إعداد: علاوة مزياني إعلان اقرأ المزيد

 لم تترك نيجيريا مجال الأمل لمنافستها أنغولا في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم وفازت عليها 1-صفر، الجمعة، بملعب "فيليكس هوفويت-بواني" في أبيدجان، لتتأهل إلى دور الأربعة حيث تواجه الفائز من مباراة الرأس الأخضر وجنوب أفريقيا.

سجل هدف الفوز والتأهل مهاجم أتلانتا الإيطالي أديمولا لوكمان في الدقيقة 41.

  

لم تحمل تشكيلة نيجيريا أية مفاجآت، مع عودة نوابالي لحراسة المرمى بعد أن خرج مصابا في ثمن النهائي أمام الكاميرون، ولعبت بخطة 4-3-3 مع الثلاثي لوكمان-أوسيمهن-سيمون في الهجوم أمام ثلاثي الوسط كالفين-أيوبي-أونيكا. أما أنغولا، فضمت تشكيلتها لاعبين يلعبون بمختلف الدوريات في أوروبا وأفريقيا أو آسيا (مثل جيلسون دالا مهاجم الوكرة القطري ومابولولو مهاجم الاتحاد السكندري). أمام المدربين، فكلاهما برتغاليان، جوزي بيسيرو في قيادة "النسور" وبيدرو كونكالفيس بالعارضة الفنية لفريق "الغزلان السوداء".

الحرارة بلغت 39 درجة مؤوية

بلغت شدة الحرارة لدى انطلاق المواجهة 39 درجة مؤوية، فضلا على نسبة الرطوبة العالية جدا، لكن الطقس لم يمنع نيجيريا من فرض حصار على مرمى الحارس دومينيك، لكن سرعان ما تفاعلت أنغولا مع الوضع وخرجت بالكرة نحو الهجوم في رسالة واضحة، أنها لن تسلم نفسها من دون أن تقاوم.

وبالتالي، بدت الأمور متوازنة رغم أن استحواذ الكرة كان يميل لـ "النسور"، وتعادل الخصمان في الفرص في ربع الساعة الأول من المباراة، واحدة لأنغلا (في الدقيقة الخامسة عن طريق مابولولو) وواحدة لنيجيريا (في الدقيقة الثامنة عن طريق لوكمان). 

اقرأ أيضاأهداف بالجملة، مرشحون خارج السباق ونتائج مفاجئة... إثارة غير مسبوقة في كأس الأمم الأفريقية

لكن خطر أوسيمهن كان يحوم دائما على مرمى "الغزلان" وكاد مهاجم نابولي الإيطالي يهز الشباك في الدقيقة 24 عندما تلقى تمريرة دقيقة من سيمون من الجهة اليمنى ليسدد فوق العارضة. وعاد للتهديد أيضا في الدقيقة 35 برأسية مرت قرب القائم الأيمن للحارس.

وفيما نجحت أنغولا في فك الضغط النيجيري، انتزع الظهير الأيسر زيدو الكرة من جلبيرتو ليمرر إلى سيمون الذي انطلق بسرعة فائقة على الجهة اليسرى ويقترب من منطقة العمليات قبل أن يمرر لزميله لوكمان في وسط الدفاع، فسدد لاعب أتلانتا الإيطالي بقوة تحت العارضة ويسجل الهدف الأول لـ "النسور الممتازة" في الدقيقة 41. وكان لوكمان (26 عاما) صاحب الثنائية النظيفة في شباك الكاميرون في ثمن النهائي.

الغلبة للأفضل

كانت الغلبة للأفضل، من دون أي شك، فطُرح السؤال: ما السبيل أمام أنغولا لإدراك التعادل؟ وما خطاب مدربها بيدرو كونكالفيس بين الشوطين؟ والجواب: الهجوم ثم الهجوم، ولا خيار آخر. ودخل زيني في مكان لاعب الوسط إستريا لتعزيز خط الهجوم.

 

اقرأ أيضاالتغطية المباشرة للمباراة

لكن الخطر جاء من زيدو مع انطلاق المرحلة الثانية من اللقاء، وذلك بتسديدة قوية فوق المرمى إثر هجمة من لوكمان في الجهة اليسرى. واستخفت نيجيريا بمنافسها في الدقائق الموالية، فكادت تتلقى هدف التعادل في الدقيقة 59 عندما ضاعت الكرة من دفاعها لينوب القائم الأيسر على الحارس نوابالي بعد تسديدة البديل زيني.

وشكلت تلك الفرصة إنذارا بالنسبة للنيجيريين، فاستعادوا توازنهم وجديتهم ليجددوا التهديد على مرمى "الغزلان"، لاسيما عن طريق لوكمان وسيمون. واستيقظ أوسيمهن في الدقيقة 74 ليعمق جراح الأنغوليين في إثر ضربة حرة نفذها لوكمان بعد خطأ على أينا، لكن الحكم السنغالي عيسى سي ألغى الهدف بسبب وضعية تسلل. وكاد أوسيمهن يفعلها مرة ثانية في الدقيقة 80 عندما توغل في الدفاع وسدد أمام الحارس.

وسارت بقية المواجهة لفائدة نيجيريا التي اقتربت مرارا من الهدف الثاني بعد أن سعت أنغولا بكل ثقلها لإدراك التعادل، لاسيما في الوقت بدل الضائع والذي بلغ سبع دقائق. فتأهلت "النسور" كما كان متوقعا لنصف النهائي. وهو فوز مستحق.

