بوابة الوفد:
2024-10-05@15:48:05 GMT

كتاب عمره ١٢٤ عامًا

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

بين يدى كتاب عمره 124 عامًا.. 

كتاب عاش أكثر من قرن والربع.. وفى اعتقادى انه سيستمر سنوات وسنوات..

عند صدور الطبعة الأولى له عام 1900

واجه انتقادا عنيفا وهجوما منقطع النظير من أطياف المجتمع وخصوصا المثقفين.. كتاب «المرأة الجديدة»، للفيلسوف والمفكر الكبير قاسم امين.

عندما تقرأ سطوره التى تخطت مئات السنين تشعر وكأنه يخاطب زماننا هذا.

. اخترت منه ٧ مقتطفات تؤكد أن قاسم أمين كان يكتب بنظره وحس ووعى يمتد لمئات السنين:

فإذا أراد المصريون أن يصلحوا أحوالهم فعليهم أن.. يبتدئوا فى الإصلاح من أوله، يجب عليهم أن يعتقدوا بأن لا رجاء فى أن يكونوا أمة حية ذات شأن بين الأمم الراقية ومقام فى عالم التمدن الإنسانى قبل أن تكون بيوتهم وعائلاتهم وسطا صالحا لإعداد رجال متصفين بتلك الصفات التى يتوقف عليها النجاح. ولا رجاء فى أن البيوت والعائلات تصير ذلك الوسط الصالح إلا إذا تربت النساء وشاركن الرجال فى أفكارهم وآمالهم وآلامهم. 

يجب على كل أب أن يعلم ابنته بقدر ما يستطيع ونهاية ما يمكن، وأن يعتنى بتربيتها كما يعتنى بتربية أولاده الذكور، فإذا تزوجت بعد ذلك فلا يضرها عملها بل تستفيد منه كثيرا، وتفيد عائلتها، وإن تزوجت ثم انفصلت عن زوجها لسبب من الأسباب الكثيرة الوقوع، أمكنها أن تستخدم معارفها فى تحصيل معاشها بطريقة ترضيها وتكفل راحتها واستقلالها وكرامتها.

حوادث الفقر، والطلاق، وموت الزوج والعزوبة، كلها حوادث جارية، وتقع فى كل آن، ولما كان الاطلاع على الغيب أمرًا غير ميسور للإنسان وجب أن تستعد كل امرأة لهذه الحوادث قبل أن تقع فيها. 

يظن الكثير منا أن المرأة فى غنى عن أن تتعلم وتعمل، ويزعمون أن رقة مزاج النساء ونعومة بشرتهن وضعف بنيتهن يصعب معه أن يتحملن متاعب الكد وشقاء العمل.

ولكن هذا الكلام هو فى الحقيقة تدليس على النساء، وإن كان ظاهره الرأفة عليهن.

ليس الرقيق هو الإنسان الذى يباح الاتجار به فقط، بل الوجدان السليم يقضى بأن كل من لم يملك قيادة فكره وإرادته وعمله ملكا تاما فهو رقيق.

دلت التجربة على أن الحرية هى منبع الخير للإنسان، وأصل ترقيه، وأساس كماله الأدبى، وأن استقلال إرادة الإنسان أهم عامل أدبى فى نهوض الرجال، فلا يمكن أن يكون لها إلا مثل ذلك الأثر فى نفوس النساء.

نحن لا نقول لكم كما يقول غيرنا اتحدوا كونوا عون بعضكم لبعض، أو طهروا أنفسكم من العيوب التى تعهدونها فى أخلاقكم، أو اخدموا أهلكم ووطنكم، أو ما يماثل ذلك من الكلام الذى يذهب فى الهواء.

نحن نعلم أن تغيير النفوس لا تنفع فيه نصيحة مرشد ولا أمر سلطان ولا سحر ساحر ولا كرامة ولى، وإنما يتم بإعداد نفوس الناشئين إلى الحال المطلوب إحداثها.

