لجريدة عمان:
2024-09-30@22:12:53 GMT

ختام البرنامج الشتوي «شغف الابتكار والصناعة»

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

اختتمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية النسخة الشتوية من برنامج «شغف الابتكار والصناعة» الذي احتضنه مركز العلوم والتكنولوجيا بنزوى، وشهد مشاركة واسعة من طلاب وطالبات المحافظة والمعلمين وموظفي المديرية والجهات الحكومية وأولياء الأمور، وأقيم على مدار أسبوعين؛ حرصًا من المركز على غرس القيم والمفاهيم الإيجابية التي تشكّل إرثًا اجتماعيًا كالانتماء والولاء والاعتزاز بالوطن، وتمكين المشاركين من تطوير مهاراتهم في استخدام التقنيات الحديثة التي تخدم الوطن بما يتماشى مع الرؤية المستقبلية التي تعد هدفًا أساسيا وتندرج تحته أهداف أخرى، وسعى البرنامج إلى تأكيدها من خلال مجموعة من الحلقات التدريبية بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الوقت، وتوظيف الفراغ في أنشطة تعود على المنتسب للبرنامج بالفائدة، والتأكيد على الصفات الجيدة والحميدة، ومساعدة الطالب على اكتشاف مواهبه وقدراته وتطويرها وصقلها.

وقد شهد البرنامج عدة أعمال وفعاليات منها: حلقات عمل في الذكاء الاصطناعي تطرقت لـ«صناعة المحتوى وأولمبياد الروبوت الخليجي» وبرنامج تقنية النانو والطاقة المتجددة الذي شمل هاكاثون تحدي البيئة، وبرنامج الأمن السيبراني الذي تناول أساسيات الأمن الإلكتروني، بالإضافة إلى الطباعة ثلاثية الأبعاد من خلال حلقة «حوّل حياتك باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد»، كما ناقش برنامج نظم المعلومات الجغرافية دراسة «أجهزة المسح الأرضي وبرنامج الروبوت التعليمي» وبناء وبرمجة روبوت vex lp.

وعبّر المشاركون عن إعجابهم بالبرنامج، حيث قالت ندى بنت جمعة الحجية معلمة تقنية معلومات بمدرسة عز للتعليم الأساسي: مشاركتي في البرنامج كانت ثرية، واكتسبت الكثير من الخبرات وخصوصا في المجال الرقمي ومجال البيئة والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، وتطرقنا أيضا إلى تفاصيل جديدة بعيدة عن المناهج خصوصا في مجال الذكاء الاصطناعي

وتقنية النانو، وأوضحت أن مشاركتها في البرنامج جاءت لشغفها بما يقدمه المركز من خدمات دائمة للاستفادة من دوراته، مشيرة إلى فوز مشروعها بعنوان (عقول ملهمة) والفائز في مسابقة تحدي علوم المستقبل المقامة على مستوى دول الخليج التي تنظمها مؤسسة «حمدان بن راشد للابتكار».

وشاركت مجموعة كبيرة من الطلبة في حلقات العمل، حيث قال الطالب عمر بن مبارك القمشوعي من مدرسة الحارث بن مالك الأنصاري: استفدت كثيرا من خلال البرنامج وتعلمت كيف نبرمج ونركب الروبوتات، ولي مشاركة سابقة في هذا الصدد، ومن أجل زيادة الخبرة التحقت بالبرنامج وكذلك عبر تشجيع من قبل الأهل والمعلمين.

وأشار الطالب عمران بن سليمان الكندي من مدرسة الشيخ أحمد بن عبدالله الكندي للتعليم الأساسي قائلا: استفدت من مشاركتي في اكتساب خبرات جديدة في مجال برمجة الروبوت وعندي طموح غير منقطع لتطوير قدراتي في هذا المجال وممارسة ومتابعة كيفية برمجة الروبوتات، وأنا أرى أن الالتحاق بهذه الحلقات والدورات مهم جدًا؛ لتطوير الشخص وتحفيزه على العطاء.

