صحافة العرب:
2024-10-05@10:01:48 GMT

"أبو مطيبق".. تفاصيل المطاردة خلف خطوط العدو

تاريخ النشر: 19th, July 2023 GMT

'أبو مطيبق'.. تفاصيل المطاردة خلف خطوط العدو

شاهد المقال التالي من صحافة فلسطين عن أبو مطيبق تفاصيل المطاردة خلف خطوط العدو، غزة صفاكشفت كتائب القسام تفاصيل مثيرة ودقيقة عن عملية أبو مطيبق التي يوافق ذكراها اليوم19 يوليو ذكراها التاسعة ، والتي نفذتها وحدة .،بحسب ما نشر صفا، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "أبو مطيبق".. تفاصيل المطاردة خلف خطوط العدو، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"أبو مطيبق".. تفاصيل المطاردة خلف خطوط العدو

غزة - صفا

كشفت كتائب القسام تفاصيل مثيرة ودقيقة عن عملية "أبو مطيبق" التي يوافق ذكراها اليوم19 يوليو ذكراها التاسعة ، والتي نفذتها وحدة النخبة في كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة "حماس" خلف خطوط العدو في الموقع العسكري شرق المحافظة الوسطى.

ونشر موقع القسام مجدداً التفاصيل الدقيقة للعملية والقصة الكاملة لما فعلته نخبة القسام بضباط وجنود الاحتلال داخل الموقع العسكري المذكور، وكيف تمكنت من قتل 7 جنود واغتنمت قطعتي سلاح من نوع M16 قبل أن يعود المنفذون لقواعدهم بسلام.

تفاصيل العملية

في يوم 19 يوليو لعام 2014، تمكن 12 مقاتلا من نخبة كتائب القسام، من تنفيذ عملية إنزال خلف خطوط العدو عبر نفق أعد مسبقاً، يصل الى منطقة "الأحراش" خلف موقع "أبو مطيبق" العسكري والذي يعد موقع استطلاعٍ ومشاغلة شرق المحافظة الوسطى في قطاع غزة.

ووفق ما كشفته كتائب القسام، أن المقاتلين انقسموا إلى 4 زمر، في كل زمرةٍ 3، فكانت زمرة الهندسة لتخريب ومشاغلة العدو وهدفها الوصول إلى الموقع واقتحامه من الخلف لتفخيخه وانتظار الانتهاء من الجزء الآخر في الخطة، وزمرتي الدروع لعمل كمين تدمير وإجهاز إلى داخل أراضينا المحتلة (الجزء الآخر) وهدفها أن تكمن لدورية جيباتٍ تحمل قادةً عسكرين والاشتباك معهم والإجهاز عليهم.

وتحركت المجموعة المكونة من زمرتي الدروع إلى نقطة عمل الكمين على الشارع الثالث وقاموا بعمل كمين لهذه الدورية، واستمر المقاتلين قرابة الـ 6 ساعات في انتظار دخول الدورية، وبشكل مفاجئ تغير مسار الدورية وتحركت لتدخل إلى شارع ترابي بين الأحراش الشجرية، ووصلت إشارة من غرفة العمليات للمنفذين، تعلمهم بتغير مسار الدورية، وفي سباق مع الوقت استطاع المقاتلون الوصول إلى المكان الجديد لسير الدورية.

شرارة البدء

وصلت الدورية العسكرية الإسرائيلية والمكونة من ثلاثة جيبات "جيب عسكري في المقدمة وجيبين آخرين من نوع ميستوبيشي ومرسيدس وهم جيبات لقادة عسكريين من اللواء المدرع 188"، وعلى الفور أطلق المقاتلون قذيفة من نوع (تاندوم عيار 105mm) على الجيب الأول وفتحوا النار عليه من سلاح PKC، وهنا فقد الجيب السيطرة وخرج عن مساره ليدخل إلى الأحراش.

استمرت المجموعة بإطلاق القذائف على الجيب الثاني والثالث، وفي هذه اللحظات نزل أحد الجنود المصابين من الجيب الثاني وكذلك ثلاثة أخرون من الجيب الثالث، أحدهم استطاع الوصول إلى ساتر بعيدًا عن رؤية مقاتلي القسام، وعند التفاف 3 مقاتلين حول الجيبات ليقوموا بالإجهاز على من تبقي، اشتبكوا مع الجندي ما أدى إلى استشهاد أحدهم وهو المقاتل أحمد نظمي سعدة وإصابة مجاهد آخر، فيما استشهد بعد أيام أحد المنفذين الشهيد حسن الخميسي إثر قصف مدفعي صهيوني شرق المغازي، وفي وقت لاحق وبعد أعوام من العملية توفي المقاتل أحمد جهاد أبو معيلق إثر مرض ألم به، وهو أيضا أحد أبطال العملية .

