RT Arabic:
2024-07-08@08:58:12 GMT

أزمة عالمية تعكر المزاج

تاريخ النشر: 19th, July 2023 GMT

أزمة عالمية تعكر المزاج

كشفت تقارير إعلامية عن أزمة تهدد سوق البن العالمية بسبب الحرارة والجفاف، وتحدثت عن مخاوف من انخفاض محصول البن مع تراجع الأراضي الصالحة للزراعة.

إقرأ المزيد سبع فوائد صحية مدهشة لشرب القهوة!

وأفادت التقارير بأن عدد المناطق المناسبة لزراعة البن في العالم سينخفض بنسبة 50% بحلول العام 2050، بالإضافة إلى ذلك فإن ما لا يقل عن 60% من أنواع البن البرية على وشك الاختفاء.

وذكرت التقارير أن الحرارة المرتفعة في العام الماضي أدت إلى ارتفاع سعر مشروب القهوة (فنجان القهوة) بنسبة 40% في معظم البلدان.

ونقلت عن تقرير صدر عن مؤسسة "روسكونغرس" ومعهد دراسة الأسواق العالمية، أن درجات الحرارة العالمية تواصل الارتفاع ما يرشح مسألة ارتفاع أسعار البن ويؤثر على سعر فنجان القهوة.

المصدر: برايم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا البورصات القهوة

إقرأ أيضاً:

«فاو»: استقرار في أسعار السلع العالمية خلال يونيو الماضي

أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، باستقرار مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية خلال شهر يونيو الماضي، وبلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية 120.6 نقطة، وانخفض المؤشر بنسبة 2.5% عن قيمته لشهر يونيو 2023، كذلك انخفض بنسبة 24.8% عن الذروة التي بلغها في مارس 2022.

انخفاض مؤشر أسعار الحبوب في يونيو

وأوضحت الفاو، في بيان، اليوم الأحد، أن مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب انخفض بنسبة 3.0% في يونيو مقارنة بمايو، إضافة إلى انخفاض عروض أسعار الحبوب الخشنة والقمح والأرز، وذلك بسبب تحسن توقعات الإنتاج في البلدان المصدرة الرئيسية، وعلى العكس من ذلك، ارتفع مؤشر المنظمة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.1% مقارنة بشهر مايو، مدعومًا بانتعاش الطلب العالمي على الواردات من زيت النخيل والطلب القوي من قطاع الوقود الحيوي في دول قارة أمريكا الشمالية والجنوبية على زيوت الصويا وعباد الشمس.

وأشار إلى أن مؤشر «المنظمة» ارتفع لأسعار السكر بنسبة 1.9% مقارنة بشهر مايو بعد ثلاثة أشهر متتالية من الانخفاض، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى المخاوف المتعلقة بالأثر المحتمل لأحوال الطقس السيئة والرياح الموسمية على الإنتاج في البرازيل والهند.

وفيما يتعلق بمنتجات الألبان ارتفع مؤشر المنظمة بنسبة 1.2%، إذ ارتفعت الأسعار الدولية للزبدة إلى أعلى مستوى لها في 24 شهرًا جراء زيادة الطلب العالمي، والانخفاض الموسمي في شحنات الحليب في أوروبا الغربية، وانخفاض المخزونات في أوقيانوسيا.

لا تغيير في مؤشر أسعار اللحوم

أما اللحوم فقد بقي مؤشر المنظمة دون تغيير في يونيو، وتكاد الزيادات الطفيفة في الأسعار العالمية للحوم الأغنام والأبقار تعوض الانخفاض الناجم عن العرض في الأسعار الدولية للحوم الدواجن.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية: ارتفاع عدد الوفيات بسبب الحرارة وتحذيرات من الخبراء
  • شعبة الأدوية: أزمة نواقص الأدوية ليست ظاهرة محلية بل عالمية
  • السجلات التجارية العمانية تسجل ارتفاعًا بنسبة 97%
  • «فاو»: استقرار في أسعار السلع العالمية خلال يونيو الماضي
  • ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنسبة 0.8% بالأسعار الجارية
  • «البُن الشدوي».. مذاق القهوة السعودية بنكهة الطبيعة
  • “البُن الشدوي”.. مذاق القهوة السعودية بنكهة الطبيعة
  • الفاو: ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان في يونيو الماضي
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من المواد الغذائية بنسبة 5.2% في النصف الأول من العام الجاري
  • ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية في أسبوع