كما أوضحت الطالبة سارة بنت سالم البراشدية من مدرسة عز للتعليم الأساسي أن البرنامج له الأثر الإيجابي في تنمية مهاراتنا الفكرية وأتاح لنا الفرصة للتميز والتقدم خلال مشاركتنا في المسابقات على المستوى المحلي والدولي وقالت: تعلمنا الكثير من المعلومات المختصة بمجال البرمجة لم نكن نعرفها من قبل وبإذن الله سوف أنقل ما تعلمته لزميلاتي الطالبات في المدرسة». بينما قالت زميلتها بالمدرسة نفسها بيلسان بنت ناصر السليمانية: هناك استفادة ملموسة وحظيت مشاركتي في هذه الدورة بالتشجيع من قبل الأهل والمدرسة؛ إذ خططت من البداية قبل انضمامي للبرنامج أن أستفيد وأفيد من خلال ما أتعلمه من دورات وحلقات عمل والحمد لله أكسبني البرنامج معلومات جديدة خصوصا في مجال البرمجة».

كما اختتم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة البرنامج الشتوي للطلبة الموهوبين والذي نظمته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار ممثلة في دائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر واستمر لمدة أسبوع. رعى حفل الختام الدكتور عبد الله بن محمد غواص مدير دائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار.

استهدف البرنامج ٢٧ طالبا وطالبة من الموهوبين من مخرجات برنامج ثروة ٢ ونظم بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني الحكومية والخاصة لتقديم حلقات العمل التخصصية في عدة مجالات علمية مثل الذكاء الاصطناعي والهندسة.

اشتمل البرنامج على ٧ محاور أساسية وهي مستقبل ريادة الأعمال والتخطيط الاستراتيجي الشخصي. وأساسيات التطبيقات الكهربائية. بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، ومبادئ التصميم الهندسي، وأساسيات العلوم الصحية، والقائد الناجح.

هدف البرنامج إلى تنمية المواهب الطلابية المميزة واستثمارها، ومساعدة الطلبة الموهوبين في تحديد المسارات العلمية ذات الاهتمام المستقبلي لديهم، إلى جانب إكسابهم المهارات البحثية المتعمقة في مختلف المجالات، وتأطير العمل المجتمعي الهادف إلى بناء القدرات وإدارة المواهب الطلابية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

غوغل تضيف ميزات جديدة لأداة الذكاء الاصطناعي نوتبوك إل.إم

أعلنت شركة غوغل عن إضافة ميزات جديدة لأداة الذكاء الاصطناعي "نوتبوك إل.إم"، مما يتيح للمستخدمين استخدام الأداة لتلخيص فيديوهات يوتيوب والملفات الصوتية، بالإضافة إلى إنشاء مناقشات صوتية قابلة للتبادل باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي. تأتي هذه التحديثات كجزء من مساعي الشركة لتعزيز استخدام وانتشار "نوتبوك إل.إم"، الذي بدأ كمشروع خلال مؤتمر للمطورين العام الماضي.

تستهدف غوغل توسيع نطاق انتشار الأداة في الهند وبريطانيا وأكثر من 200 دولة حول العالم، بعد نجاح إطلاقها للجمهور في الولايات المتحدة. وفقاً لموقع "تك كرانش"، فقد شهدت قاعدة مستخدمي "نوتبوك إل.إم" تطوراً ملحوظاً، حيث لم تعد مقتصرة على المعلمين والطلاب، بل جذبت أيضاً المستخدمين في بيئات العمل المشترك.

وأكدت ريزا مارتن، كبيرة مديري إنتاج الذكاء الاصطناعي في غوغل لابس، أن الأداة أصبحت الآن تستخدم بالتساوي بين المعلمين والمهنيين في مجالات الأعمال الأخرى. كما أوضحت أن تبادل الملاحظات عبر "نوتبوك إل.إم" ساهم في خلق روابط شبكية بين المستخدمين، ما يعزز التواصل والتفاعل بينهم.

وفي إطار التحديثات الأخيرة، أضافت غوغل خاصية "المراجعة المسموعة" التي تتيح للمستخدمين تحويل مستنداتهم إلى مناقشات مسموعة متعددة الأطراف. توسع التحديث الجديد نطاق هذه الخاصية، مما يتيح للمستخدمين تبادل "المراجعات الصوتية" عبر الإنترنت، مما يزيد من شعبية الأداة ويعزز التواصل بين المستخدمين حول العالم.

مقالات مشابهة

  • فيم يختلف نموذج أو 1 عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؟
  • أمريكا تسهل تصدير رقائق الذكاء الاصطناعي إلى الشرق الأوسط
  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • غوغل تضيف ميزات جديدة لأداة الذكاء الاصطناعي نوتبوك إل.إم
  • انطلاق أعمال منتدى دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • ميتا تطلق ميزة جديدة تتيح الدردشة مع المشاهير عبر الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي ما له وما عليه