أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الجمعة، أن الوزير ستيفان سيجورنيه سيبدأ غدا السبت، جولة في منطقة الشرق الأوسط، تشمل أربع دول عربية، لبحث المرحلة التي ستلي انتهاء الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وذكرت الخارجية الفرنسية في بيان لها، أن الجولة ستكون الأولى للوزير الجديد في المنطقة، وستشمل مصر والأردن ولبنان والأراضي الفلسطينية.



ويسعى سيجورنيه في جولته التي ستشمل أيضا تل أبيب، إلى تكثيف جهود التوصل إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في غزة، وعقد صفقة تبادل أسرى بين الاحتلال وحركة حماس.

وذكر متحدث باسم الخارجية الفرنسية أن الجولة تهدف إلى إقناع كافة الأطراف، بضرورة إعادة فتح الأفق السياسي، استنادا إلى مبدأ حل الدولتين.

وشدد على "حزم" الموقف الفرنسي بالنسبة إلى "الظروف التي يجب أن تكون سائدة"، في مرحلة ما بعد الحرب في غزة، مضيفا أن "مستقبل غزة يندرج في إطار دولة فلسطينية موحدة، يجب أن تمارس فيها سلطة فلسطينية معاد تنشيطها دورها".



ولفت إلى أن "فرنسا رفضت وترفض على الدوام إقامة مستوطنات في غزة، أو النقل القسري للسكان الفلسطينيين".

وتشمل مباحثات وزير خارجية فرنسا، مخاطر التصعيد المتزايد على حدود لبنان، وسينقل رسائل مختلفة بوجوب ضبط النفس، وتجنب اندلاع حرب جديدة بين تل أبيب وحزب الله.

وكانت الخارجية القطرية أعلنت أمس، أن حركة حماس تسلمت مقترح وقف إطلاق النار، في أجواء إيجابية، وأن الدوحة بانتظار رد الحركة.

وقالت حركة حماس في بيان اليوم، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، وأمين عام حركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، بحثا المقترح الذي قدمه الوسطاء لوقف إطلاق النار  في قطاع غزة.

وأشار البيان إلى أن هنية والنخالة تشاورا بشأن المبادرات لإنهاء العدوان على غزة، وأكدا على أن دراسة المقترح الجديد لوقف إطلاق نار ترتكز على أساس أن تفضي أي مفاوضات إلى إنهاء العدوان كليا وانسحاب جيش الاحتلال إلى خارج القطاع ورفع الحصار والإعمار وإدخال كافة متطلبات الحياة وإنجاز صفقة تبادل متكاملة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الحرب غزة الاحتلال فرنسا الوسطاء فرنسا غزة الاحتلال الحرب الوسطاء المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام إسرائيلية: تل أبيب تتوقع ردا من حماس على مقترح الوساطة الجديد خلال الفترة القريبة

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية يوم الأربعاء نقلا عن مصادر أن تل أبيب تتوقع ردا من حركة حماس على مقترح الوساطة الجديد بشأن وقف إطلاق النار في غزة خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأوضحت "القناة 12 الإسرائيلية" أن "التوتر بلغ أعلى مستوياته في تل أبيب في ظل الانتظار الملح لرد من حماس بسبب ضغوط من الوسطاء".

وأضافت: "في ظل الانتظار القلق في إسرائيل لرد حماس بعد ضغوط من الوسطاء، جرت محادثة اليوم بين مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس الموساد ديفيد برنيع، ووزير الدفاع يوآف غالانت يستفسر فيها حول تفاصيل الخطوط العريضة لصفقة الرهائن".

وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أنه "بعد الضغوط للتوصل إلى اتفاق، التقدير في إسرائيل هو أنه من المتوقع أن يصل الرد من حماس في المستقبل القريب، كما أن الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة".

كما ذكرت أن "حماس تواصل إصرارها على بند مبدئي في المخطط يمنع من العودة إلى القتال بعد المرحلة الأولى من المخطط، وهناك ثغرات أخرى لم يتم إغلاقها بعد، لكن إسرائيل ستواصل المفاوضات مع مواصلة الضغط العسكري والسياسي من أجل إطلاق سراح جميع الرهائن".

وبين صياغة جديدة لمقترح الرئيس جو بايدن، واتصالات مصرية مع حركة حماس، عاد الاتفاق بشأن هدنة جديدة في قطاع غزة إلى الواجهة، وسط مخاوف من شروط معرقلة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أو الحركة.

هذا وأفاد المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس طاهر النونو بأن هناك حالة من الإصرار من نتنياهو وحكومته المتطرفة على المضي في الحرب واستمرار قتل الشعب الفلسطيني.

كما ذكر المستشار الإعلامي أنه وللموافقة على صفقة الأسرى يجب وقف إطلاق النار بشكل دائم في غزة والانسحاب الكامل من القطاع بما في ذلك معبر رفح، ومحور فيلادلفيا وإنهاء الحصار، والبدء الفوري في الإعمار وصفقة تبادل للأسرى وفق ما تم الاتفاق عليه. مشددا على أن النقاط الأربع يمكن أن تشكل العمود الفقري لأي اتفاق.

كما قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى في وقت سابق، إن تل أبيب ترصد إمكانية حصول تغيير في موقف حركة حماس في إطار المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بموجب اتفاق على وقف إطلاق النار في غزة.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية بريطانيا الجديد يكشف موقفه من الحرب على غزة
  • وكالة الأنباء الفرنسية: حماس تتوقع ردا من إسرائيل حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار غدا
  • إعلام عبري: هكذا يحبط الاحتلال صفقة وقف إطلاق النار قبل أن ترد حماس
  • حماس: تعاملنا بإيجابية مع المداولات الجارية بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • الحكومة الإسرائيلية تجتمع اليوم للرد على حماس
  • نتنياهو يعقد اجتماعاً لمناقشة مقترح بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • الإعلام العبري يكشف حقيقة الخلافات الإسرائيلية حول صفقة مع غزة
  • تطور جديد في مفاوضات وقف إطلاق النار
  • اجتماع مرتقب "للكابنيت" لبحث رد حماس على وقف إطلاق النار
  • وسائل إعلام إسرائيلية: تل أبيب تتوقع ردا من حماس على مقترح الوساطة الجديد خلال الفترة القريبة