شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن هلال محرم يزين السماء اليوم ويشاهد بسهولة بالعين المجردة، يرصد هلال القمر الصغير لشهر محرم بعد غروب الشمس اليوم الأربعاء 19 يوليو 2023 والانتقال نحو بداية الليل، حيث سي شاهد بالعين المجردة بالأفق الغربي في .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات هلال محرم يزين السماء اليوم وي شاهد بسهولة بالعين المجردة ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

هلال محرم يزين السماء اليوم ويشاهد بسهولة بالعين...
يرصد هلال القمر الصغير لشهر محرم بعد غروب الشمس اليوم الأربعاء 19 يوليو 2023 والانتقال نحو بداية الليل، حيث سيشاهد بالعين المجردة بالأفق الغربي في حال كانت السماء صافية، وهى فرصة للتصوير بسماء الوطن العربي.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب و أصبح مرتفعاً في السماء وأكثر وضوحا مقارنة بالليلة الماضية، وهي منزلة أخرى من منازل القمر  تسمى " الإهلال" وتعني رؤية الهلال الجديد بسهولة بالعين المجردة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه. 

خلال بضعة ليالي، سيلاحظ أن الجانب الغير مضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

إضافة لذلك اعتبارا من هذه الليلة ستبدأ رحلة القمر الشهرية قرب الكواكب، حيث سيقترن بكوكب عطارد والذي سيكون  (اسفل يسار القمر بالنسبة للراصد ) وسيفصل بينهما درجتان، وبمراقبة القمر خلال الليالي والأسابيع المقبلة سيكون دليلا لتحديد مواقع الكواكب الأخرى والنجوم البراقة في سماء الليل وهو يتحرك باتجاه الشرق أثناء دورانه حول الأرض.

يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر ستزداد إضاءاته ويرتفع عاليا في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس.

يعتبر هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء يغرب في وقت مبكر من الليل. 

جدير بالذكر ان دائرة الأهلة في المحكمة العليا السعودية اعلنت بأن يوم الثلاثاء الموافق 30/‏‏ 12/‏‏ 1444 الموافق 18/‏‏ 7/‏‏ 2023 حسب تقويم أم القرى، هو المكمل لشهر ذي الحجة لعام 1444، والأربعاء 1/‏‏ 1/‏‏ 1445 الموافق 19/‏‏ 7/‏‏ 2023 حسب تقويم أم القرى هو غرة محرم لعام 1445.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: شاهد شاهد موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

البالون الطائر يزين سماء الأقصر.. ألف راكب على متن 70 رحلة

شهدت سماء محافظة الأقصر، فجر السبت، إقلاع  حوالي 70 رحلة بالون طائر،  تقل على متنها -الألفي راكب من جنسيات مختلفة حول العالم.
 يأتي هذا تزامنًا مع دخول الموسم الشتوي، والذي تنشط فيه رحلات البالون الطائر، التي تنطلق من أرض البالون بغرب النيل، لتأخذ مسار رحلتها في الهواء خلال الساعات الأولى من صباح اليوم وحتى شروق الشمس.

ويعتبر البالون الطائر في الأقصر هو أحد الأنماط السياحية التي تنفرد بها مدينة الشمس، والذي أكسبها شهرة عالمية، فضلًا عن كونه جزءً أساسيًا من البرنامج السياحي للسائحين الأجانب الذين يحرصون على تجربة البالون؛  للاستمتاع  برؤية المناظر الخلابة وآثار الحضارة المصرية القديمة من سماء الأقصر.
 

يشار إلى أن مدة رحلات البالون الطائر تستغرق حوالي 40 دقيقة، يرتفع المنطاد إلى السماء محلقًا بارتفاع يصل إلى نحو 1500 متر فوق الأرض، ويبدأ بالتحرك من البر الغربي إذْ موقع المطار بالقرنة، ثم ينطلق متجهًا للأعلى ناحية الضفتين الغربية والشرقية للنيل، لتشاهد خلالها معابد حتشبسوت والرامسيوم، وهابو، ومقابر وادي الملوك، إلى جانب معبد الأقصر بالضفة الشرقية إلى جانب مشاهدة النيل والمناظر الطبيعية الساحرة التي تتمتع بها مدينة المائة باب.
 

مقالات مشابهة

  • السماء على موعد مع حدث فلكي جديد خلال أيام.. «توهج غير مسبوق للقمر»
  • 5 قنوات مفتوحة تنقل مباراة تشيلسي ضد نوتنجهام فورست اليوم الأحد
  • من هم أطفال القمر؟.. مرض نادر يشوه وجه المُصاب ويعرضه للسرطان
  • اقتران الكوكب الدري والقمر في سماء رفحاء بالحدود الشمالية
  • الحدود الشمالية.. اقتران الكوكب الدري والقمر في سماء رفحاء
  • نهاية كارثية لعروسة عربية قامت بعمل محرم شرعا ليلة الدخلة
  • مشاهد بالعين المجردة لاقتران القمر بكوكب الزهرة.. في هذا التوقيت
  • البالون الطائر يزين سماء الأقصر.. ألف راكب على متن 70 رحلة
  • ظهور نجم أكبر من الشمس بـ10أضعاف.. ماذا يحدث في السماء ليلة 7 أكتوبر؟
  • ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي