شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن وزيرتا التضامن والثقافة تبحثان تعزيز سبل التعاون في مجال الوعي المجتمعي، استقبلت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بمقر وزارة التضامن الاجتماعي،بحسب ما نشر صدى البلد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وزيرتا التضامن والثقافة تبحثان تعزيز سبل التعاون في مجال الوعي المجتمعي ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وزيرتا التضامن والثقافة تبحثان تعزيز سبل التعاون في...

استقبلت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بمقر وزارة التضامن الاجتماعي.

وشهد الاجتماع بحث تعزيز سبل التعاون بين الوزارتين، ومد أواصر الشراكة، والتنسيق في المجالات الإبداعية المرتبطة ببناء الإنسان، وكذلك بحث عدد من المحاور المتعلقة بإبرام بروتوكول تعاون يشمل المستهدفات المشتركة للوزارتين في هذا الصدد.

وفي مستهل الاجتماع، رحبت وزيرة التضامن الاجتماعي بوزيرة الثقافة والوفد المرافق لها، مؤكدة أن وزارة التضامن الاجتماعي تثمن العمل على الجانب الثقافي والتوعوي وتعتبر أن محاور عملها تشمل الحماية الاجتماعية، والتمكين الاقتصادي، وتعزيز الثقافة والوعي المجتمعي، والاستدامة البيئية، وتستهدف بالأخص المجتمعات ذات نسب الفقر المنخفضة، والريفية.

وأفادت “القباج” بأن وزارة التضامن الاجتماعي تعمل على الجانب التوعوي من خلال العمل الإعلامي والعمل الميداني المباشر والذي يتواصل مباشرة مع المواطنين، وذلك من خلال 15 ألف رائدة مجتمعية، بالإضافة للجمعيات الأهلية القاعدية، والمتطوعين، وتركز الوزارة بشكل خاص على نشر الوعي الأسري والمجتمعي من خلال اللقاءات العامة والندوات والزيارات المنزلية، بالإضافة إلى الحملات المكثفة الدورية للوزارة، مثل "حملة بالوعي مصر بتتغير"، وحملة "زواجها قبل 18 يضيع حياتها"، وحملة "علشان ولادكم.. احسبوها صح"، وحملة "2 كفاية"، وغيرها، هذا بالإضافة إلى تعاون الوزارة وتنسيقها مع المؤسسات الدينية سواء الإسلامية أو المسيحية بهدف توحيد الرسائل الدينية والاجتماعية.

وطرحت “القباج” رغبة الوزارة في التعاون مع وزارة الثقافة في أنشطتها الخاصة بمسرح التجوال وقصور الثقافة ومراكز النيل والكيانات المحلية التي تشرف عليها وزارة الثقافة من أجل مضاعفة أعداد الأسر المستهدفة من حملات الوعي.

وأوضحت أنه يمكن التعاون بين الوزارتين في اكتشاف المواهب من أبناء دور الرعاية وذوي الإعاقة، في ظل المواهب التي تزخر بها دور الرعاية، مشيرة إلى أن الوزارة لديها كورال أبناء مصر بقيادة المايسترو سليم سحاب، بالإضافة إلى الأنشطة الفنية التي يتم عقدها لعرض منتجات ذوي الإعاقة، والأنشطة الترفيهية والثقافية التي تقوم بها إدارة المرأة للتوعية بقضايا اجتماعية سلوكية تنموية.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي إن هناك دورًا مهمًا يمكن أن يقدمه المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية الذي يمكن أن تستفيد منه وزارة الثقافة في إعداد البحوث وقياسات الرأي العام، كما أفادت بأن وزارة التضامن الاجتماعي لديها مكتبة وثائقية تضم ما يقرب من 80 فيلما وثائقيًا تستعرض القضايا الاجتماعية والاقتصادية التي تعمل الوزارة عليها، وبالتالي يمكن توظيف تلك الأفلام في عقد صالونات حوارية مع فئات المثقفين، كما يمكن عرضها في السينما الثقافية.

