونتادا على قناة المحور: "بيراميدز حقق أكثر سلسلة انتصارات في تاريخه في الدوري، والفوز يمنحه الثقة، وهو يفوز في وقت الأهلي مازال بعيدًا فيه".

وأضاف: "المقاولون العرب سيبحث عن حقوقه في مباراته أمام بيراميدز لأبعد حد، ولكن ما هو ذنب فريق بيراميدز في تعيين الحكم محمد الحنفي لإدارة تلك المباراة".

المقاولون العرب: نعيش في مسلسل فوضى الكرة المصرية.. ونؤيد نادي الزمالك في قراره عاجل.. خبير لوائح يكشف موقف الزمالك بعد الانسحاب من القمة.. وقيمة الغرامة المالية الموقعه عليه

وتابع: "بيراميدز في المنافسة على بطولة الدوري، ولكن عند قرار إعادة مباراة المقاولون سيقول البعض إن ذلك تم من أجل تقريب الأهلي من الدوري".

وأتم عماد النحاس تصريحاته قائلًا: "المنافسة على بطولة الدوري هذا الموسم ستستمر حتى الجولة الأخيرة ولأبعد نقطة".

مقالات مشابهة

  • توتر بمدخل زوارة الشرقي
  • أسعار النحاس تتراجع من مستوياته القياسية بسبب ضعف الطلب في الصين
  • جبل الزيتون.. يوميات ضابط تركي في المشرق العربي
  • 17 يوليو.. محاكمة 3 أشخاص بتهمة التنقيب عن الآثار في عابدين
  • تأجيل محاكمة المتهمين بالتنقيب عن الآثار داخل عقار لجلسة 17 يوليو
  • عماد النحاس يوجه نصيحة للأندية قبل بداية الموسم القادم
  • النحاس: المنافسة على الدوري بين الأهلي وبيراميدز مستمرة لأبعد نقطة
  • مجلس جامعة بني سويف يوافق علي تنظيم قافلة طبية لقرية شريف باشا
  • بعد قليل.. محاكمة موظف بإحدى الشركات السياحية بتهمة الاتجار في العملة
  • زي النهاردة.. هزيمة العثمانيين على يد محمد علي باشا والي مصر