تعد بركة العشار الأثرية من أضخم المواقع التاريخية المهمة، وإحدى المحطات الرئيسية على طريق "درب زبيدة" الشهير، وتقع في وسط الكثبان الرملية بقلب صحراء النفود الكبير على بعد 60 كيلو متراً جنوب قرية لينة التاريخية، بمنطقة الحدود الشمالية.
ورُصد بها 30 وحدة معمارية ذات وظائف متعددة تخدم الحجاج، بمسافة تصل إلى 3 كيلومترات وعرض يزيد عن 500 متر، وعبارة عن بقايا قصور ومنازل وأسواق، وبركة مستطيلة بمساحة تصل إلى نحو 65 في 51 متراً، وعمق نحو 5 أمتار.


أخبار متعلقة عبد اللطيف جميل للرعاية الصحيّة تستحوذ على حصة الأغلبية في جينفارم صاحبة الحضور الواسع في أسواق الأمراض النادرة بالشرق الأوسطالليلة.. قمر التربيع الأخير يزين سماء السعودية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بركة "العشار" الأثرية - واسبركة العشار الأثريةتُعد أبرز موارد المياه فيها "بركة الخالصية، بركة المهدية، وبركة المتوكل".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بركة "العشار" الأثرية - واس
وهي محفورة بين الحزوم، ولها عدة مصافي، ويسحب لها الماء من على بعد أكثر من 7 كيلومترات من خلال توجيه الشعبان والحزوم عليها، وهي مدرجة لتسهيل عملية النزول إلى الماء، وتُعد من أجمل البرك على درب زبيدة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس رفحاء درب زبيدة أخبار السعودية article img ratio

إقرأ أيضاً:

أمين التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب يشيد بتطور الجيش الغابوني

زار أمين عام التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب اللواء الطيار الركن محمد بن سعيد المغيدي, بالعاصمة الغابونية ليبرفيل، المقر الرئيسي لمركز تدريب الحرس الجمهوري الغابوني، وكان في استقباله القائد الثاني للحرس الجمهوري والمستشار الخاص لرئيس الجمهورية العميد الركن بالكيدرا أنطوان.
خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والاطلاع عن كثب على المركز والطرق والأساليب المتخذة في التدريبات المعنية بمحاربة الإرهاب.
أخبار متعلقة الحرب على المخدرات.. إحباط تهريب 375 كيلوجرامًا من نبات القاتاتفاقات وتعاون.. تفاصيل مشاركة "الصناعات العسكرية" بمعرض فارنبرة للطيران .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }تحالف محاربة الإرهابوأعرب اللواء المغيدي خلال زيارته مركز التدريب، عن سعادته بما شاهده من طرق متبعة في التدريب والتأهيل والتي يقوم عليها المركز، ومالها من أثر كبير في تطوير قوات الأمن والجيش الغابوني للوقوف ضد الجماعات الإرهابية وتأهيل القوات العسكرية للاستجابة السريعة للتهديدات والمخاطر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
يذكر أن جمهورية الغابون هي إحدى دول المُنظّمة للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب منذ إنشائه وعددها 42 دولة، إيماناً منها بوجوب المشاركة الدولية في كل ما من شأنه محاربة الإرهاب ونبذ العنف والتطرف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }

مقالات مشابهة

  • بعد إعلان فوز "مادورو" بالرئاسة.. اشتباكات في فنزويلا وإصابة 20 عسكريًا
  • بالأسماء.. سفارة المملكة في أيرلندا تكرم 3 سعوديات بارزات
  • "الملك فهد الأمنية".. تخريج الدفعة 16 من طلبة برنامج الابتعاث الخارجي
  • حتى 15 سبتمبر.. "نور السعودية" يعالج مرضى العيون في عدة محليات بالسودان
  • الطائف.. 30 عملًا لتعزيز سلامة مستخدمي الطرق الداخلية
  • بعد انقطاع 11 يومًا.. بنجلاديش تعتزم إعادة خدمات الإنترنت
  • بعد التخريب.. توقعات بعودة خدمات السكك الحديدية الفرنسية لطبيعتها الإثنين
  • أمين التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب يشيد بتطور الجيش الغابوني
  • فن وإبداع تشكيلي.. "اليوم" ترصد قصة صناعة السبح اليدوية في المملكة 
  • الجامعة الإلكترونية تكشف موعد إعلان نتائج المتقدمين للبكالوريوس