ووجهت “القباج” الشكر لوزيرة الثقافة على تعاونها الذي أبدته من خلال فتح أبواب معرض الكتاب لوزارة التضامن الاجتماعي لتنفيذ ندوات حول قضايا التضامن الاجتماعي ولعقد أنشطة فنية وتعبيرية للأطفال لتعزيز وعيهم بالمفاهيم الصحيحة والسلوكيات الإيجابية.

من جانبها، أكدت الدكتورة نيفين الكيلاني حرص وزارة الثقافة على تكثيف التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، دعما لجهود بناء الإنسان المصري، اجتماعيًا وثقافيًا وتنمويًاّ، معربة عن تطلعاتها وثقتها بأن هذا التعاون سيحقق المردود المستهدف منه، والذي يأتي في مقدمة أولوياته إحداث التكامل المطلوب بين ما تقدمه الوزارتان من خدمات للجمهور .

وقالت وزيرة الثقافة إن بروتوكول التعاون الجاري إعداده مع وزارة التضامن سيتم بمقتضاه فتح أبواب منشآت وبيوت وقصور ثقافة بجميع أرجاء الجمهورية، لمبادرات وأنشطة وزارة التضامن لتقديمها للجمهور بشكل تشاركي مع فعاليات ومبادرات وزارة الثقافة، الهادفة لاكتشاف وتنمية ودعم المواهب بالمحافظات، مع التأكيد بأهمية استدامة متابعة صقل قدرات هذه المواهب بعد اكتشافها، فضلًا عن تكثيف تنفيذ المبادرات المشتركة بين الوزارتين لأبنائنا بالمناطق الحدودية وبديل العشوائيات، تفعيلًا لاستراتيجية ورؤية مصر 2030.

وأضافت أن التعاون سيشمل عرض الأفلام التوعوية التي تنتجها وزارة التضامن من خلال سينما الشعب، على أن تعرض هذه الافلام التسجيلية القصيرة قبل عروض الأفلام السينمائية، كذلك التعاون مع دار الأوبرا المصرية في اقامة الحفلات لأطفال دور الرعاية والجمعيات التابعة لوزارة التضامن.

وفيما يخص دعم المرأة قالت وزيرة الثقافة إن الفترة المُقبلة ستشهد تكثيف البرامج التدريبية للسيدات على منتجات الحرف اليدوية التراثية، وعقد ورش لهن بمركز الحرف التراثية بالفسطاط، ودعم مشاركتهن في معارض وزارة التضامن

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس وزیرة التضامن الاجتماعی وزارة التضامن الاجتماعی وزارة الثقافة وزیرة الثقافة من خلال

إقرأ أيضاً:

التضامن الاجتماعي تنظم دورة تدريبية للصحفيين  المعتمدين ومعدي البرامج

تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، نظمت وزارة التضامن الاجتماعي دورة تدريبية للصحفيين المعتمدين بالوزارة ومعدي البرامج التليفزيونية والإذاعية، استمرت على مدار أربعة أيام في العين السخنة حول " التناول الإعلامي لقضايا وزارة التضامن الاجتماعي".

كيفية إخفاء دردشات WhatsApp على أندرويد دون الأرشفة



وشهدت الدورة مشاركة عدد من قيادات العمل بالوزارة في مختلف القطاعات، حيث افتتحها الدكتور محمد العقبي مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للاتصال الاستراتيجي والإعلام والمتحدث الرسمي باسم وزارة التضامن الاجتماعي، والذي قدم رؤية عامة عن استراتيجية عمل الوزارة والأهداف والمحددات خلال الفترة المقبلة، في ظل الرؤية والاستراتيجية الجديدة التي تعمل عليها وزارة التضامن الاجتماعي، مؤكداً التقدير الكبير الذي تكنه الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي للإعلام، وحرصها على تنظيم تلك الدورة لكي يكون السادة الصحفيين ومعدي البرامج التليفزيونية والإذاعية على دراية كبيرة باستراتيجية عمل الوزارة.

كما استعرض أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي، جهود الوزارة في مجال العمل الأهلي ومنظومة العمل الأهلي في مصر، والشراكة الكبيرة القائمة بين وزارة التضامن الاجتماعي والمجتمع المدني، والذي يعد ذراع الوزارة التنفيذي في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية.

