صدى البلد:
2024-06-30@01:42:20 GMT

حماس تدرس اقتراح وقف إطلاق النار بشروط

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

اعترف قادة حماس- بما في ذلك إسماعيل هنية وأسامة حمدان- بدراسة اتفاق وقف إطلاق النار المقترح، والذي يتضمن فترات توقف طويلة للقتال في غزة، واحتمال تبادل الرهائن الإسرائيليين بالسجناء الفلسطينيين. 

في حين تلتزم حماس بمطالبها الأولية بوقف دائم لإطلاق النار، فإنها تصر على إطلاق سراح آلاف السجناء الفلسطينيين، بما في ذلك أولئك الذين يقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة، كجزء من أي اتفاق.

ويختلف موقف المجموعة، الذي يركز على إطلاق سراح السجناء على نطاق واسع ووضع نهاية نهائية للصراع في غزة، عن الاقتراح متعدد المراحل الذي قدمه مسؤولون من مصر وإسرائيل وقطر والولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الأسبوع. والجدير بالذكر أن الخطة المقترحة تستبعد وقفًا دائمًا لإطلاق النار.

وشدد إسماعيل هنية على أن المفاوضات يجب أن تؤدي إلى وقف كامل للهجوم الإسرائيلي على غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية، وهي المطالب التي رفضتها إسرائيل. 

في غضون ذلك، أعرب أسامة حمدان عن تشككه في وقف القتال المتتالي المقترح، قائلاً: "لا يمكن أن يكون هذا مقبولاً من قبل المقاومة". 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة

رفضت إسرائيل أي تعديلات على صفقة وقف إطلاق النار بقطاع غزة، التي أعلن عنها الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو الماضي.

وأفادت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن هذا الرفض لأي تعديلات جاء بعد تقارير أفادت أن البيت الأبيض يعمل على وضع صيغة جديدة لصفقة الرهائن ووقف إطلاق النار.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي قوله، إن "إسرائيل ملتزمة بشروط الاقتراح الذي أيده بايدن، لا يوجد تغيير على الإطلاق في موقفها".

وأضاف المسؤول: "حتى الآن، لم تتلق إسرائيل ردا من حماس على هذا العرض".

كان موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي، قد نقل عن 3 مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة اقترحت صياغة جديدة على أجزاء من الاتفاق المقترح لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن بين إسرائيل وحركة (حماس)، في مسعى لتمرير الاتفاق المتعثر.

وقالت المصادر إن اقتراح الصياغة الجديدة يهدف لسد الفجوات بين إسرائيل وحماس والتوصل إلى اتفاق.

وأوضحت المصادر أن "الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة بالتعاون مع الوسطاء القطريين والمصريين تركز على المادة الثامنة في الاقتراح، المتعلقة بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ بين إسرائيل وحماس أثناء تنفيذ المرحلة الأولى، من أجل تحديد الشروط الدقيقة للمرحلة الثانية من الاتفاق، التي تشمل التوصل إلى هدوء مستدام في غزة".

ووفق المصادر، فإن حماس تريد أن تركز هذه المفاوضات فقط على عدد وهوية السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية مقابل كل جندي إسرائيلي حي، أو رهينة ذكر محتجز في غزة.

إلا أن الحركة أعلنت أكثر من مرة أنها لن تبرم أي اتفاق ما لم ينص على إنهاء تام للحرب، وانسحاب كامل للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الاستخبارات التركية يبحث مع إسماعيل هنية مسار مفاوضات وقف إطلاق النار
  • إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • تلقته في 24 يونيو.. حماس توضح موقفها من آخر اقتراح لوقف إطلاق النار
  • قيادي في حماس: لا تقدم في المحادثات مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس: لا تقدم في محادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • حماس: هنية بحث مع رئيس المخابرات المصرية مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • كوبا أمريكا.. فينيسيوس يفتح النار على الحكام و"الكونميبول"
  • مسلسل اقتراحات وقف إطلاق النار مستمر .. مقترح أمريكي جديد
  • أميركا تعرض صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة