أكد الدكتور مصطفى بدرة، أستاذ الاقتصاد وخبير الاستثمار، أن سعر الدولار في السوق السوداء في مصر لا يعكس السعر الحقيقي والعادل للدولار مقابل الجنيه المصري.

وأشار أستاذ الاقتصاد إلى سيناريوهين يمكن أن يفسران تراجع سعر الدولار في السوق السوداء.

السيناريو الأول، يتعلق بالضربات الأمنية الكثيفة التي تم توجيهها لتجار السوق السوداء والقبض على عدد كبير من المتعاملين فيها، وهذا قد يكون سببًا في تراجع سعر الدولار.

أما السيناريو الثاني، فيتعلق بتراجع الطلب على الدولار في السوق السوداء بعد أن وصلت أسعاره إلى مستويات غير مسبوقة، وهذا الانخفاض في الطلب قد يدفع المضاربين إلى تهدئة الأسعار.

وبالنسبة لتوقعات سعر الدولار في المستقبل، أشار الدكتور بدرة إلى أن البنك المركزي المصري قد يتبع سيناريو مماثل لتعويم الجنيه الذي تم في عام 2016، عن طريق تسعير الدولار بسعر متوسط بين السعر الرسمي وسعر السوق السوداء، وترك العرض والطلب لتحديد السعر الحقيقي للدولار.

بالإضافة إلى ضخ كمية كبيرة من الدولار في السوق عن طريق البنوك، مما قد يساهم في استقرار سعر الدولار.

وأوضح أستاذ الاقتصاد أن الخيار الثاني الذي يمكن أن تلجأ إليه الدولة، وهو إطلاق سعر الدولار ليتحدد بحرية بواسطة قوى العرض والطلب، دون التدخل الحكومي.

شدد الدكتور بدرة على أن سعر السوق السوداء للدولار ليس موثوقًا به ولا يمكن الاعتماد عليه في تحديد السعر الحقيقي، نظرًا لعدم وجود معايير حقيقية لتحديد حجم العرض والطلب، وأن هناك عوامل أخرى تؤثر في تحديد السعر في السوق السوداء، مثل الإرهاب الاقتصادي الذي يهدف لضغط الاقتصاد المصري من خلال جمع الدولار بأسعار مرتفعة بهدف تحقيق أرباح سريعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدولار فی السوق فی السوق السوداء سعر الدولار

إقرأ أيضاً:

استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في 5 أكتوبر 2024

شهد سعر الدولار مقابل الجنيه المصري استقرارًا اليوم السبت، 5 أكتوبر 2024، في مختلف البنوك المصرية.

يأتي هذا الاستقرار بعد الانخفاض الذي سجله الدولار الأسبوع الماضي، ويتزامن مع إجازة البنوك اليوم وغدًا بمناسبة احتفالات 6 أكتوبر. 

من المقرر أن تستأنف البنوك عملها يوم الإثنين الموافق 7 أكتوبر 2024.

أسعار الدولار في البنوك المصرية

وفيما يلي تفاصيل أسعار الدولار في عدد من البنوك المصرية:

1. بنك قناة السويسسعر الشراء: 48.29 جنيهسعر البيع: 48.39 جنيه2. المصرف المتحدسعر الشراء: 48.29 جنيهسعر البيع: 48.39 جنيه3. البنك الأهلي المصريسعر الشراء: 48.29 جنيهسعر البيع: 48.39 جنيه4. بنك مصرسعر الشراء: 48.29 جنيهسعر البيع: 48.39 جنيه5. البنك التجاري الدوليسعر الشراء: 48.29 جنيهسعر البيع: 48.39 جنيه6. بنك الإسكندريةسعر الشراء: 48.29 جنيهسعر البيع: 48.39 جنيهتأثير العوامل الاقتصادية على سعر الدولار

يؤثر سعر الدولار في مصر بعدة عوامل، منها الطلب والعرض في السوق، والتغيرات الاقتصادية العالمية، والسياسات النقدية التي تتبعها الحكومة والبنك المركزي. 

وتلعب العوامل السياسية والاقتصادية في البلاد تلعب دورًا كبيرًا في تحديد سعر صرف العملة.

التوقعات المستقبلية لسعر الدولار

مع استمرار استقرار سعر الدولار حاليًا، يتوقع العديد من الاقتصاديين أن يشهد السوق تحركات جديدة في الأيام المقبلة، ويرتبط ذلك بشكل وثيق بالأوضاع الاقتصادية المحلية والدولية، بالإضافة إلى سياسة البنك المركزي المصري.

مقالات مشابهة

  • وصل كام؟.. سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024
  • اليوم..أسعار صرف الدولار=154250 دينارًا
  • بعد انخفاض عيار 21 الأخير.. سعر الذهب اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 بالصاغة
  • سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 5-10-2024
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في 5 أكتوبر 2024
  • خبير اقتصادي: معدلات النمو في السوق المصري كبيرة وعوائد البورصة ضخمة
  • استقرار سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري
  • آخر تحديث لـ سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024
  • ارتفاع جديد في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري