أكد مسؤول سابق في الجيش الأمريكي، فشل بلاده في محاسبة إيران والتركيز على الأنشطة النووية دون التركيز على الجماعات الموالية لها في الشرق الأوسط والتي قال بأنها أشد خطرا من الأسلحة النووية.

 

وقال الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية السابق في الشرق الأوسط 2016 - 2019 لموقع بركينج ديفينس، إن "المشكلة فيما يجري بالعراق وسوريا والبحر الأحمر هي أننا فشلنا في محاسبة إيران بشكل مباشر ونحن بحاجة إلى الرد على الجماعات التي ترتكب هذه الهجمات".

 

وأضاف فوتيل: "علينا أيضًا أن ندرك أن إيران تقف وراء كل الهجمات، ويجب علينا استخدام جميع أشكال القوة لمحاسبتهم"، مؤكدا أن ما يجري الآن في المنطقة يأتي نتيجة لفشل الردع الذي يعود إلى سنوات من التحولات في السياسة الخارجية الأمريكية وعدم اتخاذ إجراء مباشر ضد إيران.

 

وأشار إلى أن بلاده، كان لديها استراتيجية ردع فعالة تركز في المقام الأول على برنامج الأسلحة النووية الإيراني لافتا إلى أن هذه الاستراتيجية جلبت الإيرانيين إلى طاولة المفاوضات ومنعت الصراع الإقليمي بين إسرائيل وإيران.

 

وأوضح فوتيل أن المشاكل بدأت عندما قررت الإدارة الأميركية في عهد الرئيس باراك أوباما التمحور نحو آسيا وتقليص مشاركتها في منطقة الشرق الأوسط، مضيفا: "بينما بدأنا الانسحاب من المنطقة للتركيز على التحديات في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، لم نولي اهتماما كافيا للحفاظ على هذا المستوى من الردع ضد السلوك الإيراني الخبيث".

 

وتطرق المسؤول الأمريكي إلى تركيز إدارة أوباما على التوسط للتوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، الأمر الذي أهمل التهديد المتزايد الذي تمثله الجماعات الوكيلة لها في المنطقة.

 

وقال جوزيف فوتيل: "كان اهتمامنا الرئيسي يتعلق بالبرنامج النووي لإيران وليس بجميع الأنشطة الأخرى التي كانت إيران تمارسها، وخاصة دعمها القوي لوكلائها، وأصبح هذا أكثر خطورة من الأسلحة النووية، وسيلة إيران الأساسية لتصدير أيديولوجيتها الثورية عبر المنطقة".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: ايران اسرائيل اليمن مليشيا الحوثي واشنطن الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، الجمعة، أن قواتها نجحت في تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون المدعومون من إيران باتجاه البحر الأحمر.

وقالت "سنتكوم في تحديث لعملياتها في يوم 27 يونيو/حزيران الجاري، إنه "خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون المدعومون من إيران باتجاه البحر الأحمر".

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية في منشور عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "تقرر أن هذه الطائرة بدون طيار تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً".

وختمت "سنتكوم" منشورها قائلة إن "هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي، ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

وكان زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي كشف، مساء الخميس، أن "قوات الحوثيين نفذت 4 عمليات مشتركة مع مسلحين عراقيين" ضد ما قال إنها "أهداف إسرائيلية" حسب زعمه، وطبقا لما نقلت عنه وكالة "سبأ" اليمنية للأنباء التي يديرها متمردو اليمن.

مقالات مشابهة

  • كاتس: لدينا سلاح يكسر المعادلة إذا قررت إيران واليمن وسوريا والعراق ودول الشرق الأوسط تصفية الحسابات
  • أستاذ علوم سياسية: مصر بؤرة الأحداث والدولة المحورية المركزية في الإقليم
  • الجيش الأمريكي يزعم تدمير طائرات ومحطة تحكم أرضية للحوثيين
  • «سنتكوم» تؤكد تدمير سبع مسيّرات ومحطة أرضية تابعة للحوثيين
  • بعد ولاد رزق:- طارق وعمر العريان مع زوي سالدانا في سينمات الشرق الأوسط
  • إرث بريطانيا في الشرق الأوسط: التحالف مع المستبدين المؤيدين للغرب
  • The Absence of Eden يصل سينمات الشرق الأوسط
  • المركزية الأمريكية تعلن تدمير طائرة مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر
  • قائد البحرية السلطانية وقائد سلاح الجو السلطاني بالإنابة يستقبلان قائد القوات البحرية الأمريكية