من نقطة صفر

ووفق ما كشف عنه "القسام"، فقد تمكن مقاتل الدروع من تحديد مكان الجندي، فأطلق قذيفة RPG مضادة للأفراد باتجاهه، أدت إلى تمزيقه أشلاء، وعلى الفور استكمل مقاتل آخر إجهاز مهمته وأجهز على الجنود المصابين من نقطة صفر، وقد قام برفع خوذة أحدهم بفوهة البندقية وأطلق النار على رأسه مباشرة.

وعلى التوازي دخل مقاتلو الدروع إلى الجيب الثاني وأجهزوا على من فيه بعد أن شاهدوا جنديين متفحمين من أثر قذائف الـ RPG، كما تمكنوا من الإجهاز على الجندي الثالث الذي اختبأ بجوار الجيب، فيما تحدث مقاتل الإجهاز عن مقتل جنديين داخل الجيب الثالث من قذائف الـ RPG وأكد إجهازه على جنديين أحدهما يحمل رتبه عسكرية كبيرة.

وبهذا تكون حصيلة العملية مقتل 7 جنود ثامنهم الجندي الذي تم استهدافه بالأحراش بقذيفة RPG، كما غنم المقاتلين قطعتي سلاح من نوع M16، وتحمل البندقية الأولى الرقم (9411130) فيما تحمل البندقية الثانية الرقم (9410759)، وفق ما كشفت عنه كتائب القسام .

كما أتمت مجموعة التخريب مهمتها بنجاح، بتدمير أجهزة الموقع العسكري، إضافة الى إطلاق النار على جيب رابع حاول الوصول إلى مسرح العملية، إلا أنه توقف وعاد أدراجه، واستطاع المجاهدون الانسحاب من الموقع العسكري والعودة إلى قواعدهم، كما كان واضحاً في الفيديو الذي حصلت عليه كتائب القسام والذي يظهر انسحاب المجاهدين وتخيطيهم للخط الزائل وهم يحملون الأسلحة التي غنموها.

وبذلك تكون كتائب القسام قد كشفت عن جزءٍ من فصول العزة والبطولة، التي سطرتها وحدة النخبة، وجعلت من خلالها للصفر قيمة، فقهرت وأذلت ضباط العدو وجنوده.

عملية أبو مطيبق كتائب القسام العصف المأكول

أ ش

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس کتائب القسام الوصول إلى من نوع

إقرأ أيضاً:

كتائب القسام تعلن مسؤوليتها عن عملية تل أبيب

سرايا - أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في بيان الأربعاء، مسؤوليتها عن إطلاق النار في مدينة تل أبيب الإسرائيلية والذي أدى إلى مقتل 7 أشخاص على الأقل الثلاثاء.

وقالت "تعلن كتائب الشهيد عز الدين القسام مسؤوليتها عن عملية يافا البطولية التي نفذها المجاهدان القساميان محمد راشد مسك وأحمد عبد الفتاح الهيموني من مدينة الخليل، والتي أدت وفق اعتراف العدو إلى مقتل سبعة صهاينة وإصابة 16 آخرين بعضهم جراحهم خطرة".

وتزامنت عملية إطلاق النار مع قصف إيران بعشرات الصواريخ إسرائيل.


مقالات مشابهة

  • الجهاد تنعى القائد في كتائب القسام سعيد عطا الله علي
  • كتائب القسام تعلن مقتل 8 من عناصرها جراء غارة للاحتلال أمس على طولكرم بالضفة الغربية المحتلة
  • كتائب القسام تنفذ كمين مركب ضد القوات الإسرائيلية في خان يونس
  • كتائب القسام تعلن مسؤوليتها عن عملية تل أبيب
  • كتائب القسام تتبنى عملية “يافا” البطولية: تسلل وطعن جندي واستيلاء على سلاحه في قلب “تل أبيب” (تفاصيل)
  • كتائب القسام تنشر مشاهد كمين محكم في رفح
  • كتائب القسام تنشر مشاهد لكمين محكم ضد قوات الاحتلال في رفح
  • كتائب القسام تتبنى عملية يافا وتتوعد العدو: قادم الأيام سيأتيكم الموت من كل مكان
  • كتائب القسام تتبنى عملية يافا البطولية وتؤكد أ الأيام المقبلة ستشهد المزيد من العمليات
  • القسام تكشف تفاصيل عملية (تل ابيب) امس وهوية منفذيها