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهدهد غادة ماهر

إقرأ أيضاً:

أيوب في كتاب لميقاتي: لدعم مستشفى جزين

ناشدت عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائبة غادة أيوب في كتاب، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي "إصدار قرار يلزم العاملين في مستشفيات الجنوب والذين تركوا مراكز عملهم بالالتحاق فورا بمستشفى جزين الحكومي تحت إشراف وإدارة لجنة تنسيق طبية مصغرة من الأطباء العاملين في المستشفى ومفوض الحكومة المعين أصولا ومدير المستشفى الحالي أو تفعيل مجلس الادارة الحالي المعتكف، بالتنسيق مع الأطباء العاملين فيه وزيادة الاعتمادات المفتوحة في موازنته".

وجاء في نص الكتاب: "في ظل الظروف الاستثنائية التي تمرّ بها البلاد،

وفي ظل امتداد هذه الحرب لتطال قرى وبلدات غير حدودية في جنوب لبنان ومنها قرى منطقة جزين والريحان وإقليم التفاح،

وفي ظل توقف العمل نهائيا بجميع أقسام مستشفى ميس الجبل الحكومي، ومستشفى مرجعيون الحكومي اضافة إلى مستشفى بنت جبيل الحكومي بسبب التهديدات الاسرائيلية،

وبما ان المستشفى الوحيد في المنطقة هو مستشفى جزين الحكومي الذي يفتقر إلى أبسط مقومات الاستجابة لحاجات المنطقة العادية في الظروف العادية، بحيث يتعذر ايجاد طبيب لمعالجة كسر في اليد، أو حتى لإنعاش مريض توقف قلبه، أو ولادة طفل، نتيجة تقاعس المسؤولين على مرّ السنين عن تجهيز المستشفى بما يلزم من جهاز بشري كفوء ودعم وتمويل صندوق المستشفى لدفع مخصصات وبدل أتعاب الأطباء والممرضين والممرضات والقابلات القانونيات منعا لتسربهم أو هجرتهم،

وفي ظل عدم وجود مستشفى خاص مجهز بشريا وماديا في منطقة جزين يؤمن الاستجابة للحالات العادية والطارئة في زمن السلم فكيف في زمن الحرب،

وفي ظل استقبال منطقة جزين حاليا أكثر من 6500 نازح موزعين على مراكز الإيواء والمنازل وبيوت الضيافة اضافة إلى الاهالي الموجودين فيها،

نناشد دولتكم أن تصدروا قرارا يلزم كل من ترك مستشفى مرجعيون الحكومي ومستشفى ميس الجبل الحكومي ومستشفى بنت جبيل الحكومي وفي حال كان متواجدا في نطاق منطقة جزين او صيدا وضواحيها او الشوف، بالالتحاق فورا بمستشفى جزين الحكومي، تحت إشراف وإدارة لجنة تنسيق طبية مصغرة من الأطباء العاملين في المستشفى ومفوض الحكومة المعين أصولا ومدير المستشفى الحالي أو تفعيل مجلس الادارة الحالي ( المعتكف ) بالتنسيق مع الأطباء العاملين فيها وذلك تلبية لنداء الواجب وحفاظا على حياة المدنيين القاطنين في المنطقة وضواحيها في ظل الأوضاع المتأزمة، وزيادة الاعتمادات المفتوحة في موازنة المستشفى لكي يبدأ العمل فوريا وبشكل متواصل في قسمي الطوارئ والعناية الفائقة تداركا للأسوأ إذا ما حصل لا قدر الله".

مقالات مشابهة

  • كتاب شاي الست
  • أيوب في كتاب لميقاتي: لدعم مستشفى جزين
  • فيديو.. ظهور “رجل الكهف” في الهند وجدل حول عمره الحقيقي
  • فيديو.. ظهور "رجل الكهف" في الهند وجدل حول عمره الحقيقي
  • تقديم كتاب “شاي السّت” تأليف عبدالله الشقليني
  • عمره مئات السنين.. كيف أصبح هذا الحي القديم رمزا مهيبًا في الهند؟
  • لماذا ينبغي مضغ العلكة بعد الولادة القيصرية؟
  • مدير الأكاديمية العسكرية يقدم كتاب الله هدية للرئيس السيسي (صورة)
  • ارتفاع ضحايا الذكورية المتأزمة في تونس
  • سر عمره 20 سنة سبب تخلص المتهمين من طالب الرحاب.. تفاصيل