وقدم رأفت شفيق مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية وبرامج دعم شبكات الأمان الاجتماعي والتمكين الاقتصادي والتنمية البشرية شرحا عن منهجية  استهداف برنامج برنامج تكافل وكرامة للدعم النقدي المشروط، وتخارج الأسر المستفيدة من تلقى الدعم إلى الإنتاج.

كما أوضح محمود شعبان مدير عام الإدارة العامة للمسنين بالوزارة استراتيجية ورؤية الوزارة لتحقيق الحماية والاستقرار لفئة كبار السن، والحفاظ علي كيانهم وكافة حقوقهم من الظواهر الاجتماعية السلبية من خلال مجموعة من الأنشطة والبرامج للارتقاء بالمستوي الاجتماعي لهم وتحقيق الامن والعدالة الاجتماعية.

كما استعرض علاء عبد العاطي مدير عام الإدارة العامة للرعاية الأسرية والمؤسسية جهود الوزارة في ملف رعاية أبناء مصر  والذي يحظي باهتمام كبير من القيادة السياسية وتوليه الوزارة أولوية كبيرة، وسعى الوزارة إلى التحول من المأسسة إلى اللامأسسة ، وذلك من خلال غلق عدد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية على مستوى الجمهورية والتوسع في نظام الأسر البديلة من الأسر الكافلة لكي يتم تنشئة الأطفال تنشئة سليمة يراعى فيها الجوانب النفسية والعاطفية والاجتماعية.

وشهد اليوم الثالث للدورة مشاركة المدير التنفيذي لمؤسسة صناع الحياة مصر أحمد موسي، الذي أبرز جهود مبادرة " أحسن صاحب" لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، والتي تتم بالشراكة مع وزارتي التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

كما عقدت جلسة عمل حول جهود الوزارة في مجال رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، وقدمت خلالها الدكتورة منال حنفي رئيس الإدارة المركزية لشئون الأشخاص ذوي الإعاقة رؤية عامة عن جهود الوزارة المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة والخدمات العديدة التي يتم تقديمها للأشخاص ذوي الإعاقة.

كما استعرض خليل محمد مدير عام الإدارة العامة للتسجيل والتوجيه جهود الوزارة والإجراءات العاجلة التي اتخذتها بشأن التيسير على الأشخاص ذوي الإعاقة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

وشهد اليوم الرابع والأخير للدورة التدريبية مشاركة الكاتبة الصحفية الكبيرة فاطمة سيد أحمد في فعاليات والتي قدمت محاضرة تحت عنوان " التضامن الاجتماعي والأمن القومي"، مستعرضة جهود الدولة في بناء الإنسان، والمبادرات العديدة التي تنفذها الدولة للارتقاء بالمواطن المصري.

واختتمت فعاليات الدورة بتسليم الكاتبة الصحفية الكبيرة فاطمة سيد أحمد والدكتور محمد العقبي مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للاتصال الاستراتيجي والإعلام والمتحدث الرسمي باسم وزارة التضامن الاجتماعي شهادات التقدير للزملاء المشاركين في الدورة الذين عبروا عن تقديرهم لجهود وزارة التضامن وحرصها على تنظيم دورة تدريبية لاطلاعهم على استراتيجية عمل الوزارة

مقالات مشابهة

  • «الرياضة» واليونيسيف تطلقان برنامجا لتعزيز الوعي المجتمعي في 15 محافظة
  • سلطنة عمان وأمريكا تبحثان تعزيز الشراكة التعليمية والبحثية
  • سلطنة عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • كوريا الجنوبية وسلوفاكيا تبحثان سبل تعزيز الشراكة الإستراتيجية
  • الإمارات وباراجواي تبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي
  • التضامن الاجتماعي تنظم دورة تدريبية للصحفيين  المعتمدين ومعدي البرامج
  • التضامن الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية تبحثان تعزيز أوجه التعاون
  • التضامن ومنظمة العمل الدولية تبحثان التعاون في الملفات المتعلقة بالتشغيل والعمالة غير المنتظمة
  • "التضامن" ومنظمة العمل الدولية تبحثان تعزيز التعاون
  • «الدولية للضمان الاجتماعي» تبحث التعاون مع «المعاشات»