علاوة مزياني

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل أزمة المزارعين ريبورتاج نيجيريا كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم كرة القدم كأس الأمم الأفريقية 2024 منتخب نيجيريا أنغولا للمزيد كرة القدم كأس الأمم الأفريقية 2024 منتخب المغرب رياضة الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا فی الدقیقة

إقرأ أيضاً:

مفاجأة اليورو .. تصعق البرتغال بهدفين وتتأهل لثمن النهائي

 

تغلبت جورجيا 2-صفر على البرتغال، الأربعاء، ولحقت بركب المتأهلين إلى دور الستة عشر ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024، وذلك في أول مشاركة لها ببطولة كبرى.

الخرطوم ــ التغيير

وصعدت جورجيا ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث بمجموعاتها إلى جانب سلوفينيا وهولندا وسلوفاكيا، وستلتقي في دور الستة عشر مع إسبانيا.

وكانت البرتغال قد حسمت بالفعل تأهلها من صدارة المجموعة السادسة إثر الفوز 2-1 على التشيك و3-صفر على تركيا، وستلتقي في دور الستة عشر مع سلوفينيا.

وتأهلت تركيا اليوم من المركز الثاني في المجموعة برصيد ست نقاط إثر فوزها 2-1 على التشيك، بينما احتلت جورجيا المركز الثالث برصيد أربع نقاط.

وبتأهل جورجيا، ودعت المجر منافسات البطولة إذ احتلت المركز الثالث في المجموعة الأولى بثلاث نقاط.

وحرمت جورجيا البرتغالي كريستيانو رونالدو (39 عاما) من تحقيق رقم قياسي جديد له، إذ كان بحاجة إلى التسجيل ليحطم الرقم القياسي الذي انتزعه الكرواتي لوكا مودريتش (38 عاما) قبل أيام قليلة، ويصبح أكبر لاعب سنا يسجل في البطولة الأوروبية عبر تاريخها.

وبدأت المباراة بإيقاع سريع وفجرت جورجيا مفاجأة عندما افتتحت التسجيل بعد 93 ثانية فقط من صفارة البداية، إذ شنت هجمة مرتدة سريعة وتلقى خفيتشا كفاراتسخيليا طولية ثم انطلق إلى منطقة الجزاء وسدد كرة قوية بقدمه اليسرى إلى داخل الشباك.

وحاول منتخب البرتغال الحفاظ على هدوئه وفرض سيطرته على مجريات اللعب بشكل واضح مقدما أكثر من محاولة لإدراك التعادل.

وتوالت هجمات البرتغال بحثا عن هز الشباك لكن أغلبها افتقد الحدة الكافية كما وجهت جورجيا تركيزها بشكل أساسي إلى التأمين الدفاعي وفرضت رقابة لصيقة على رونالدو.

وكاد جواو فيلكس أن يتعادل للبرتغال في الدقيقة 31، إذ سدد كرة قوية من حدود منطقة الجزاء لكنها مرت بجوار القائم مباشرة.

وتلقى رونالدو طولية داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 34 وسدد كرة قوية بقدمه اليسرى، لكن الدفاع تصدى للكرة وأخرجها إلى ركنية لم تستغل.

وأهدر كفاراتسخيليا فرصة تسجيل الهدف الثاني لجورجيا في الدقيقة 50، إذ تلقى عرضية داخل منطقة الجزاء لكنه سدد كرة ضعيفة أمسك بها الحارس البرتغالي بسهولة.

وتوقف اللعب في الدقيقة 55، إذ لجأ الحكم إلى تقنية الفيديو للتأكد من تعرض لوكا لوتشوشفيلي لعرقلة من جانب أنطونيو سيلفا.

وبعد مراجعة قصيرة، احتسب الحكم ركلة جزاء لجورجيا سجل منها جيورج ميكاوتادزي الهدف الثاني في الدقيقة 57.

وفقد رونالدو فرصة تحطيم الرقم القياسي لأكبر لاعب سنا يسجل في بطولة أوروبا خلال مباراة اليوم، عندما خرج في الدقيقة 65 وقد بدا عليه الغضب والإحباط لدى خروجه من أرضية الملعب.

واستمرت سيطرة البرتغال لكن دون فاعلية هجومية، وحافظت جورجيا على نظافة شباكها لتنهي المباراة فائزة بثنائية نظيفة وتتأهل لدور الستة عشر.

الوسومالبرتغال اليورو جورجيا دوري الـ 16

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من انتشار (3) أنواع من المخدرات الأفريقية
  • كوبا أمريكا 2024| منتخب فنزويلا ينجو من فخ المكسيك ويتأهل لربع النهائي
  • كأس أوروبا 2024.. منتخبا تركيا وجورجيا يكملان عقد المتأهلين لدورالـ 16
  • الإكوادور تحقق فوزها الأول على حساب جامايكا في كوبا أمريكا
  • مفاجأة اليورو .. جورجيا تصعق البرتغال بهدفين وتتأهل لثمن النهائي
  • مفاجأة اليورو .. تصعق البرتغال بهدفين وتتأهل لثمن النهائي
  • بهدف قاتل.. تركيا تكمل عقد المتأهلين في اليورو
  • يورو 2024 .. فرنسا إلى ثمن النهائي بتعادل إيجابي أمام بولندا ورفقاء ليفاندوفسكي يودعون
  • تشكيل هولندا أمام النمسا في كأس الأمم الأوروبية.. ثلاثي ناري في الهجوم
  • يورو 2024.. 4 مباريات حاسمة تحدد مسار المتأهلين في البطولة