اليوم 24:
2024-07-04@11:14:36 GMT

الإنتاج الصناعي يتحسن مع متم سنة 2023 وفقا لبنك المغرب

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

أفرز الاستقصاء الشهري للظرفية، الصادر عن بنك المغرب برسم شهر دجنبر 2023، تحسنا في النشاط الصناعي.

وأوضح بنك المغرب، في استقصائه الشهري للظرفية في القطاع الصناعي، أن الإنتاج قد يكون سجل ارتفاعا في جميع الفروع باستثناء “الميكانيك والتعدين”، وركودا في “الكهرباء والإلكترونيك”، مضيفا أن معدل استخدام الطاقات الإنتاجية قد يكون استقر عند 76 في المائة في ظل هذه الظروف.

وفي ما يتعلق بالمبيعات، يضيف المصدر ذاته، قد تكون سجلت ارتفاعا سواء على مستوى السوق المحلية أو الأجنبية. كما يمكن أن تكون قد تحسنت في مجمل الفروع، باستثناء “الميكانيك والتعدين” و”الكهرباء والإلكترونيك”، اللذين يمكن أن يكونا قد تراجعا.

وأشار إلى أن الطلبيات يمكن أن تكون قد سجلت ارتفاعا في مجمل فروع النشاط، باستثناء “النسيج والجلد”، حيث يمكن أن تكون قد سجلت تراجعا، و”الميكانيك والتعدين” التي يمكن أن تكون سجلت ركودا.

من جهتها، يمكن أن تكون دفاتر الطلبيات قد سجلت مستويات أدنى من المعتاد في مجمل الفروع، باستثناء “الميكانيك والتعدين”، حيث يمكن أن تكون سجلت مستوى عاديا.

وخلال الأشهر الثلاثة المقبلة، تتوقع المقاولات الصناعية ركودا في الإنتاج والمبيعات. وفي المقابل، عبرت أكثر من مقاولة من أصل خمس عن شكوك بشأن تطورها المستقبلي.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: یمکن أن تکون

إقرأ أيضاً:

التخصصات الصحية: 71% ارتفاعا في القبول بـ"البورد السعودي"

أعلنت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، نتائج المرحلة الثانية من مشروع التوسّع في مقاعد البورد السعودي، محققة ارتفاعاً في القبول بنسبة 71 في المئة منذ عام 2021 لجميع برامج التخصصات، وهو ما يعد انجازاً ضمن مستهدفات الهيئة الاستراتيجية.
وأوضحت "الهيئة" أنه منذ عام 2021م بلغت نسبة الزيادة في تخصص الطب والجراحة 54 في المئة، وفي تخصص طب الأسنان 112 في المئة، وفي تخصص الصيدلة 58 في المئة، وفي تخصصات العلوم الطبية 187 في المئة، وفي تخصص التمريض 232 في المئة، لتكون إجمالياً نسبة الزيادة في مقاعد القبول لجميع التخصصات 71 في المئة.
أخبار متعلقة وزير الدفاع يبحث تعزيز مسارات التعاون مع نظيره التركيالمملكة بقمة مجموعة العلوم بـ"G20": طموحنا الريادة عالميًا بالتقنية في 2030 .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ارتفاع القبول في "البورد السعودي" بنسبة 71% - اليوم البورد السعوديوشهد البورد السعودي نمواً ملحوظاً في مساهمة القطاع الخاص، حيث بلغت نسبة إسهام القطاع الخاص في مقاعد القبول منذ عام 2021 لتخصص الطب والجراحة 110 في المئة، تخصص طب الأسنان 215 في المئة، تخصص الصيدلة 100 في المئة، مما يعكس الشراكة المثمرة بين الهيئة والقطاع الخاص لتطوير الكوادر في القطاع الصحي.
وحرصت "الهيئة" على تنوع التوزيع الجغرافي للمقاعد، بما يتيح فرصًا للراغبين في الالتحاق ببرامج البورد من مختلف مناطق المملكة، حيث بلغ عدد المناطق التي تحتضن مراكز التدريب 13 منطقة، وبلغت نسبة زيادة المقاعد التدريبية في الباحة 135 في المئة، الجوف 1250 في المئة، عسير69 في المئة، المنطقة الشرقية 75 في المئة، حائل 450 في المئة، جازان 165 في المئة، المدينة المنورة 74 في المئة، مكة المكرمة 42 في المئة، نجران 108 في المئة، الحدود الشمالية 317 في المئة، القصيم 158 في المئة، الرياض 63 في المئة، تبوك 102 في المئة.

مقالات مشابهة

  • أهم ما جاء في استقصاء الظرفية الاقتصادية لبنك المغرب
  • الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يفتح باب التقديم لمسابقة مشاريع التخرج لعام 2023/2024
  • هل يمكن أن تكون كامالا هاريس البديل الأرجح لبايدن؟
  • حلم يسعى التوحيديون لتحقيقه.. هل يمكن أن تكون بورتوريكو جزءا من إسبانيا؟
  • برج الأسد.. حظك اليوم الأربعاء 3 يوليو: آفاق جديدة
  • بعائد 22%.. تفاصيل ودائع فليكس بالجنيه المصري من بنك مصر
  • التخصصات الصحية: 71% ارتفاعا في القبول بـ"البورد السعودي"
  • 83 حكما بالإعدام في المغرب والمجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو لإلغاء العقوبة
  • أسئلة امتحان الرياضيات التوجيهي اليوم لكافة الفروع
  • الخارجية الأمريكية: الجميع وافق على مقترح بايدن وأيده باستثناء حماس