صدى البلد:
2024-10-02@04:09:10 GMT

لوموند : غضب الفلاحين يجتاح أوروبا

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

أبرز تقرير نشرته صحيفة لوموند الفرنسية أزمة غضب المزارعين في عدة دول في الاتحاد الأوروبي وسلطت الضوء علي تتباين دوافعهم. 

وأوضحت لوموند أن احتجاج المزارعين يتزايد في كل مكان تقريبا في أوروبا: من هولندا إلى رومانيا، مرورا بألمانيا وفرنسا، ويعاني المزارعون من اضطراب بسبب أسعار الوقود، والمنافسة الأوكرانية والقيود الأوروبية.

وبدعم من جزء كبير من الطبقة السياسية، لم يستسلم المزارعون الفرنسيون لمدة أسبوعين للحصول على “إجراءات ملموسة” من الحكومة. حيث أعلن رئيس الوزراء جابرييل أتال، أمس الخميس، عن عدد كبير من الإجراءات التي تلبي، حسب قوله، "جزءًا كبيرًا من توقعات" المزارعين. 

ومن بين هذه الإجراءات تعزيز قوانين تهدف إلى منع المنتجين من تحمل وطأة حرب الأسعار الشرسة بين محلات السوبر ماركت من ناحية، وموزعي وموردي الصناعة الزراعية من ناحية أخرى.

ومن جانبها، تلتزم المفوضية الأوروبية "بتقليل العبء الإداري" لإجراءات السياسة الزراعية المشتركة. ولكن في اليوم نفسه، أعربت كريستالينا جورجييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، عن قلقها إزاء رؤية الدول تقدم المساعدات بدلاً من تنفيذ عملية ضبط الميزانية "الضرورية".

وخرج آلاف المتظاهرين من عدة دول وغزت نحو 1200 جرار شوارع بروكسل، لتعكس غضب العالم الزراعي في جميع أنحاء أوروبا. وهتف المتظاهرون الناطقون بالفرنسية أو الهولندية أو الإيطالية أو الألمانية: "هذه ليست أوروبا التي نريدها"، "دعونا نخرج الغذاء من التجارة الحرة"، "معايير أقل".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد

كشف حسين أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب الفلاحين، أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض التدريجي، ليفقد سعر الطماطم 10 جنيهات للكيلو منذ بداية الموسم وحتى الآن، ويتراوح سعر كيلو الطماطم في الأسواق بين 20 و25 جنيها.

سعر الطماطم يواصل التراجع.. 10 جنيهات للكيلو

وتابع «أبو صدام»، في بيان صحفي، أن أسعار الطماطم ستواصل التراجع، متوقعا أن يصل سعر كيلو الطماطم إلى 10 جنيهات فقط في نوفمبر المقبل، مواصلة الانخفاض التدريجي.

سعر عداية الطماطم يتراجع بـ 150 جنيها

وكشف عن تراجع سعر عداية الطماطم بمقدار يتراوح بين 100 و150 جنيها منذ بداية الموسم وحتى الان، لتباع عداية الطماطم، وهي وحدة قياس وتزن 25 كيلو، بسعر يتراوح بين 350 و400 جنيها في السوق المحلي.

أسباب تراجع أسعار الطماطم في الأسواق

وأوضح نقيب الفلاحين، أنَّ سبب انخفاض أسعار الطماطم ناتج عن طرح العروة الخريفية وبشائر العروة الشتوية المبكرة ليزيد المعروض مقارنة بجانب الطلب، لينخفض سعر كيلو الطماطم تدريجيا.

سعر الطماطم في السوق المحلي والقدرة الشرائية

وأشار إلى الجهود الحكومية الكبيرة لتخفيض أسعار الطماطم من خلال زيادة المعروض في المنافذ الحكومية وبيعه بأسعار تنافسية، وتشديد الرقابة على الأسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الأسواق بسعر يتلاءم مع دخول المواطنين والقدرة الشرائية، وبكميات وفيرة.

توقعات أسعار الطماطم الفترة القادمة

وأكد الإقبال الكبير من المزارعين على زراعة الطماطم في العروة الشتوية، ومن المتوقع مزيد من الانخفاض في أسعار الطماطم، خاصة بدءا من نوفمبر المقبل، لتحسن الأحوال الجوية وزيادة الإنتاج في ظل درجات حرارة منخفضة، ليرتفع المعروض مقارنة بالطلب، متوقعا: «سعر كيلو الطماطم للمستهلك سيصل إلى 10 جنيهات بحلول منتصف نوفمبر 2024».

مقالات مشابهة

  • إنتر ميلان يحصد أول 3 نقاط بفوز كبير على النجم الأحمر
  • إعصار كراثون القوي يجتاح شمالي الفلبين
  • إعصار كراثون القوي يجتاح الفلبين
  • محافظ الشرقية يُناشد المزارعين باستثمار المخلفات الزراعية وعدم حرقها
  • نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد
  • نقيب الفلاحين: انخفاض يصل لـ 150 جنيها في عداية الطماطم
  • الأحساء.. عقد جلسة "مدارس حقلية" لتدريب المزارعين على مكافحة حفار ساق النخيل
  • انطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح
  • جيشكم كما ينبغي أن يكون يجتاح الخرطوم وينظفها من دنس عرب الشتات