قالت الدكتورة هدى شامل أباظة، أستاذ الأدب الفرنسي بجامعة عين شمس، وحفيدة محمود فهمي النقراشي رئيس وزراء مصر الأسبق، إن مصطفى النحاس باشا ومكرم عبيد رجال وطنيون ولكن حدث بينهم وبين الإنجليز تقاربا في فترة معينه وهي حادثة فبراير 1942 أثناء الحرب العالمية الثانية. 


وأضافت في لقاء لها مع إيمان أبوطالب في برنامجها بالخط العريض على شاشة “الحياة”: “خشي الإنجليز من الرأي العام المصري وأرادوا تهدئته وكان وقتها حزب الوفد الأكثر شعبية في الشارع المصري فطلبوا من الملك فاروق أن يسند الوزارة للنحاس باشا فكان الملك يرفض ذلك بشدة لأنه كان لا يكن حبا كبيرا للوفد وكان يرفض إملاء هذا الأمر عليه، فحاصر الانجليز قصر عابدين وأصبح الملك أمام خيارين وهما إما التخلي عن عرشه مثلما حدث مع جده عباس حلمي الثاني أو تعيين النحاس رئيسا للوزراء مما دفعه لقبول الشرط الثاني وأصبح النحاس رئيسا لوزراء مصر حيث رأي أن في ذلك مصلحة وطنية ولم يكن مكترثا لأمر عرشه”.

 


وتابعت: “بدأ بعض المستشارين والسياسين بالضغط على النحاس لتكوين حكومة قومية تجمع بين اتجاهات مختلفة وهو ما رفضه النحاس، وفشلت هذه التجربة من قبل وأصر على أن تكون الحكومة وفدية وقال أحمد ماهر عنه أنه جاء على أسنة رماح الإنجليز وأنه شهد بنفسه محاصرة الدبابات الإنجليزية لقصر عابدين ومع ذلك قبلت بهذا المنصب، و في وقتها كان قد انفصل أحمد ماهر والنقراشي وغيرهم عن الوفد وشكلوا حزب الأحرار السعيدين”. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصطفى النحاس باشا مكرم عبيد الحرب العالمية الثانية الإنجليز

إقرأ أيضاً:

الفايز: الأردن عصي على قوى الشر والإرهاب ويتصدى بحزم لكل خوان ومتطرف

الفايز: جيشنا الأردني وأجهزتنا الأمنية هي عين الوطن الساهرة على أمنه واستقراره

أكد رئيس مجلس الأعيان، فيصل الفايز، أن الأردن سيظل قوياً في مواجهة قوى الشر والظلام، ويتصدى بحزم لكل خوان وإرهابي ومتطرف.

وقال الفايز في بيان، الثلاثاء، إن الأردن سيبقى دوما وطنا عزيزا حرا، بفضل الإرادة الصلبة القوية لجلالة الملك عبدالله الثاني في بناء الوطن الراسخ الشامخ، ووعي شعبنا الأصيل، ومنعة أجهزتنا الأمنية وقواتنا المسلحة الباسلة، درع الوطن وحصنه المنيع والساهرة على أمنه واستقراره.

اقرأ أيضاً : بيان من الأمن العام حول تطورات قضية متفجرات ماركا الجنوبية

وثمن الجهود الكبيرة التي تبذلها الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة، في التصدي للمخططات المشبوهة كافة التي تستهدف أمن الوطن ووحدة شعبه، مؤكدا أن الأردنيين تربوا على التضحية والفداء من أجل الوطن، "فكانت مسيرة بلدنا مطرزة دوما، بالعز والكبرياء والشموخ".

وأضاف الفايز أن الشعب الأردني آمن على الدوام بأن جيشنا الأردني وأجهزتنا الأمنية، هي عين الوطن الساهرة على أمنه واستقراره، وقد كانت على الدوام قرة عين جلالة مليكنا عبدالله الثاني، ومحل التقدير والاعتزاز في نفوس الأردنيين، لما تبذله وتقدمه من بطولات وتضحيات كبيرة، ليبقى الأردن كما قال وأكد جلالة الملك حرا كريما آمنا مطمئنا عزيزا.

وأوضح أن أجهزتنا الأمنية وقواتنا المسلحة، كعهدها دائماً، تسهر على أمن الوطن، تتنقل بين الثغور والحواري وعلى الحدود تحرسه من غدر كل معتد باغ أثيم".

اقرأ أيضاً : التسلسل الزمني لقضية ماركا الجنوبية في عمان: من انفجار غاز إلى كشف شبكة متفجرات

وتابع الفايز: "أننا اليوم، وجلالة الملك عبدالله الثاني يقود معركة الدفاع عن ثوابتنا الوطنية ومصالحنا العليا، في ظل إقليم مشتعل وعدو متربص من حولنا، فالعهد أن نبقى في مجلس الأعيان، السند لجلالة مليكنا وجيشنا وأجهزتنا الأمنية، في معركة الدفاع عن الوطن"، مؤكدين بذات الوقت أن المحاولات البائسة للعبث بأمن واستقرار مملكتنا، لن تزيدنا إلا قوة ومنعة وصلابة والتفافا حول جلالة مليكنا عبدالله الثاني، الذي نذر نفسه لخدمة وطنه وقضايا أمتنا، وستدفعنا كأردنيين لنكون أكثر إصرارا في محاربة قوى البغي والظلام، لدحرها وهزيمتها في جحورها، وسنبقى نعتز ونفتخر بأننا أردنيون وقيادتنا هاشمية.

وشدد الفايز على أن أمن الوطن واستقراره مسؤولية الجميع دون استثناء، أو منة من أحد، خاصة في ظل الظروف الدقيقة التي يمر فيها وطننا، ونحن نرى ما يجري من حولنا وفي دول الإقليم والعالم، فالوطن بيتنا ومظلتنا، ومن منطلق الحرص عليه يجب أن ندرك مسؤولياتنا ودورنا تجاهه، بأن نكون عونا لجلالة الملك، وأن نحرص على تمتين جبهتنا الداخلية ووحدتنا الوطنية، فالحفاظ على أمن الوطن واستقراره، ثابت من ثوابتنا الوطنية المقدسة.

مقالات مشابهة

  • الأمير هاري يحضّر مفاجأة قويّة لعائلته في بريطانيا!
  • مصطفى ثابت يهنئ محمد مسعود لتعيينه رئيسا تنفيذيا لجريدة الفجر
  • منتخب النمسا يفجر مفاجأة ويهزم هولندا ويتصدر مجموعته في يورو 2024
  • مصطفى كامل يكشف عن مفاجأة لـ معاشات أعضاء نقابة الموسيقيين (صورة)
  • الفايز: الأردن عصي على قوى الشر والإرهاب ويتصدى بحزم لكل خوان ومتطرف
  • زلاتكو: كرواتيا لا تحظى بالاحترام!
  • عاجل| ماكرون يستقبل العاهل الأردني في العاصمة باريس
  • محمد بن راشد يصدر مرسوماً بشأن نادي دبي لسباقات الهجن ويعين أحمد بن محمد رئيساً له
  • محمد بن راشد يصدر مرسوماً بشأن نادي دبي لسباقات الهجن وقراراً بتعيين أحمد بن محمد رئيساً له
  • وسط استمرار الحرب على غزة.. ملك الأردن يبدأ زيارة إلى فرنسا